أخبار جهوية

تأسيس اتحاد جسور للثقافة والفنون بالجديدة

انعقد صباح يومه الأحد 10أبريل 2022 بقاعة الأكاديمية الجهوية سابقا المديرية الاقليمية بالجديدة جمعا عاما تأسيسيا لتأسيس اتحاد جسور للثقافة والفنون، المولود الجديد الذي سيكون رافعة أساسية للنهوض بالأنشطة الثقافية والفنية والتربوية بالإقليم، وجاءت هذه الولادة الثقافية بعد مخاض كبير وتحضير من طرف اللجنة التحضيرية التأسيسية التي نجحت في وضع قانون أساسي يستجيب لكل الحاجيات الثقافية والفنية ولتطلعات جميع الفئات وجميع الابداعات والفنون.
افتتح اللقاء بعد كلمة الترحيب، بايات من الذكر الحكيم ثم تحية العلم الوطني من طرف الحضور الذين تتبعوا كبسولة توضيحية للتعريف باتحاد الجسر الجديد وأهدافه، ثم جاءت شروحات القانونين الأساسي والداخلي من طرف الأستاذة بشرى الهلالي التي نجحت في لفت انتباه الحاضرين الى التعرف على كل اهداف الجسر الجديد والمجالات الواسعة التي سيشتغل عليها داخل الوطن وخارجه ليرقى الى مستوى الجسور الدولية.
وجاءت كلمة الأستاذة حياة نخلي الملقبة بأميرة وسفيرة الشعر المغربي والعربي التي شكرت من خلالها كل الحاضرين ونوهت بالمجهودات المبذولة من طرف الأعضاء لإنجاح هذا اللقاء كما بشرت الحضور بالتشكيلة الرسمية التي تم انتخابها لتكوين مكتب اتحاد جسر للثقافة والفنون.
ومرهذا الجمع في جو احتفالي مفعم بالثقافة والشعر والموسيقى، حيث تم الاستماع لقصائد شعرية متنوعة تخللتها أغاني خالدة من أداء الفنان والموسيقار مصطفى بلفضيل الذي أمتع الحاضرين بأدائه الراقي المتميز.
حضر هدا الجمع الى جانب أعضاء اللجنة التحضيرية شخصيات وفعاليات جمعوية مهتمة بالمجال ويتعلق الأمر بالأستاذ والشاعر محمد كابي قيدوم الأنشطة التربوية بالإقليم والذي لم يبخل على الجمع بإلقاء احدى قصائده المعروفة والسيد شعيب أفضيل الفاعل الجمعوي والمساند والمشجع لكل الجمعيات الجادة بالإقليم، والكاتب الصحافي أحمد ذو الرشاد والسيد محفوظ قباز الإطار الرياضي في مجال السباحة بالمدينة، الى جانب الأستاذة مريم بومليك. كما حضر ممثلين ومراسلين لعدة منابر إعلامية معروفة.
لقد أبدع السيد رشيد ناهضي المنشط في اختيار فقرات موسيقية مناسبة لمرافقة القراءات الشعرية وللربط بين فقرات البرنامج الصباحي.
وكانت تشكيلة المكتب الجديد مكونة من كتاب وشعراء وفنانين تشكيليين عرفوا بغيرتهم الكبيرة على تطوير المجالات الثقافية والفنية والعمل التطوعي الجاد، وخير دليل على ذلك مشاركتهم في القاء قصائد شعرية طيلة الاحتفال. وكانت هذه التشكيلة المتميزة كالتالي:
الرئيسة: حياة نخلي
نائبتها: رشيدة محداد
أمينة المال: زهورمعناني
الكاتبة العامة: بشرى هلالي
نائبتها: خديجة الروضاني
المستشارون والمستشارات: محمد كابي- كلثوم زخروف- نادية مصوابي
– مصطفى بلفضيل- حسنى النبكي
وفي الختام اجتمع أعضاء المكتب الجديد ووعدوا بالتضحية والجدية في النهوض بالقطاع الفني الثقافي بالإقليم وإشراك جميع الفاعلين والمهتمين على الصعيد الوطني والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى