الرئيسية

زيارة مفاجئة للسيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة لمؤسسة عبدالرحمان الدكالي

بقلم السيد حسن الحاتمي

احتضنت الثانوية الإعدادية عبدالرحمان الدكالي البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ 2022 PISA الذي استفاد منه 40 تلميذ وتلميذة بالمؤسسة.
البرنامج تم تحت تنظيم وإشراف رئيس المؤسسة والأطر الإدارية والتربوية وبعض المؤطرين الذين جاءوا خصيصا و تابعوا العملية من بدايتها بالإضافة إلى المتابعة والمواكبة المستمرة التي كانت من طرف السيد المدير الإقليمي بالجديدة .
وفي اليوم الختامي كانت المفاجئة
هي زيارة السيد المدير الإقليمي للمؤسسة رفقة الإطار الأستاذ مشيشي كما أطلع على العملية .
وبعد زيارته نوه السيد المدير الإقليمي بالدور الذي تقوم به المؤسسة في شخص رئيسها السيد ابر اهيم العلوي والسيدة عشوش مباركة الحارسة العامة والأطر الإدارية والتربوية وكذلك السيد رئيس جمعية الأباء واولياء التلاميذ التي كان لها الدور الكبير في إنجاح العملية منذ بدايتها .
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يشارك للمرة الثانية في البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ 2022 PISA الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “OCDE”، وهو من أهم برامج التقويم الجارية الذي تشارك فيه 81 دولة، وذلك للأهمية النوعية وأهدافه المحددة في إجراء تقويمات دورية تنظم كل ثلاث سنوات، بهدف اكتشاف القدرات والمهارات الحياتية للتلاميذ لتوظيف المعارف التي اكتسبوها طيلة مسارهم الدراسي وتطبيقها في وضعيات من الحياة الواقعية، الذي من خلاله سيقدم المغرب تقريرا لنتائج التلاميذ المشاركين مقارنة مع دول أخرى كارتباطها مع السياقات التي يعيشونها ويدرسون بها خاصة المحيط الأسري والبيئة المدرسية.
كما يحدد الهدف الأساسي للدراسة في الوقوف على مدى قدرة السياسات المتبعة من طرف الدول في مجال التربية والتكوين على إعداد هذه الفئة من المجتمع للانخراط.
وخلاصة القول ان برنامج PISA يتميز بكونه يهتم بتقييم المهارات العامة التي سيحتاجها التلاميذ في سن 15 بالنجاح في حياتهم المهنية والاجتماعية والشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى