aa0018

عقدت جمعية حي السككيين بالجديدة جمعا عاما مساء يوم الخميس 18/2/2921 لتدارس قضية استعجال تنفيذ حكم الافراغ في حق ثلاثة من المتقاعدين القاطنين بالجديدة و ازمور. و اتخاذ القرار المناسب للرد على هذا الهجوم الغير مبرر على الحق في السكن الذي تضمنه التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية.
و بعد كلمة رئيس الجمعية التي اكدت على استمرار إدارة السكك الحديدية في نهجها المعادي لأعوانها مزاولين و متقاعدين من خلال القرارات السالبة لحقوقهم خصوصا في السكن و التغطية الصحية. و السعي الى تشريدهم رغم الاتفاقات المبرمة مع الشركاء الاجتماعيين . و بعد الاستماع لتدخلات الحاضرين في هذا الجمع . و التي انصبت في مجملها حول المغزى من اختيار هذا التوقيت الذي يتميز بظروف الحظر الصحي . و ما يتطلب الامر من بذل للجهود الرامية لمحاربة الفيروس اللعين و انخراط الجمعية في أي عمل تطوعي يساهم في عملية التلقيح المجاني التي امر بها جلالة الملك نصره الله . و تساءل المجتمعون كذلك عن السر في اختيار إدارة السكك الحديدية لهذا الظرف و بلادنا تمر من مرحلة دقيقة بدءا بقضية وحدتنا الترابية بعد فتح معبر الكركرات و ما تلاه من محاولات استهداف اللحمة الوطنية من خلال تطاول قناة "الشروذ" و ليس الشروق على رمز بلادنا و وحدة امتنا جلالة الملك نصره الله.
و في الوقت الذي انتظرنا تطبيق إدارة السكك الحديدية لبنود المذكرة 12/2011 الصادرة في 31/3/2011 . و تطبيق ما جاء في رسالة المدير العام في يوليوز 2019 عقب الاتفاق المبرم بين السكك الحديدية و الدولة يوم 25 يوليوز2019 و التي تضمنت بيع الممتلكات الغير الاستراتيجية. و كذلك تطبيق منشور رئيس الحكومة 11/2020الصادر في 24 يوليوز2020 في موضوع تفويت مساكن الدولة لمن يشغلها و إيقاف النزاعات القضائية المتعلقة بإفراغ المتقاعدين لمساكن الدولة . يأتي خلافا لكل ما سبق ،و في تفرد غير مسبوق عن باقي الإدارات المماثلة خبر تنفيذ حكم الافراغ في حق ثلاثة متقاعدين. وبناء على ما سبق فان الجمع العام:
 يدين بشدة المساس برمز الامة الذي مارسته القناة السالفة الذكر. و يعتبر ان جلالة الملك خط احمر بالنسبة لكل المغاربة . و أي مساس بشخصه الموقر يعتبر مساسا برمزية الامة و الوطن .
 يعلن تضامنه اللامشروط مع الاخوة المستهدفين من عملية التشريد. و يعتبر ان أي مساس بالحق في السكن يعني كل السككيين ( متقاعدين و مزاولين)بإقليم الجديدة.
 يعلن استنكاره لهذا الهجوم الغير مبرر على الحق في السكن و تعتبر التاريخ المعلن عنه لا يتماشى مع السياسة العامة التي رسمها جلالة الملك لاحتواء الجائحة بدءا بالحجر الصحي و نهاية بعمليات التلقيح.
 يحمل الإدارة العامة للسكك الحديدية مسؤولية تبعات هذه الخطوة التي تأزم الوضع و تنذر بالاحتقان .
 يدعو جميع النقابات العاملة بالقطاع الى تحمل مسؤولياتها التاريخية لمناهضة القرارات الغير مدروسة القاضية بتشريد الارامل و المتقاعدين.
 يدعو السلطات العمومية الى التصدي لقرارات التشريد المنافية للتعليمات الملكية السامية و محتوى الفصل 31 من الدستور و منشور رئيس الحكومة و المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.
 يناشد جميع مكونات القوى الحية بالبلاد لمؤازرة ضحايا التشريد من الارامل و المتقاعدين.
 يعلن عن تسطير برنامج نضالي تحدد اشكاله من اليوم و الى غاية تاريخ تنفيذ الحكم و الذي قد يصل الى عملية احتراق جماعي للمتقاعدين و عائلاتهم.
الجمع العام
الجديدة في 19فبراير 2021
          

1000 حرف متبقي