جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

الروح تعود لمجزرة هشتوكة بعد إعادة هيكلتها وموافقة onssa على اشتغالها

افتتحت صباح هذا اليوم الإثنين 15يوليوز 2019 المجزرة الجماعية لهشتوكة ودبت فيها الحركة من جديد بعدما كانت قد توقفت لاسابيع بعد قرار المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية والقاضي بإيقاف المجازر الغير محترمة لشروط السلامة الصحية ، وبعد احتجاجات الجزارين على القرار واستجابة المجلس الجماعي لهشتوكة لطلبات إعادة هيكلةواصلاح المرفق الجماعي بشكل سريع وفق دفتر التحملات الذي اشترطته onssa  وهو ما وقفت عليه اللجنة المكلفة بتتبع الترخيص للمجازر المتوفرة على الشروط الدنيا لاعادة تقديم خدماتها وتفادي التنقل لاماكن حيث تتواجد مجازر عصرية متطورة.

العرائش: تنظيم المهرجان الدولي التاسع للثقافة و الفنون و التراث

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله ، و تخليدا للذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه الغر الميامين ،  وتحت شعار" العرائش موروث تراثي و تطلع بيئي  " ، تنظم جمعية عبد الصمد الكنفاوي مهرجانها الدولي التاسع للثقافة و الفنون و التراث بمدينة العرائش  ابتداء من 25 الى 30 يوليوز 2019 . 
وتتخلل هذا المهرجان  برامج متنوعة الفقرات وأنشطة موازية ، لفائدة جميع الفئات العمرية لساكنة الإقليم و المدينة قاطبة و لزوارها من السواح الوافدين عليها خلال هذا الصيف .
و يعتبر هذا المهرجان بمثابة محطة ترويجية  وتعريفية للمدينة في كل المجالات ، على غرار ما تزخر به مدينة العرائش  من  تنوع  وغنى في المواقع الطبيعية  والتراثية  والمعمارية و فضاءات سياحية .
 

جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية تستعد لتنظيم النسخة الثالثة من مهرجان أجذير إيزوران

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، وبدعم من عمالة خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة ومجموعة الجماعات الأطلس والمجلس الجماعي لخنيفرة والمجلس الجماعي لأكلمام أزكزا، تنظم جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية  النسخة الثالثة لمهرجان أجدير إيزوران تحت شعار: "التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية"، وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 يوليوز إلى غاية 27 منه للمرحلة الصيفية وخلال يومي 17 و 18 من شهر أكتوبر للمرحلة الخريفية.
يعتبر مهرجان أجذير إيزوران حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجذير وخنيفرة، والذي تهدف من خلاله جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي من جهة، وتنزيل برنامجها العلمي والفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وتثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية،  الشيء الذي  يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة، بمختلف مكوناتها وتعبيراتها، إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية من جهة أخرى.
ستشهد هذه الدورة خلال مرحلتها الصيفية وفي جانبها العلمي تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث ودراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة والبحث العلمي. كما ستساهم في تنشيط الجلسات العلمية  لهذه الندوة التي تحمل عنوان : "تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا".
وفي جانبها الفني والموسيقي ستشهد هذه الدورة تقديم كوريغرافيا تتضمن فيلما وثائقيا حول آلة "الاوتار"، كما تحيل على فنون أحيدوس وتماوايت والفن الكناوي والإفريقي.
 الكوريغرافيا تحتفي بالتراث الثقافي المحلي في علاقته بالآلات الموسيقية الوترية: الوتار والعود والهجهوج والسنتير والقيثار والبانجو... بالإضافة إلى فقرات موسيقية لمجموعات ولفنانين محليين ووطنيين بكل من أجدير وخنيفرة.
وتثمينا للارتباط بالثقافة الأمازيغية وبخنيفرة ومجالاتها واعترافا بالمكانة العلمية وبالمجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي في الثقافة الأمازيغية، ستقوم الجمعية بتكريم مؤسسة إعلامية وشخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة ثامازيغت و د. لحسن جنان و د. محمد جرير.
أما المرحلة الخريفية للمهرجان، فستمتد على مدى يومي الخميس 17  و 18 من أكتوبر 2019، وستنظم حول إشكالات الماء في علاقتها بالبيئة والتراث والتعابير الثقافية، كما ستشهد هذه المرحلة شراكة وتعاون كل من متحف محمد السادس لحضارة الماء ومديرية التراث بوزارة الثقافة ومختبر البحث في تاريخ الماء بمراكش وجمعية معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية جهة بني ملال خنيفرة والجمعية المغربية للمعرفة التاريخية والمحافظة الجهوية للتراث...
بالإضافة إلى تنظيم اللقاء الأول للشعر الأمازيغي بمشاركة  شعراء أمازيغ، كما ستشهد تكريم المرحوم الشاعر الأمازيغي  بوعزة نموسى، والأستاذ علي أمهان واالمرحومة يامنة نعزيز.
هذا، وسيسدل ستار فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان أجذير إيزوران ببلورة التوصيات وقراءتها، ورفع برقية الولاء والإخلاص إلى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.
 

بلاغ صحفي: مشاركة المغرب في أشغال المنتدى السياسي الرفيع المستوى للتنمية المستدامة

في إطار الاهتمام بقضايا التنمية المستدامة على المستوى الدولي، ستشارك  بلادنا في أشغال المنتدى السياسي الرفيع المستوى للتنمية المستدامة، بوفد هام تترأسه السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، والذي سيعقد  بمقر منظمة الأمم المتحدة،  في الفترة بين 15 و19 يوليوز 2019.
 
خلال هذا المنتدى الرفيع المستوى ستقدم السيدة كاتبة الدولة مداخلة باسم المملكة المغربية لإبراز التقدم الذي أحرزته بلادنا في تنزيل أهداف خطة 2030  للتنمية المستدامة.
 
وعلى هامش أشغال هذا المنتدى وكرئيسة للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة في دورته الخامسة (FRADD5)، والذي انعقد بمراكش تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ستُقدم السيدة كاتبة الدولة أهم التوصيات والرسائل ومضامين إعلان مراكش، لا سيما فيما يتعلق بوجوب تكثيف الجهود الوطنية على المستوى الإفريقي وتعبئة الدعم الدولي، خاصة بالنسبة للبلدان التي تواجه تحديات كبيرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .
 
وفي هذا الإطار، سيتم  العمل  على مواصلة مواكبة البلدان الأفريقية على اعتبار أن  النجاح في تنزيل أهداف التنمية المستدامة بمختلف القارات رهين بالتزام المجتمع الدولي في  أن يضع في صلب أولوياته توفير الشروط والوسائل والإمكانيات اللازمة ووضعها رهن إشارة   دول القارة الأفريقية .
 
كما ستشارك السيدة كاتبة الدولة في عدة لقاءات موازية لتقديم التجربة المغربية في مجال التنمية المستدامة وتقاسمها مع عدة فاعلين دوليين في هذا المجال. كما ستعقد السيدة كاتبة الدولة عدة لقاءات ثنائية مع عدة شخصيات من أجل تدارس تطوير العلاقات مع مؤسساتهم وبلدانهم في هذا المجال.
 
وتتميز التجربة المغربية التي سيتم عرضها بكونها استكملت وضع كل معايير التنفيذ والتقييم الأممي لخطة العمل 2030، حيث أنه تم اعتماد نظام للحكامة يكرس أهمية مشاركة كل الفرقاء في تنزيل هذه الخطة وضرورة تعزيز التنسيق بينها واعتماد آلية مؤسساتية للتقييم  تمكن المملكة المغربية من تحقيق نسبة مهمة من أهدافها في الآجال المحددة لذلك، كما أن المغرب   من بين  الدول الأولى  المتطوعة التي قدمت التقرير الأولي في حظيرة الأمم المتحدة سنة 2016.
 
يذكر أن هذا المنتدى ينعقد تحت شعار "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة"  ويهدف إلى استعراض الإنجازات والتحديات بشأن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في الآجال المحددة، ويعتبر بمثابة المنتدى العالمي الأساسي لتوجيه القيادة السياسية بشأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 من خلال تبادل الخبرات، بما في ذلك التجارب الناجحة على أرض الواقع؛ وكذلك وضع توصيات لتعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ومتابعتها، واستعراضها. وفي هذا الدور، يُعزز المنتدى المساءلة، بالإضافة إلى تعزيز تبادل أفضل الممارسات، ودعم التعاون الدولي. 
 
 
 

المركز الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة يصدر بيانا استنكاريا

توصلت إدار جريدة الحوار بريس بنسخة من البيان الاستنكاري الصادر عن المركز الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة 
وهذا ما جاء به : 
 إن منطقة الساحل الممتدة من جماعة مولاي عبد الله إلى الواليدية أصبحت تشهد ثلوثا بيئيا خطيرا  كما أصبح يهدد صحة الساكنة ويقتل الثرة السمكية ويسحق الغنم والبقر والحيوانات والطيور ويسمم الأراضي الفلاحية ,أنظر إلى البيان .......

البشير عبدو ومحسن صلاح الدين في حفل ختام النسخة الثالثة من الإكليل الثقافي

تتواصل بالعاصمة الرباط فعاليات النسخة الثالثة من التظاهرة الثقافية والفنية الإكليل الثقافي التي تنظمها جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، تحت شعار "مغرب التجديد"، وتختتم في الــ 20 من يوليوز الجاري.
وكان حفل الافتتاح الذي حضرته عدة شخصيات سياسية وثقافية، قد عرف تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية للفنان "أحمد الإسماعيلي"، قبل أن تتواصل فعاليات الإكليل الثقافي عبر تنظيم عدة معارض للفن التشكيلي منها المعرض الجماعي (الفن بصيغة المؤنث)، الذي عرف مشاركة "عتيقة الصايغ"، "حكيمة الجراري" و"شمس الضحى أطاع الله"، إلى جانب معرض نظم تحت عنوان "شغف مشرق"، وعرف مشاركة "الحبيب المسفر"، "العربي بركاش"، "عبد اللطيف بنجلون" و"عبد الله الفتح"، علاوة على ورشة للفن التشكيلي لفناني فضاء "محمد بنعلي الرباطي."
وعرفت التظاهرة عقد عدة ندوات ومحاضرات، منها محاضرة "العولمة وبلدان الجنوب" التي قدمها الوزير والاقتصادي السابق "فتح الله ولعلو"، إلى جانب المحاضرة التي ألقاها الكاتب والروائي "مبارك ربيع" في موضوع: "المنظومة التربوية والوحدة المجتمعية"، إضافة إلى ندوة حول "تفعيل الميثاق الوطني للثقافة البيئية من خلال الإعلام."
هذا، وستحتضن غدا الجمعة، المكتبة الوطنية بالرباط لقاء مفتوحا مع الأستاذ "هوبير سايان" حول كتابه "السياسة والقانون"، قبل أن تتواصل فعاليات المهرجان بتقديم وقراءة في كتاب نوبة الاستهلال.. تاريخ وتدوين وتحليل: عمر المتيوي، في حين يلقي "أحمد رضى الشامي" محاضرة حول: "نموذج تنموي جديد من أجل نمو قوي، اندماجي ومستدام.
وسيتوج الإكليل الثقافي بسهرة فنية كبرى احتفاء بعيد العرش، سيحتضنها المسرح الوطني محمد الخامس يوم السبت 20 يوليوز الجاري، بمشاركة: "البشير عبدو"، "أمال عبد القادر"، "محسن صلاح الدين"، فؤاد طرب" و"ابراهيم بركات."
وكان السيد "عبد الكريم بناني" رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، قد أكد في تصريح صحفي، أن الدورة الثالثة للإكليل الثقافي رباط الفتح، تعرف اعتماد مواضيع تهم المغرب والمغاربة بصفة عامة، سواء داخل التراب الوطني أو خارجه، حيث تفتح مناقشة قضايا أساسية وجوهرية خاصة تلك التي  تعيشها بلادنا، مضيفا أن هذه الأسباب دفعت القائمين على الجمعية إلى تنظيم  مجموعة من اللقاءات والمحاضرات والندوات، وهي فرصة لعموم المواطنين من أجل اكتشاف بعض  القضايا التي ستتم معالجتها مثل "قضية العولمة" هل أصبحت ضررا على العلاقات الدولية، خاصة الدول النامية أم هي واقع ضروري يجب أن نتعامل معه؟