أخبار جهوية

انخراط المديريات التعليمية في تنزيل البرنامج الجهوي للتربية الدامجة لجهة فاس مكناس

المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تنخرط في تنزيل البرنامج الجهوي للتربية الدامجة .

فاس : عبد الحكيم البقريني

في إطار تنزيل أحكام القانون الإطار 17- 51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي خاصة المشروع 4 المرتبط بتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة تجندت المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس لتخليد يوم المعاق بأبواب مفتوحة ، وزيارة قاعات الموارد للتأهيل ودعم الأنشطة المدرسية الدامجة ، وقوافل تشخيصية لمختلف الإعاقات .

وهكذا احتضن فضاء مركز الإمام علي للتربية الدامجة وتأهيل الأطفال في وضعية إعاقة يومه الأربعاء 30 مارس 2022 ، انطلاق الأبواب المفتوحة لمركز الإمام علي للتربية الدامجة . وقد تميز الافتتاح الذي ترأسه المدير الإقليمي بتوقيع مجموعة من اتفاقيات شراكة مع مجموعة من الجمعيات بهدف حشد الموارد والدعم لتأهيل الأطفال في وضعية إعاقة . المناسبة كانت أيضا فرصة للإطلاع على الخدمات الطبية وشبه الطبية التي يقدمها المركز .
وفي نفس اليوم ، تم بالمركز الإقليمي للتربية والتكوين بمديرية تاونات ، حملة تشخيصية طبية لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بالاقليم في وضعية إعاقة سمعية بشراكة مع التنسيقية الصحية الاجتماعية لشبكة القرويين للتنمية والحكامة ( مركز النهضة) من أجل تمكينهم بملفات طبية تؤهلهم لمتابعة الدراسة بشكل فعال . وقد تكونت القافلة الطبية من أخصائيين في جراحة الأنف والحنجرة والحلق والأذن ، وتقنيين في مجال السمع . واستفاد من العملية 59 تلميذا وتلميذة . العملية تمت بتنسيق ومواكبة السيد رئيس مصلحة التربية الدامجة بالأكاديمية والمنسقة الإقليمية للمشروع فضلا عن الفريق الطبي المتكامل .


وبمكناس نظمت قافلة طبية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة تحت الرئاسة الفعلية للسيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس ، بحضور ممثلين عن العمالة ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، والتحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد ، والمندوبية الإقليمية للصحة . النشاط تميز بزيارة قاعة التشخيص الطبي ، ومعرض الأعمال اليدوية وإبداعات الأطفال ، وكذا متابعة وصلات فنية وتربوية من تقديم أطفال هذه الشريحة المنتمية لمختلف الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى