أخبار جهوية

ندوة علمية بكلميم للمدارس الجماعاتية بالمغرب، الواقع و الآفاق.

بقلم : عثمان ابن علي

الندوة العلمية الوطنية الأولى حول المدارس الجماعاتية بالمغرب المنظمة هذا المساء يومه السبت 14 ماي 2022 بمدينة كلميم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة كلميم وادنون (فريق البحث واد نون للدراسات والبحوث في التربية والتكوين) حول موضوع “المدارس الجماعاتية بالمغرب: الواقع والآفاق” والتي انعقدت اشغالها بالقاعة الكبرى بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون.

 

إبتدأت الندوة بكلمات الترحيب للسيد مدير الأكاديمية الجهوية لكلميم واد نون و بعض الشخصيات التربوية (ممثلين عن الوزارة الوصية، نظراء الإقليميين بآسا الزاك و طانطان و إفني، منتخبين و رؤساء المصالح و غيرهم ) من الذين زكو المشهد في جو يسوده روح المسؤولية و التجاوب و مشاركة باحثون من مختلف ربوع المملكة المغربية و رصد نماذج من تجارب دولية و وطنية للمدارس الجماعاتية، للوقوف على رهانات وتحديات وسبل تطوير هذه التجربة على الصعيد الجهوي خاصة و الوطني و الدولي عامة.

 

وتأتي هذه الندوة لخلق أرضية لتفكير معمق وجماعي حول مختلف الجوانب المحيطة بواقع إرساء تجربة المدارس الجماعاتية بالمغرب واستشراف مستقبلها.

وتستهدف الجهات المنظمة من هذه الندوة التأصيل التاريخي لتجربة المدارس الجماعاتية :

▪︎ تنويع وتجويد العرض التربوي تحديد المرجعيات المؤطرة لمأسسة المدارس الجماعاتية بالمغرب.

▪︎الإطلاع على نماذج من تجارب دولية للمدارس الجماعاتية. ▪︎الاستئناس بتجارب فضلى لمدارس جماعاتية بالمغرب. ▪︎رصد المعيقات والتحديات التي تعترض المدارس الجماعاتية بالمغرب واقتراح سبل التطوير.

الحوار بريس

كلميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى