جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

مقتل 5 جنود من كوريا الجنوبية في تحطم مروحية

قتل خمسة جنود من كوريا الجنوبية أمس في تحطم مروحية عسكرية من طراز "كيه.يو.إتش 1 سوريون" في مدينة بوهانج على الساحل الجنوبي الشرقي بعد وقت قصير من إقلاعها.
وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) إن ستة جنود كانوا على متن المروحية وقت الحادث وإن الجندي السادس نقل إلى المستشفى مصابا بجروح خطرة.

بلاغ صحفي حول قرار الرفض بمنح الترخيص لتنظيم مهرجان التبوريدة بمناسبة عيد العرش من طرف رئيس المجلس الجماعي للجديدة

إدارة الحوار بريس

على إثر الرفض المطلق لرئيس المجلس الجماعي للجديدة على عدم منح الترخيص لتنظيم مهرجان التبوريدة للتراث الثقافي والبيئي، الذي كان مبرمجا تنظيمه من طرف جمعية المغرب الأخضر الجهوية لحماية البيئة، بمساندة مجموعة من جمعيات الفروسية بالمنطقة وعلى رأسهم الأخ الخزيري سعيد رئيس جمعية الشباكي للفروسية الثقليدية والتنمية المستدامة وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد أيام: الجمعة والسبت والأحد  20 و 21 و 22 يوليوز 2018، بمدينة الجــديــدة، والهادف لإعادة الاعتبار للموروث الثقافي والرصيد التاريخي لمنطقة دكالة من خلال توظيفه في خدمة التنمية وتحسيس الأجيال الصاعدة بأهمية الثرات، وكذلك للنهوض بالقطاع السياحي من خلال القيام بمثل هذه الأنشطة الصيفية .
وبناء عليه تعلن اللجنة المنظمة للرأي العام المحلي والوطني مايلي:
ـ استنكارنا وشجبنا على عدم منحنا الترخيص لتنظيم هذه التظاهرة المنظمة بالمناسبة الغالية التي تكتسي طابعا وطنيا واستحضارا للعهد المتين المتناغم والمتماسك الذي يربط الشعب المغربي الأصيل بعاهله جلالة الملك محمد السادس نصره الله..
ـ مطالبتنا من الجهات الوصية بفتح تحقيق في هذا الملف وذلك لرد الاعتبار للجنة المنظمة التي اشتغلت وانتضرت لمدة شهرين من أجل إنجاح هذه التظاهرة على اعتبار أن النسيج الجمعوي أحد الأركان الأساسية معولا عليه حاضرا و مستقبلا من أجل المساهمة في قيادة المسيرة التنموية إلى جانب مؤسسات الدولة وتفعيل التنمية الشاملة و المستدامة محليا ووطنيا، و صنع السياسات و القرارات العمومية، و التي فرضت الانتقال من الديمقراطية التمثيلية إلى الديمقراطية التشاركية.  .
ـ وفي الأخير تعلن الجمعية أنها ستنظم ندوة صحافية لشرح حيثيات الموضوع  و الإعلان عن القرار المناسب في هذا الموضوع.

مديرية الخميسات تنظم حفل التميز ونهاية الموسم الدراسي2018/2017

بقلم: عبدالعالي بوعرفي 
بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد نظمت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات يوم الثلاثاء 17 يوليوز 2018 حفل التميز ونهاية الموسم الدراسي 2018/2017 بدار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات حضره الكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات جمعوية واعلامية والمدير الاقليمي ورؤساء مصالح المديرية والعديد من الاطرالاداريةوالتربوية .تم خلاله تكريم التلاميذ المتفوقين دراسيا والحاصلين على أعلى المعدلات خلال هذه السنة الدراسية من جميع الشعب وفي الاقسام الاشهادية بالنسبة لامتحانات البكالوريا تم تقديم الجوائز والهدايا والشواهد التقديرية للتلاميذ : الزكراوي اميمة .بوشعرا اميمة . معروف محمد امين. السعداني انس . قاد نسرين .الركراكي اميمة . مهياوي امل . طالبي عفاف . حمراوي يسرى . امبيركو محمدرضا . الخطابي زكريا.

الدراسة الة فلاحية سهلت نسبيا عمل الفلاخين بجماعة ترابية باقليم تازة

بقلم: عبدالعالي بوعرفي
كغيرها من المناطق الجبلية الوعرة والصعبة الولوج والتي يعتمد اغلب سكانها على الفلاحة المعاشية التي يحاولون من خلالها جمع محصول خصوصا من القمح والشعير يكفيهم طيلة السنة ويلبي حاجيات ذوابهم ،يعتمد الفلاحون في العديد من دواوير جماعة ترايبة باقليم تازة على وسائل تقليدية كالمحراث الخشبي والذي اصبح مؤخرا حديديا مع التطور الحاصل ويجر من طرف الذواب خصوصا البغال ،عملية الحرث بالعديد من مناطق هذه الجماعة ونخص بالذكر دوار الخروبة لازالت تقليدية صرفة ويصعب فيها استعمال الوسائل العصرية كالجرار نظرا لصعوبة ولوج الاراضي الفلاحية التي توجد في منطقة جبلية ،وحتى عملية الحصاد لم تشهد تطورا لازالت تستعمل فيها المناجل وتكلف الفلاحين مبالغ مهمة لان اجرة الحصادة المياومين او ما يسمى محليا بالشوالة تصل الى ما يفوق 200 درهم للفرد في اليوم الواحد . لكن نقطة الضوء الوحيدة رغم تكلفتها وعدم قدرة الفلاح البسيط على مصاريفها هي الة الدرس التي اصبح يلجأ اليها الفلاحون فبعد عملية الحصاد ونقل حزم القمح أو ما يسمى بالتوادل في شبكة مصنوعة من القنب على ظهور البغال والحمير الى البيدر او النادر وتصفيفها على شكل تافة فبعد ان كان خلال الماضي القريب وحتى الان تستعمل البغال في عملية الدرس .حاليا ياتي الى البيدر جرار يجر الة الدرس ويجتمع سكان الدوار في شكل توازة في عملية تعاون وتآزر يستعملون المدرات لرمي حزم القمح لهذه الالة التي تقوم بالدرس وتخرج التبن من احدى فوهاتها والقمح من اخرى ويوضع في اكياس . ويقوم صاحب الزرع بتقديم ما طاب من الماكولات والمشروبات لسكان الدوار الذين اتوا لمساعدته .
فهذه الالة كما وسبقنا واشرنا اليه فرغم تكلفتها التي تصل عموما الى 200 درهم للساعة الواحدة فانها اختزلت مدة عملية الدرس من حوالي شهر الى يوم واحد .

ساكنة دوار الخروبة بجماعة ترايبة اقليم تازة تطالب بفك العزلة صيفا.

بقلم: عبدالعالي بوعرفي
الطبيعي ان تطالب ساكنة منطقة ما بفك العزلة شتاء بسبب التساقطات المطرية وغيرها من العوامل المناخية التي تجعل الولوج الى الدواوير مستحيل. لكن الغريب في الامر ونحن في القرن الواحد والعشرين ساكنة دوار الخروبة التابع ترابيا لجماعة ترايبة اقليم تازة تطالب بفك العزلة صيفا ولحد كتابة هذه السطور لازالت مايسمى بالطريق التي تربط الدوار بمركز الجماعة غير صالحة بتاتا لمرور اي نوع من العربات فقط يغامر ممن تضطرهم الظروف لزيارة عائلتهم بسياراتهم وبارواحهم احيانا .وعلاقة بنفس الموضوع فخلال التساقطات المطرية والتي طال امدها هذه السنة عانت الساكنة الويلات فلقد كان المرضى يحملون بالنعش على الارجل او باستعمال الذواب وكاد احد المسنين ان بقضوي نحبه بسبب تفاقم حالته الصحية جراء مضاعفات مرض السكري . وفي حديث مع الساكنة تتساءل عن سبب هذا التهميش والاقصاء خصوصا ان دواوير مجاورة استفادت واصبحت طرقها معبدة مستغربين من التاخر الحاصل هذه السنة في ارسال جرافة لتسوية الطريق وازالة الاحجار التي تسببت في عطل العديد من السيارات التي غامر اصحاب في الصعود بها الى دوار الخروبة الذي يبعد حوالي 9 كيلومترات عن مركز الجماعة عبر مسالك يشبهها البعض بالطريق الى كابول والتي لازالت الساكنة تذكر بحسرة واسى كبيرين حصدها لروح احد الشباب الذي انقلب به جراره .تطالب الساكنة المجلس الجماعي والسلطات المحلية التحرك عاجلا لفك العزلة التي عانوا منها مند سنين ولم يجدوا يوما من يفكر في مصلحتهم على الاقل بارسال جرافة تقوم بتسوية الطريق وازالة الاحجار .
ولقد وقف طاقم الموقع على الحالة المزرية لهذه الطريق الغير المعبدة المملوءة بالاحجار التي لاتصلح حتى لمرور الذواب .ولنا عودة للموضوع بفيديوهات وحوارات مع ساكنة دوار الخروبة المنكوب

الأستاذ والمؤطر الإعلامي عادل لقليعي يحصل على شهادة الماستر في التواصل السياسي

حصل الأستاذ والمؤطر الإعلامي عادل لقليعي على شهادة الماستر في التواصل السياسي بالمعهد العالي للاعلام والاتصال بالرباط حول "التواصل السياسي الالكتروني للاحزاب المغربية بين التفاعلية وقابلية الاستخدام- حزبا العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة أنموذجا" بنقطة 18/20مع تنويه لجنة المناقشة المكونة من الدكتور محمد عبد الوهاب العلالي رئيسا Mohamed Abdelwahab Allali والدكتور مهدي عامري مشرفا Mahdi Amri والدكتور أحمد حيداس عضوا.. شكري الجزيل لكل الذين ساندوني من قريب او بعيد خلال هذا المشوار.. تعجز الكلمات عن التعبير.. ولكنها تبقى لحظة أفخر بها في حياتي.