جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

الجديدة: فرقة دراكنس فلايفا يطالبون من المسؤولين بإحداث نادي لممارسة رياضتهم بدلا من الهواء الطلق

 تصريح الشاب أحمد بوسليم الناطق الرسمي بإسم فرقة دراكنس فلايفا يطالب من خلاله  من المسؤولين بإحداث نادي لممارسة رياضتهم بدلا من الهواء الطلق 
 

إستئنافية فاس تدين المتهمين في مقتل الطالب اليساري بنعيسى .

بقلم: رشيد كداح 

أصدرت  محكمة الإستئناف بمدينة فاس، صباح يومه الإثنين16 شتنبر 2019 ، أحكاما بالسجن النافذ في حق 4 متهمين بنتمون للبيجيدي، في قضية مقتل الطالب اليساري محمد بنعيسى آيت الجيد سنة 1993 بجوار أسوار جامعة ظهر المهراز بفاس.
 
وأفادت مصادر أن المحكمة قضت بالسجن النافذ لمدة ثلاث سنوات في حق كل من المقاول عبد الواحد كريول والأستاذ الجامعي بسطات توفيق الكادي.
 
إد قررت تنفيد  عقوبة سجنية لمدة  3 أشهر وغرامة مالية قدرها 1000 درهم في حق المقاول عبد الكبير قصيم وعبد الكبير لعجيلي الموظف بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب (ONEE) بفاس ، بعد متابعتهم بتهمة المشاركة في قتل آيت الجيد .
 
في حين لايزال ملف متابعة المستشار البرلماني حامي الدين ، على خلفية نفس الأحداث رائجا أمام نفس المحكمة.

بلاغ صحفي

تنظم وزارة الثقافة والاتصال، بشراكة مع جمعية "باكتآرت"PACT’ART ، المعرض المغربي للرسم والرشم في دورته الثانية من 3 الى 6 أكتوبر 2019 في الحي البرتغالي بمدينة الجديدة، حول موضوع »الرسم، بصمة الزمان-المكان«. وستحتضن أروقة الشعيبية طلال والخطيبي وبالحمدونية ومسرح الحي البرتغالي عروض هذه التظاهرة.
وبالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين المغاربة المشهورين عالميا، وجهت الدعوة لفنانين من دول عديدة للمشاركة في هذه الدورة.
وهكذا سيعرف المعرض:
 
المشاركات المغربية:
مجموعة الرشم لوزارة الثقافة  بمشاركة 18 رساما  مجموعة ملامح شبعة، المليحي، ربيع، حساني، الهبولي، بناني محمد ، بناني كريم، جاريد، بن بوشتة، بورقية، الملياني، الحياني، الوزاني، كنتور، فاطمة حسن
مجموعة الرسامين المغاربة: بلامين، رحول، مليحي، بلكاهية، بوركبة، حياني، ملياني، بوجمعاوي، صادوق، الأزهر و بنبين.
مجموعة "باكتآرتPACT’ART":   الزبير، الأزهر، بن جكان، الأمين، حسبان، مفيد، بودرقة، الرملي.
مجموعة الهبولي
مجموعة سعيد مستاري
مجموعة تطوان : بوزيد، الوزاني، عادل ربيع و العيروض
نسخة متحف محمد السادس (مؤسسة محمد السادس) 
 
مشاركة الدول الأجنبية:
مجموعة رسامين من البلدان الأجنبية التالية: فرنسا، بلجيكا، اسبانيا، إيطاليا، اليابان، تونس، ألمانيا، كوبا، كندا، البرتغال، البيرو ورومانيا. 
مجموعة إيفيثريIFITRY.
 
تكريم 
سيتم تكريم الفنان المغربي الكبير سعيد مساري، المقيم بإسبانيا. 
وتأتي فكرة تنظيم المعرض المغربي للرسم والرشم للاستجابة لحاجة تفرض نفسها بشكلٍ متزايد داخل المشهد الفني المغربي لإنصاف نشاطٍ فنيٍّ لطالما عانى من الإهمال. إذ يفهم هواة الفنّ المطلعين وجامعو الأعمال الفنية جيدا الأهمية التي يكتسيها هذا الفنّ في مسار كلّ فنان يحترم فنه.
"سواء تعلّق الأمر بالنحت أو اللوحات الفنية، يبقى الرسم هو الجوهر"، كما كان يقول جياكوميتي  Giacometti! 
 
وكان ديغا Degas  يعتبر أنّ الرسم يمثّل ثلاثة أرباع العمل الفني، لذلك فالرسم ليس ما نراه ولكن ما ينبغي أن يوحى به للآخرين!
ولربما مثل الرسم، منذ العهود القديمة، أول شكل لتملك العالم العدائي الذي عاش فيه الإنسان. كما أنه يمثل أول شكل معروف للتجريد، مما يجعله "تعبيرا خالصا عن المشاعر"، كما قال ماتيس Matisse. وباعتباره أداة للملاحظة بامتياز، يمثل الرسم عنصرا تحضيريا للعمل التصويري، أو يكون عملا فنيا في حد ذاته.
 
أما الرشم، ذلك الفن متعدد الأوجه، فإنه يعبر عن صورة نحصل عليها باستخدام طرق متعددة للاستنساخ باستعمال لوح مصفوف. وسواء كان الرشم في شكل نحت على الخشب أو نحت اللينوليوم linoléum أو في شكل الطباعة الحريرية أو تقنية ملء الحفر بالمداد أو باستعمال حمض النيتريك أو غسيل الحبر أو الطباعة دون نحت وبنسخ فريد أو طرق الرقمنة التي ظهرت مؤخرا، فإنه اكتسب قيمة تميزه داخل عالم الفن، يمارسه فنانون كبار يرغبون في استكشاف الموارد التي يتيحها هذا الفن الاستثنائي.
وتأتي هذه التظاهرة للإشادة بهذا الشكل الإبداعي، كما ترمى إلى ملئ ذلك الفراغ من خلال إتاحة الفرصة للجمهور المطلع وغير المطلع لعرض الجانب الخفي لهذا للإبداع الفني الذي غالبا ما يعتبر ثانويا.
وهكذا سيدعى الفنانون المشاركون، المغاربة منهم والأجانب، لعرض جزء من أعمالهم ومقتنياتهم. 
 
وتسعى جمعية "باكتآرت" Pact’Art، منذ الدورة الأولى لهذه التظاهرة غير المسبوقة في بلدنا، لأن يصبح هذا المعرض موعدا سنويا لا يمكن الاستغناء عنه في الساحة الفنية الوطنية.
 
 
للاتصال الصحفي
زكية أعلى
 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 

الصاعد نهضة الزمامرة يدخل تاريخ بطولة الاحتراف بانتصاره خارج الميدان على يوسفية برشيد

بقلم : بوعناني احمد
في اول مشاركة له ضمن البطولة الاحترافية اتصالات المغرب حقق نهضة الزمامرة انتصارا تاريخيا خارج ميدانه أمام يوسفية برشيد في الجولة الافتتاحية من البطولة و ذالك بنتيجة هدفين لهدف واحد .
 
نهضة الزمامرة باغثت دفاع اليوسفية مبكرا بعدما تحصلت على ضربة جزاء في الدقيقة 15 نفذها بنجاح التطواني السابق سعيد غرادة .
 
ردة فعل أصحاب الأرض جاءت في الشوط الثاني بعدما تمكن  يوسف شاينة من إدراك التعادل من رأسية غالطت الحارس الحواصلي في الدقيقة 53 لكن الضيوف أصروا على تحقيق المفاجأة و ما هو تمكن منه الحسيمي السابق عبد الصمد مباركي بعدما سجل هدفا قاتلا في الدقيقة 84 .
 
و بهاته النتيجة يكون نادي نهضة الزمامرة قد دخل تاريخ البطولة الاحترافية بتحقيقه لاول انتصار في أول مباراة له في قسم الكبار .

المكتب الوطني لجمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب يصدر رسالة مفتوحة

       
توصلت إدارة جريدة الحوار بريس بنسخة للنشر من المكتب الوطني لجمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب وهذا ما جاء بها ،
م/أ 245                       رسالة  مفتوحة    ( 1 )                                                                                                                                                                                                      
                                      إلى سعادة المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية
الموضوع :  طلب تسليم الوثائق القانونية للمتقاعدين المتضررين لإعادة احتساب معاشاتهم بصفة صحيحة
المرجع: رسالتكم  ش ق ق م 2190 المؤرخة في 25 /06/2019
         سلام تام بوجود مولانا الامام
عطفا على رسالتكم المشار اليها اعلاه، من قسم الشؤون القانونية والمنازعات بالإدارة العامة للسكك الحديدية التي تشرفون عليها، يتشرف المكتب الوطني لجمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب، من سيادتكم المحترمة طلب موافاة المتقاعدين المتضررين من سوء احتساب معاشهم، بالوثائق الادارية التي تخصهم وذلك من اجل اعادة احتساب تقاعدهم بطريقة صحيحة وقانونية.                                                                                         وهذه الوثائق هي كما يلي:                                                                                                                          ـ نسخة من الاتفاقية او البروتوكول بين الادارة السككية والفرقاء الاجتماعيين الاكثر تمثيلية في القطاع.
ـ نسخة من الاتفاقية المبرمة بين الادارة السككية والنظام الجماعي لرواتب التقاعد..                                                                       
ـ نسخة من اتفاقية التقييم المبرمة بين الادارة السككية والنظام الجماعي Revalorisation        قانون احتساب  تقاعد P1 و احتساب P1+P2 و كيفية تطبيقها قانونيا  (بمقتضى قانون الشغل ) 
ـ  نسخة من قيمة  الادماج الذي أدته الادارة السككية للنظام الجماعي، وما بقي في ذمتها ولم تسويه حتى الان.
ـ  أوراق الاجرة لسنتي 2001  و2004 كاملتين  ( من يناير  الى غاية دجنبر. )
ـ  البيان التفصيلي لمعاشاتهم
Etat justificatif de versement يبين الاقساط المدفوعة عن كل متقاعد ( القسط الذي وفره  المتقاعد في الخدمة والقسط المؤدى له من طرف الادارة السككية )
ـ  قانون وكيفية احتساب مساهمة الادارة السككية في التقاعد المصرح به لوزارة المالية.                                   
ـ  كيفية احتساب المعاشات حسب كل فئة من المتقاعدين ( فئة المغادرة الطوعية وفئتا 50 و 60 سنة)               
 ـ قانون الأقدمية وكيفية احتسابها في المعاشات.                                                                                             
ـ نسخة من قانون 2/12  لعمال أمن القطارات طيلة خدمتهم في القطاع ...                                                 
 ـ نسخة من قانون نهاية الخدمة  Fin de carriere  
ـ  نسخ من الاشعارات السككية الرسمية السنوية منذ 2002 ،التي تصدرها مديرية الموارد البشرية،      
 وتعلن فيها عن قائمة الاعوان الذين سيتقاعدون على 55 سنة.                                                                                     وبمقتضى بنود هذه الوثائق ستتم تسوية وضعية معاشات هؤلاء المتقاعدين المتضررين.
وتقبلوا، المدير المحترم،  فائق التقدير.                                                                                                       الدار البيضاء في 12 شتنبر 2019
المكتب الوطني
 

بطولة العالم للكبار في الملاكمة ..المغربي زين العابدين أمروغ يتأهل للدور ال 16 على حساب السوداني أحمد عبدالرحمان

 تمكن الملاكم المغربي زين العابدين أمروغ من الانتصار على الملاكم السوداني أحمد عبدالرحمان خلال الدور ال 32 من بطولة العالم للكبار في الملاكمة، التي تجري حاليا في مدينة ييكاترينبورغ ،وسط روسيا.
 
وفاز الملاكم المغربي زين العابدين أمروغ (69 كلغ) على غريمه السوداني بعد قرار الحكم بتوقيف المواجهة ،ليتأهل بذلك الى الدور ال16.
 
وفي المقابل ،لم يتمكن الملاكم المغربي سعيد مرتجي (52 كلغ) من التأهل الى دور الثمن بعد انهزامه أمس السبت أمام الأذربيجاني يوسف مسعود زادا بالنقط .
 
ومن المتوقع أن يقابل الملاكم المغربي محمد حموت (57 كلغ) الملاكم الليتواني سكورديليس إدغاراس ،اليوم الأحد ، لضمان التأهل الى دور الثمن .
 
ويوم الاثنين القادم ،سيواجه يونس باعلا (وزن 91 كلغ) الليتواني تماسوسكاس تاداس في دور ال16.
ويشارك المغرب بخمسة ملاكمين في منافسات بطولة العالم للكبار، التي تستضيفها عاصمة الأورال ييكاترينبورغ بروسيا إلى غاية 21 شتنبر الجاري ،بمشاركة 365 ممارسا يمثلون 78 بلدا .
 
و يتكون الوفد المغربي إضافة إلى الملاكمين، من الأطر الوطنية محمد المصباحي وداغوبيرتو روخاص ويوسف سرور والمدير التقني منير البربوشي و طبيب الفريق الدكتور يوسف البسابسي.
 
ويمثل المغرب على مستوى التحكيم في بطولة العالم (ييكاترينبورغ روسيا 2019)، الملاكم الدولي السابق عبار البشير الحاصل على ثلاث نجوم، وهي أعلى درجة بمجال التحكيم الدولي.