أخبار جهوية

تقرير عن لقاء تواصلي مع أسرة المقاومة و جيش التحرير لتخليد ذكرى زيارة طنجة و شرح مستجدات التغطية الصحية.

تخليدا للذكرى 75 لأحداث 7 ابريل 1947 بالدار البيضاء والذكرى 75 لرحلة الوحدة التي قام بها السلطان محمد الخامس رضوان الله عليه لطنجة في 9 ابريل 1947 والذكرى 66 لرحلته إلى تطوان في 9 ابريل 1956 ، تم بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بالحسيمة بعد زوال يوم الجمعة 8 أبريل تنظيم لقاء تواصلي حضوري مع المنتمين لأسرة المقاومة و جيش التحرر بالحسيمة ترأسه السيد النائب الإقليمي ، تم خلاله استحضار نضالات المقاومين و جيش التحرير في سبيل الحرية و الاستقلال، و شرح توسيع الخدمات الاستشفائية و العلاجات الطبية المقدمة لفائدة المنتمين المستفيدين من نظام التغطية الصحية بشقيه الأساسي و التكميلي.
الفرقة الأولى من اللقاء تحدث خلالها النائب الإقليمي عن نضالات الحركة الوطنية و المقاومة و جيش التحرير و تضحيات المغاربة لصد مؤامرات المستعمر، مشيرا في هذا السياق للمجزرة الرهيبة الي اقترفتها الجيوش الاستعمارية الفرنسية بعدد من أحياء الدار البيضاء بتاريخ 7 أبريل 1947 و المعروفة بضربة ساليكان، و التي خلفت حوالي 2000 من الشهداء و أعداد كبيرة من الجرحى و المعطوبين، و ذلك في إطار مخططات المستعمر الفرنسي للحيلولة دون قيام السلطان محمد الخامس بزيارة الوحدة لمدينة طنجة التي كانت تخضع لإدارة دولية. مؤكدا على تحدي السلطان محمد الخامس للإقامة العامة الفرنسية و قيامه بالرحلة إلى طنجة التي جدد فيها إصرار المغاربة على المطالبة بالحرية و الاستقلال.
الفقرة الثانية من اللقاء خصصت لشرح مستجدات خدمات التغطية الصحية لفائدة أفراد أسرة المقاومة و جيش التحرير ، و ذلك بحضور ممثل عن وكالة السعيدي للتأمينات باعتباره وكيل شركة سهام للتأمين و إعادة التأمين التي وقعت معها المندوبية السامية اتفاقية التغطية الصحية لفائدة أفراد أسرة المقاومة و جيش التحرير. حيث حرص كل من النائب الإقليمي و ممثل وكالة التأمين تقديم شروحات مستفيضة لمكونات التوسعة الجديدة للخدمات الاستشفائية و العلاجية التي أصبح يستفيد منها المنتمون لأسرة المقاومة و جيش التحرير بداية من 1 يناير 2022، و تتضمن ما يلي:
• الفحوصات بالأشعة الغير مدرجة في قائمة علاجات التغطية الصحية الاجبارية في حدود عشرة آلاف – 10000 – درهم، من بينها التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET SCAN و التصوير المقطعي التماسك البصري OCT و الأشعة السينية للأسنان SCAN DENTA .
• علاجات العقم من الدرجة الأولى و الدرجة الانية في حدود 4000 درهم.
• العلاجات المتعلقة بالتأثيرات الجانبية عن سن اليأس في حدود 3500 درهم.
• تحمل تكاليف و مصاريف الإقامة بمؤسسات الطب النفسي في حدود 3 أشهر.
و بالإضافة للتوسعة الجديدة ، فقد تم الحرص على تقديم توضيحات حول عدة خدمات متضمنة في التغطية الصحية ، من بينها كيفية الاستفادة من :
– مزايا مسطرة التحمل المباشر لمصاريف الاستشفاء داخل المستشفيات العمومية و المصحات الخاصة ، و ذلك من خلال الاكتفاء بأداء الفرق بين مصاريف الاستشفاء و المصاريف التي تم تحملها من طرف شركة التأمين و إعادة التأمين”سهام”.
– خدمات الإسعاف الطبي في المغرب وفي أوربا ، مع الإشارة إلى أنه خدمة مجانية تعاقدت من أجله المندوبية السامية مع شركة إسعاف أسيستانس.

و بعد ذلك تم فتح باب النقاش فتقدم عدد من المنتمين الحاضرون باستفساراتهم التي تمحورت حول مختلف جوانب التغطية الصحية، حيث حظيت بردود وافية من طرف السيد النائب الإقليمي و ممثل وكالة شركة التامين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى