جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

حراس الأمن الخاص بكلميم يطالبون بالتدخل العاجل حول حقوقهم المهظومة.

بقلم :الهواري مصطفى  صحفي معتمد الحوار بريس

 إتصال هاتفي من بعض حراس الأمن بإحدى شركات الأمن الخاص في إحدى الإدارات العمومية بكلميم مستردا  وضعيتهم القانونية والخروقات التي تكرسها الشركة المشغلة، يقول س.م. من مدينة كلميم، أحد عمال هذه الشركة، في اتصال مع مراسل الحوار بريس، إن الحراس بعضهم تربطهم عقود بالشركة المشغلة والبعض الآخر بدون عقود، ويتم تجديدها كل ستة أشهر لهضم حقوقهم؛ لكن في الوقت نفسه لا يعلمون بتفاصيلها وببنود هذه العقدة ، إذ يلزمون بالتوقيع عليها ومصادقتها لدى مصالح إثبات الإمضاءات وهي فارغة، كما يمنعون من التوفر على نسخة منها".
ويضيف المتصل أن الشركة المشغلة تكرس جميع أشكال الاستغلال في حق الحراس وكذالك الإستغلال من طرف موضفي الإداراة العمومية من قبيل قضاء أغراض شخصية خاصة بالموظفين خارجة عن مهام حارس الأمن وأن هذه الشركات لا تلتزم بدفتر التحملات (cps) الخاصة بالصفقة والمعد من طرف الإدارة صاحبة المشروع والذي يحفض جميع الحقوق للحراس من تغطية صحية والتعويض عن العطل والحد الأدنى من الأجور وساعات العمل في اليوم المحددة في ثمانية ساعات عمل كما حدده المشرع المغربي حفاظا على كرامات العمال لكن للأسف يبقى كل هذا حبرا على ورق من طرف اصحاب الشركات وكذالك غياب الرقابة من طرف الإدارة صاحبة المشروع علما أن قانون الصفقات العمومية واضح في هذا الباب والمثمتل في الرقابة من بداية الإنجاز الى نهاية الأشغال موضوع الصفقة وإن غابة الرقابة فهناك امر مريب يستوجب التدخل من لجن المراقبة، والامر الخطير أن هذا الإستغلال البشع من طرف الشركات على مرأى ومسمع الإدارة صاحبة المشروع  يقلص مناصب الشغل عكس ما تصبوا اليه الدولة فالشركات مثلا تتعاقد مع الإدارة بتوفير ثلاتون حارسا أمن وتحدد سعر لكل فرد على أساس ثلاتة افراد في كل 24 ساعة عمل وفي الواقع تكتفي هذه الشركات بتشغيل فردين فقط في 24 ساعة عوض ثلاثة عمال كما هو في دفتر التحملات  بثمن أقل من الحد الادنى لأجر لا يتعدى 2000 درهم علما أن الحد الادنى 12,85 درهم لساعة صافية لكل ساعة عمل  من المتفق عليه مع الإدارة وبهذا التلاعب تكون الشركة أخلت بالتزامها وهضمت عشرة مناصب شغل في اليوم  ولا يمكن ان يحدث هذا دون تواطئ بعض الموظفين المعنيين بالرقابة وتتبع الصفقة وهذا منافي مع توجهات الدولة التي تسعى من وراء هذه الصفقات الى تحقيق مناصب شغل وامتصاص البطالة ولتأكد أنتقل صحفي جريدة الحوار بريس في زيارت خاصة الى عدد من الإدارات العمومية لتأكد مما جاء على لسان الحارس س.م المتصل لتأكيد الخبر وقد أكد لي جل من إلتقيتهم من حراس الأمن الخاص في كل الإدارات العمومية تلك المعطيات السالفة والغريب فالأمر أن البدلات المهنية يستبدلونها في مابينهم أثناء المداومة أي بدلة واحدة لك حارسين وهذا منافي ودفتر التحملات وغياب عقد العمل والأكثر من هذا أن هذه الشركات تلجأ لإستخدام المتقاعدين لتفادي أداء الضمان الإجتماعي مما يزيد من تفشي البطالة في أوساط الشباب العاطلين عن العمل وعليه وجب التدخل العاجل من كل الجهات المسؤولة عن الوضع والنبش في دفاتير التحملات وكل شركة تبث في حقها الإخلال بدفتر التحملات وكل موظف عمومي له علاقة بالصفقة ان يتحمل مسؤولياته

كورونا بالمغرب: وفاة 28 شخصا في يوم واحد .. والحالات جد خطيرة

 
أعلنت وزارة الصحة، يوم الخميس 13 غشت 2020، عن تسجيل 1241 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و1010 حالات شفاء، كما أعلنت عن وفاة 28 حالة، خلال 24 ساعة المنصرمة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الحالات الخطيرة إلى 156، منها 85 تحت التنفس الاصطناعي.

 

 

 

 

جائحة كوفید 19 ،عامل الإقلیم یحدث لجنة للحوار الاجتماعي للحفاظ على مناصب الشغل في القطاع الخاص

شهدت قاعة الاجتماعات، بمقر عمالة إقلیم الجدیدة، یوم أمس الثلاثاء، انعقاد أولى لقاءات اللجنة الإقلیمیة للحوار الاجتماعي ، التي یرأسها عامل الإقلیم السید محمد الكروج و قد أحدث عامل الإقلیم، هذه اللجنة في تناغم مع الدور المحوري الذي تلعبه العلاقات المهنیة في استقرار المناخ الاجتماعي، والنهوض بالكرامة الإنسانیة، من خلال تعزیز الحقوق الأساسیة والارتقاء بالعمل اللائق واستحضارا للمقتضى الدستوري، القاضي بعمل السلطات العمومیة على تشجیع المفاوضة الجماعیة، وتشجیع إبرام اتفاقیات الشغل الجماعیة.
وتضم هده اللجنة كل من المدیر الإقلیمي للشغل والإدماج المهني بصفته مقررا للجنة، ممثلي القطاعات الحكومیة المعنیة، ممثلي المنظمات النقابیة للأجراء الأكثر تمثیلا، ممثل الإتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلي الغرف المهنیة.
في بدایة الاجتماع، استهل السید عامل الإقلیم، كلمته الترحیبیة للتنویه بالانخراط الفعلي لجمیع الفاعلین
الاقتصادیین والاجتماعیین من أرباب العمل والمنظمات النقابیة، في مجهودات مكافحة جائحة كورونا وآثارها السلبیة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ببلادنا.
كما أشاد بما عبروا عنه، من إرادة وعزم على التعاون من أجل تجاوز الصعوبات والإشكالات التي تصاحب الاستئناف التدریجي للنشاط الاقتصادي لمختلف القطاعات.
و أبرز السید عامل الإقلیم، على أن الحوار الاجتماعي یحتل مكانة هامة في تنظیم العلاقات المهنیة باعتباره إحدى الركائز الأساسیة لتطویر وتحسین ظروف العمل وإقرار السلم الاجتماعي بمختلف الوحدات الإنتاجیة،
مؤكدا على دوره المركزي كأداة لتحریك وتنشیط الحیاة الاقتصادیة وتوفیر المناخ الملائم لتطویر الإنتاج وتمكین المقاولات من مواجهة التحدیات الاقتصادیة التي تفرضها العولمة والتنافسیة الاقتصادیة وتأثیرات جائحة كوفید 19.
من جهته بسط السید رشید ماهر المدیر الإقلیمي للشغل والإدماج المهني، المرجعیات التي استند علیها قرار السید العامل، مستعرضا حالة المناخ الاجتماعي في إقلیم الجدیدة، على ضوء الوضعیة الاقتصادیة والاجتماعیة الحالیة، والمجهودات التي بذلت من طرف السلطات الإقلیمیة وبتعاون وثیق مع المنظمات النقابیة، للحد من الآثار السلبیة التي خلفتها جائحة كورونا.
كما قدم المسؤول الإقلیمي، بیانات مفصلة عن الخریطة النقابیة بالإقلیم، وبرنامج المفاوضة الجماعیة الذي سطرته المدیریة، ومدى تقدمه.
و تطرق المدیر الإقلیمي للشغل والإدماج المهني، لحصیلة الحوار الاجتماعي التي أجمع الحاضرون على أنها جد إیجابیة، في ظل الظروف الاستثنائیة التي فرضتها جائحة كوفید 19 ،بفضل الحضور الذي أبانت عنه السلطات الإقلیمیة وانخراط الفرقاء الاجتماعیین.
تلى ذلك تدخلات ممثلي المنظمات النقابیة(ك.د.ش - إ.ع.ش.م – إ.و.ش.م – إ.م.ش) الذین ثمنوا هذا اللقاء وأكدوا على جدوى الاستباقیة والحوار الثنائي في حل نزاعات الشغل، مشیرین إلى ضرورة التقید الصارم بشروط الصحة والسلامة داخل أماكن العمل، حفاظا على صحة العمال وسلامتهم دون إغفال التغطیة الاجتماعیة وتطبیق مقتضیات مدونة الشغل.
وفي تفاعله، أشار السید أنور الراضي رئیس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع الجدیدة سیدي بنور
بضرورة الحفاظ على مناصب الشغل مع مراعاة تنافسیة المقاولة وأن النقابة والمقاولة یشكلان وجهان لعملة واحدة قوامها المصلحة المشتركة.
وفي نهایة الاجتماع أكد السید عامل الإقلیم على أن السلطات الإقلیمیة، تعمل مع الفرقاء كشریك رئیسي، ولا ولن تدخر أي جهد من أجل وضع تدابیر للیقظة الاجتماعیة للحد من نزاعات الشغل الجماعیة، وخلق فضاءات للحوار والتفكیر الجماعي بشأن الممارسات الجیدة في مجال النهوض بالحوار الاجتماعي على صعید الإقلیم، مزكیا اقتراحا یرمي إلى إحداث لجنة یقظة في ما یخص النزاعات، تجتمع كل ثلاث أشهر.

الحاج محمد الثملي في ذمة الله‎

انتقل الى عفو الله  صباح يومه الثلاثاء 11/08/2020 السيد محمد الثملى بعد مرض عضال الزمه الفراش . و بهذه المناسبة الاليمة يتقدم الاتحاد الاقليمي (ugtm) نيابة عن جميع نقاباته و مناضليه باحر التعازي الى ارملته الاخت امينة كريمي  و ابنيه عبد العالي و ياسمينة و اخوانه عبد الكريم و عثمان و امين و الى كافة افراد اسرة الثملي الكبيرة . و الى كل الاستقلاليين الذين عايشوه مناضلا زاهدا في الحياة . مؤطرا و مدبرا لشؤون الحزب بالجديدة و الاقليم .
 
و السيد محمد الثملي كان مقاولا في البناء . كاتبا لفرع حزب الاستقلال ثمانينيات القرن الماضي .  عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال في هذه الفترة .عضوا استقلاليا بمجلس جماعة الجديدة في الفترة بين سنتي 1997 و 2003 تحت راسة الراحل فيصل القادري . رئيسا لفريق الدفاع الجديدي لكرة اليد  و كرة السلة لمدة طويلة .  هو الممول لانشطة الشبيبة الاستقلالية بالجديدة و جمعياتها الموازية . هو الداعم لانشطة الاتحاد الاقليمي (ugtm) و لا يزال نقابيو الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يذكرون تفانيه في انشطة عيد الشغل من كل سنة. و هو الساهر على ترميم المقر الاقليمي لحزب الاستقلال بالجديدة (بوشريط) من ماله الخاص .هو القلب الكبير .  هو صديق الجميع الكبير و الصغير . 
تغمد الله الفقيد بالرحمة و الغفران . و ادخله فسيح الجنان . و الهم ذويه الصبر و السلوان و انا لله و انا اليه راجعون.
 
        
 

التعليم الخصوصي وتداعيات جائة كورونا الطريق الى الإفلاس.

بقلم :الهواري مصطفى
يتعرض التعليم الخصوصي الى مجموعة من المشاكل  والضغطات بسبب ازمة هذه الجائحة  مما يتطلب كثيرا الى كلمة  إنصاف و تبصر بعين الحياد
 فإن معظم  مؤسسات التعليم الخصوصي في حيرة من أمرها بعد القرارات الوزارية المتوافدة  والغير واضحة بخصوص بدايت الموسم الجديد المقبل 
فإن هذه المؤسسات الخاصة والتي  تتعرض الى العديد من   الإكراهات و المصاريف الثابتة التي  تتعلق بتأجير  مقرات المؤسسات وقروض لتوفير وسائل النقل طبقا للمعايير المعتمدة سابقا والتي تم تنزيلها بدابة الموسم الدراسي الماضي ومصاريف التأمين  لاسيما اجور الأطر والسائقين الى اخره .وان السنة الدراسية الماضية فرضت الوزارة مجموعة من التدابير و المعايير بخصوص وسائل النقل المدرسي الخاص بهذه المؤسسات مما فرض على المؤسسات حلولا أنية مما  جعل مجموعة من المؤسسات تلجئ للإستنجاد وتطرق   ابواب   المؤسسات البنكية لطلب  الإقتراض من اجل   التكافئ مع البنود والشروط الجديدة  التي فرضها هدا القرار والذي اقرته 
  الوزارة المعنية . 
مما اثقل مصاريف ومزانية هده المؤسسات التي تقف مكتوفت الأيدي وتنتضر الإفلاس الذي يهددها، ولا شك في دالك ما اذ استمرت هذه الجائحة
وستعصف بمجموعة من  مناصب الشغل التي خلقتها هءه المؤسسات الخاصة  والتي  فتحت عدة مناصب للشباب حاملي الشهادات العلميه  انّ الوضع اصبح يطرق ناقوس الخطر  اذا استمر الوضع الوبائي والشروط الجديدة المفروضة على 
مؤسسات التعليم الخصوصي وفقا للشروط الوقائية الخاصة بالفيروس التي تعتمد مسافة الامان  والطاقة الإستعابية في جل الأقسام  والتي تعتمد على
ناقص خمسون بالمائة داخل كل قسم ووسيلة  نقل  بالمؤسسات 
 الخاصة مما يتطلب  الاستعانة بمجموعة من سيارات إضافية واستأجار مقرات اخرى للإكتفاء 
وتنفيد كل هده الشروط المطلوبه وهدا طريق سيأدي الى الإفلاس دون شك

عون سلطة في قبضة الشرطة القضائية

بقلم:الهواري مصطفى
 نجحت الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير في الإيقاع بعون سلطة برتبة مقدم، يعمل بالجماعة الترابية المزار التابعة لأ يت ملول، بعد ضبطه متلبسا بتلقى رشوة قيمتها مليون ونصف المليون سنتيم من طرف أحد الساكنة بنفس الجماعة.
 
وقد أكدت مصادر محلية أن العون طالب الضحية بمبلغ مليون ونصف المليون سنتيم كرشوة مقابل السماح له بالشروع في عملية البناء التي يعتزم القيام بها بالرغم من توفره على كافة الرخص الإدارية المعمول بها متذرعا بتسليمها للقائد  وأمام إصرار عون السلطة على هذا المبلغ الكبير وعدم إحترامه لقيامه بواجبه وابتزازه للمواطن تقدم المواطن  بشكاية للنيابة العامة والتي أعطت تعليماتها للشرطة القضائية التي نصبت كمينا للعون بمعية الضحية وتأكيد شكاية الضحية بالجرم المشهود مما أسفر عن توقيف عون السلطة متلبسا بتلقى مبلغ الرشوة وإيداعه تحتة الحراسة النظرية لإستكمال باقي الإجراءات القانونية لتقديمه امام أنظار النيابة العامة.