أخبار جهوية

مصلحة التربية الدامجة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تنظم حملتين طبيتين، ويتوج أحد منتسبيها

بقلم : عبد الحكيم البقريني

 

استفاد أزيد من 130 تلميذا وتلميذة من فحوصات طبية بالمدرسة الجماعاتية ودكة ، مديرية تاونات ، وذلك ، يومه السبت 21 ماي 2022 ، في إطار القوافل الطبية ، لتشخيص مختلف الإعاقات لدى التلميذات والتلاميذ المتمدرسين ومنها : اضطرابات التعلم، الإعاقة الحركية ، إعاقة طيف التوحد ، إعاقة التأخر الذهني و الإعاقة البصرية.

الحملة الطبية تم تنظيمها بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس. مكناس والمديرية الإقليمية بتاونات بشراكة مع جمعية عودة الأمل لحاملي القوقعة، وقد استفاد منها أزيد من 130 تلميذا وتلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية بدائرة غفساي. كما أشرف على تتبع ومواكبة هذه الحملة الطبية كل من رئيس مصلحة التربية الدامجة بالأكاديمية ورئيسي مصلحتي الشؤون التربوية والشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتاونات، بالإضافة إلى فريق طبي مكون من 12 إطارا أخصائيا وطبيبان في تشخيص الإعاقات. بالموازاة مع الخدمات الطبية المقدمة بالمؤسسة، قامت جمعية غفساي لإدماج أطفال التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية الموازية لفائدة التلاميذ، بإشراف من الطاقم الإداري والتربوي للمدرسة الجماعاتية ودكة .

وفي نفس اليوم وبشراكة مع شبكة القرويين للتنمية والحكامة ، احتضن فضاء مدرسة الصفصاف ، مديرية تازة ، حملة طبية تشخيصية للإعاقة السمعية ، استفاد منها 60 تلميذا وتلميذة ، ممن هم في وضعية إعاقة سمعية . أشرف على الحملة طاقم طبي مختص بمعية فريق تقني متخصص ، العملية تمت بحضور ممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ، ورئيسة مكتب التربية الدامجة ، فضلا عن الأطر الإدارية والتربوية لمدرسة الصفصاف .

إن مجهودات مصلحة التربية الدامجة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بدت واضحة خلال هذا الموسم الدراسي 2021 – 2022 ، من خلال تعدد حملاتها وامتدادها لتشمل مختلف المديريات التعليمية التابعة للأكاديمية ، وتشخيصها لمختلف الإعاقات ، والتي مكنت المتعلمات والمتعلمين في وضعية خاصة من الاندماج الفعلي في المنظومة ، ولعل أبرز ثماره تتويج تلميذ في وضعية إعاقة من المديرية الإقليمية مولاي يعقوب في الاقصائيات النهائية للنسخة الثالثة من الأولمبياد الجهوية للربوتات التربوية . إن احتلال التلميذ لهذه المرتبة لخير دليل على حجم الجهد ، ونبل المساعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى