أخبار جهوية

انعقاد الدورة العادية للجنة الاشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة درعة تافيلالت

انعقدت الدورة العادية للجنة الاشراف والمراقبة، التي تدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة درعة-تافيلالت، بحضور السيد الرئيس وأعضاء اللجنة وممثل السيد والي الجهة، أول أمس الأربعاء 08 يونيو 2022 ، على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

 

و تطرق السيد مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، في عرض ألقاه أمام اللجنة، إلى بعض التفاصيل التقنية لبرنامج التنمية الجهوية الذي أحيل على السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية للتأشير عليه، بعد المصادقة عليه في الدورة العادية لمجلس الجهة لشهر مارس 2022،.

 

كما عرض السيد المدير تقدم برنامج عمل 2022 لمشاريع الطرق في إطار برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، و الذي يطمح الى إنجاز 32 مشروع لبناء 490 كيلومتر من الطرق في العالم القروي لفك العزلة عن مجموعة من الدواوير بالأقاليم الخمسة للجهة، بتكلفة تقديرية تتجاوز 872 مليون درهم.

 

وقد تم إطلاق معظم صفقات المشاريع المبرمجة (22 من أصل 32، فيما توجد 10 مشاريع في طور الإعلان)، وأعطيت انطلاقة الأشغال لمجموعة من المشاريع في انتظار استكمال المساطر الإدارية لإطلاق باقي المشاريع.

 

وبالموازاة، يجري العمل على إنجاز الدراسات التقنية ل 27 مشروع على طول 479 كيلومتر، حيث تم الإعلان عن 8 صفقات لإنجاز 18 دراسة على طول 319 كيلومتر، في انتظار إطلاق صفقتين لإنجاز 4 دراسات على طول 65 كيلومتر، بينما تعكف مصالح الوكالة على تحيين 5 دراسات على طول 95 كيلومتر.

 

و اعتبارا لراهنية إشكالية الماء بالجهة، فقد ضم العرض وضعية تقدم المشاريع المبرمجة في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز مشاريع مستعجلة ومهيكلة تهم قطاع الماء على مستوى جهة درعة تافيلالت، حيث ستساهم فيها الجهة ب 120 مليون درهم من التكلفة المالية الإجمالية المقدرة ب 293 مليون درهم، على مدى سنتين (2022-2023) تهم التزويد بالماء الصالح للشرب و إنجاز وتجهيز أثقاب مائية و اقتناء مضخات و تأهيل شبكة توزيع الماء الشروب و وربط أثقاب مائية جديدة وبناء خزانات مائية، فضلا عن تحويل وتجهيز أثقاب استكشافية بالأقاليم الخمسة للجهة.

 

و وقف مدير الوكالة، في العرض ذاته، على وضعية تقدم تنفيذ برنامج محاربة الحرائق وتهيئة وتأهيل واحات جهة درعة تافيلالت وبرنامج التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت حيث يتم عقد لقاءات على مستوى أقاليم الجهة مع مختلف الشركاء والمتدخلين من أجل المصادقة على برنامج العمل في أفق إعداد ملفات الصفقات الخاصة بالمشاريع المتعاقد عليها من أجل إطلاقها والبدء في تنفيذها في أقرب الآجال.

 

و نوه السيد الرئيس وباقي أعضاء اللجنة، بعمل مدير الوكالة وفريقه الإداري و التقني، داعين اياهم إلى تكثيف مجهوداتهم لتنزيل المشاريع التنموية لمجلس الجهة على أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى