عبدالعالي بوعرفي – الحوار بريس

في إطار الحركة الفنية والثقافية التي تعرفها مدينة تيفلت مؤخرا ،قدمت فرقة“ARTILILI”  للمسرح بدعم من المجلس البلدي لتيفلت مساء اليوم السبت 9 يونيو 2018 بدار المواطن بمدينة تيفلت مسرحية “مولاة الحيط” .

مسرحية “مولاة الحيط” تروي حكاية شاعرات تسعين إلى التحرر من هوية زائفة وللبحث عن حرية خارج الإطارات المضروبة عليهما. وتسلط المسرحية الضوء على القوى التي تحكمنا وتفرض سلطتها وفشلها. على المرأة . وهي بذلك تشكل صدى قويا لأسئلتنا الحاضرة: ما دور المرأة ومكانتها في المجتمع؟ هل فعلا نختار من نكون بحرية؟ ما هي الهوية؟ وكيف يمكن لفرد ان يحييى عادلا داخل مجتمع غير عادل؟

مسرحية “مولاة الحيط” من تشخيص النجمة المغربية سعدية لديب، و الممثلة الجميلة مريم الزعيمي، و المتألق النجم المغربي عادل أبا تراب، و من تأليف و اخراج المبدع محمد الحر، الغناء و الموسيقى فهي من ابداع الاديفا المغربية أم الغيث الصحراوي “أوم”..

وفي ختام هذا العرض المسرحي الذي نال إعجاب الجمهور الحاضر و تجاوب مع الممثلين الذين شخصوا هذا العمل الفني المتميز بكل احترافية ،شكرت رفيقة بنميمون المديرة الفنية للفرقة رئيس المجلس البلدي لتيفلت عبد الصمد عرشان على دعمه لهذا العمل المسرحي كما شكرت جمهور مدينة تيفلت على حسن التتبع والتجاوب الإيجابي والتشجيع المنقطع النظير وحسن الاستقبال ،و شكرت كل المتدخلين الذين ساهموا في إنجاح هذه الأمسية الفنية .

وفي نفس اليوم وبساحة مولاي الحسن بحي الدالية وبدعم أيضا من طرف المجلي البلدي لتيفلت كان موعد جمهور مدينة تيفلت مع العرض المسرحي الشيق الباباوان " الموجه للطفل لفرقة مسرح الحال ، وه ومن إخراج الفنان والمخرج المتميز عبد الكبير الركاكنة ، ومن تأليف الفنان سعيد غزالة والذي لقي أيضا استحسان وتجاوب الجمهور الحاضر.

ولقد عرفت مدينة تيفلت طيلة شهر رمضان حركة فنية ثقافية مكنت ساكنة مدينة تيفلت من تتبع العديد من الأعمال المسرحية الوطنية والتعرف عن قرب على العديد من الممثلين المغاربة المرموقين من بينها مسرحية القسمة جمعية «إيسيل» للمسرح والتنشيط الثقافي من تشخيص الفنانين فضيلة بنموسى ووسيلة صابحي وسعيد آيت باجا وفريد الركراكي وبنعيسى الجيراري ،ومسرحية القسمة سعدات سعيد لفرقة غرناطة للمسرح ومن تشخيص الفنانين عبدالرحيم المنياري و عبداللطيف الخمولي وهند بن جبارة، ومسرحية عيوط الشاوية” لفرقة المسرح المفتوح من تشخيص حسن مكيات و جمال العبابسي ونزهة عبروق  وعبد العزيز  ابلا، ومسرحية فكها يا من وحلتيها"لفرقة مسرح الحال بمشاكرة الفنانين عبدالكبير الركاكنة واحمد الشركي وهند ضافر ومنية حارثي.

1000 حرف متبقي