جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

مؤجلات الأربعاء: غزارة و جمالية في الأهداف

جاءت نتائج مؤجلات الدورة 16 من دوري اتصالات المغرب مثيرة من حيث الغزارة والجمالية والتشويق إذ كانت الدقائق الأخيرة حاسمة في نتائجها. و في أربع نزالات  كانت حصيلة الهدافين  22 هدفا بالتمام والكمال بمعدل قياسي 5.5 هدفا في كل مباراة. 
وكانت النتائج على الشكل التالي:
شباب أطلس خنيفرة يتعادل مع الدفاع الحسني الجديدي ب 3#3، الرجاء البيضاوي يفوز على اولمبيك خريبكة ب4#3، الوداد البيضاوي ينتصر على الفتح الرباطي ب 4#2 واتحاد طنجة ينتصر على نهضة بركان ب 2#1.
حصيلة التهديف هذه قد تعيد بعض الدفء إلى الميادين الرياضية خاصة بعد دورات عجاف من حيث الأهداف. 
 

الضاية إرث إنساني ضائع

مشاركة تلاميذ الثانوية الاعدادية ابن طفيل في مباراة’’  الصحفيون الشباب من أجل البيئة ‘’صنف التحقيق الصحفي. اعداد ابتسام أيبك، شيماء المبروكي،إكرام الركراكي،جواد مناصف، وليد المجدوب ،هدى الدوكار وسلمى الصباح تحت إشراف الأستاذة نعيمة أبوالفتح.
عرف المغرب بانخراطه التام في الجهود الدولية للحفاظ على المناطق الرطبة عبر العالم. وهو الانخراط الذي تجسد بتصديق المملكة على اتفاقية “رامسار” سنة 1980 و يقصد بالمناطق الرطبة، طبقاً لاتفاقية "رامسار"، تلك المناطق التي تغطيها المستنقعات، والأراضي الموحلة، وتوجد بها المياه، الطبيعية أو الاصطناعية، حيث تكون راكدة أو جارية، عذبة أو مالحة، بما في ذلك المساحات التي تغمرها مياه البحر والتي لا يتجاوز عمقها خلال المد المنخفض ستة أمتار. واتفاقية رامسار هي معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة من أجل وقف الزيادة التدريجية لفقدان الأراضي الرطبة في الحاضر والمستقبل وتدارك المهام الإيكولوجية الأساسية للأراضي "الرطبة، وتحمل الاتفاقية اسم مدينة رامسار في إيران. من هنا جاء اهتمامنا بالضاية التي لا تبعد كثيرا عن اعداديتنا ابن طفيل بجماعة الحوزية من جهة ومن جهة اخرى فان بالنسبة للكثير من تلاميذ المؤسسة شكلت هذه الضاية جزءا مهما من طفولتهم.                                                تعريف الضاية تعرف بضاية طارق اسم صاحب الارض او ضاية الكورس لقربها من ملعب سباق الخيل وكذلك يطلق عليها اسم ضاية السمار لوفرة هذه النبتة بالضاية. توجد شمال مدينة الجديدة بالقرب من ملعب سباق الخيلالأميرة للامليكة و من الدوار المعروف باسم دوار العساوي. ومن خصائص هذه الضاية انها تجمع مياه الامطار طوال السنة وتجف مع قدوم فصل الصيف .  
وتخبرنا السيدة نعيمة ابو الفرجي وتبلغ من العمر 69 سنة و هي اقدم ساكنة بالمنطقة بان من قام بتسمية هذه الضاية هو السيد مصطفى الحجاجي وهو من أوائل سكان المنطقة والذي توفي عن عمر يناهز 98 سنة.
وقد عرفت هذه الضاية تغيرات كثيرة عبر الزمن بفعل تدخل الانسان الذي لم يكن تدخلا محمودا .
الضاية بين الامس و اليوم
قبل سنوات قليلة كانت الضاية عبارة عن وسط جميل تحيط به انواع متعددة من الاشجار والنباتات وكذلك الازهار ، ساعدت وفرة المياه على اكسابها كسوة خضراء على مدار العام اما خلال فصل الصيف فكان اختفاء الماء يخلف وراءه ما يشبه بساطا احمر زاهيا يعطي المكان رونقا وجمالا لا يقلان عن جماله شتاء. كما كانت تحط بها الرحال مجموعة من الطيور المهاجرة عبر القارات واخرى تاتي من جنبات بحر الجديدة او الحوزية.  وكذلك ساعدت الضاية على تواجد طحالب تتغذى عليها حيوانات اخرى اتخذت من هذا الوسط مسكنا لها كالضفادع. الى جانب ذلك فان الرعاة كانوا يستغلون المكان شتاء و صيفا لرعي الاغنام لوفرة الاعشات. ليس هذا فحسب فنبتة السمار استعملها الناس في صنع الحصائر و القفف. كما ان سكان الدواوير المجاورة كانوا يلجأون اليها قصد التنزه والاستجمام.تقول الطفلة الهام عزيز: لقد كنت في صغري ارافق جدتي الى ذلك المكان لكي ترعى الغنم ،وكم إستمتعت وأنا ألعب  مع صديقاتي في الركض بينما جدتي تغزل الصوف .
اما اليوم فان الضاية وللاسف الشديد غذت مطرحا للازبال تملاها الكلاب الضالة،كما ترمى بها جثث الحيوانات وكذا حطام المنازل والبنايات مشكلة هضبات من الركام. كما اجتثت الاشجار والنباتات من جذورها ولم تصمد امام جبروت الانسان سوى بضع نبتات السمار التي ما تزال صامدة في مكانها.ليس هذا فحسب فقد عرفنا من بعض السكان ان احد المقاولين قد اشترى الارض حيث تتواجد الضاية و انه هو من قام منذ اشهر قليلة بردم نصف مساحتها بحطام البنايات. محمد الزرهوني رجل مسن يسكن بدوار العساوي القريب من الضاية قال لنا والحسرة تملا قلبه: انا قضيت جل حياتي هنا و انا غير راض على تخريب ضايتنا،انها متنفسنا الوحيد.لماذا يسعى الانسان دائما الى تدمير مثل هذه الامكنة؟ الم يجد هذا المقاول غير هذه الارض لبناء عمارات تحجب عنا الهواء النقي وتقضي على بيئتنا؟ كما استرسلت حسناء حلوان سيدة في 45 من عمرها هي الاخرى من ساكنة المنطقة:هذه الضاية هي مصدر عيشي، انا اعيش من تربية و بيع الماشية ماذا سيحل بي ان اصبحت كل المنطقة بنايا ت؟  
واقع و تخوفات
من خلال تحرياتنا استطعنا ان نعرف ان العديد من سكان الدواوير بالمنطقة المجاورة للضاية يعتمدون في اسلوب حياتهم على الرعي،وتربية الماشية هي مصدر عيشهم ٠ فحوالي 60 اسرة حسب السيد عبد الهاد ي أيبك عضو بجماعة الحوزية يعتمدون على هذه الضاية في تربية مواشيهم.كما زودنا نفس الشخص بمعلومات تهم عدد الاسطبلات بالمنطقة والتي تصل الى 30 اسطبل يتوفر كل اسطبل على 12 فرس يتخذ اصحابها من ممرات الضاية طريقا للوصول الى ملعب الخيل وكذلك لترويض احصنتهم. ويبقى مصير هذه الاحصنة وكل ما يتعلق بها مجهولا اذا ما تم تبليط الطريق. أحد مروضي الاحصنة باحد الاسطبلات واسمه مروان الجليلي افادنا بأن الممرات الحالية هي أكثر أمانا للأحصنة ولا تعرض حياتهم للخطر في حين أن الطريق المبلطة تؤذي حوافر الحصان وكذلك وجود سيارات يشكل خطرا على هذا الحيوان الذي تجعله يعرف توترا قد يصعب على المروض التحكم في الحصان فيحصل ما لا تحمد عقباه. الطيور المهاجرة بدورها تتعرض للهلاك حين تختفي الاماكن المائية التي تقصدها خلال رحلتها . زد على ذلك كل الحيوانات والكائنات الحية الاخرى التي تعيش بداخل و على جنبات الضاية. خلاصة القول ان كل من الانسان والحيوان والنبات متضرر من اختفاء الضاية.
سبل إنقاذ الضاية
ضاية السمارــ واصبح هذا الاسم الاحب الى المجموعة لصلابة هذه النبتة ومقاومتهاــ ثروة مائية مهمة تتطلب منا مجهودا و وعيا بيئيا حتى لا تضيع من بين أيدينا و مراعاة لاهميتها الايكولوجية والاقتصادية وجب الحفاظ على هذا التراث الذي هو إرث بشري لا يعوض بثمن. لقد حان الوقت لنفسح المجال للايكولوجيا الانسانية ونطرد بعيدا منطق المصلحة التجارية ونقوم بحملات تحسيسية لانقاذ هذه الضاية ضايتنا جميعا باعتبار ان كل ما يتعلق بالبيئة هو مسؤوليتنا جميعا.
ونحن نبحث لاستكمال تحقيقنا عرفنا أنه تم هذه السنة إدراج موقعي "مرجة الفوارات" التابع لجماعة القنيطرة، و"سبخة امليلي" (الداخلة) مؤخرا ضمن لائحة المناطق الرطبة ذات الأهمية الايكولوجية على الصعيد العالمي، ليصل بالتالي عدد المواقع المغربية التي تم تسجيلها ضمن هذه اللائحة إلى 26 موقعا أصبح أملنا أن نجعل من ضايتنا الموقع 27 داخل هذه اللائحة بالتعريف بها للعالم أجمع.  أنقذوا ضايتنا.

الجديدة: الملتقى الجهوي الثالث للإعلام وحقوق الإنسان

بقلم: حسن الحاتمي
تحت شعار: "جميعا من أجل إقرار حرية التعبير وترسيخ ثقافة حقوق الانسان" تنظم جريدة الحوار بريس بشراكة مع التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام الرقمي و منتدى الحريات لحقوق الانسان المغربي، الدورة الثالثة للملتقى الجهوي للإعلام وحقوق الإنسان، يومي الجمعة 16 والسبت 17 فبراير2018 بقاعة الاجتماعات ببلدية الجديدة، كما سيتضمن الملتقى في يومه الأول الجمعة ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، تقديم مجموعة من العروض المرتبطة بالإعلام وحقوق الإنسان بالمغرب تحت إشراف نخبة من الأساتذة من ذوي الاختصاص إعلاميين وحقوقيين
البرنامج الكامل للندوة :
الساعة الرابعة بعد الزوال:  استقبال  المشاركين  المدة 30  دقيقة 
الرابعة والنصف بعد الزوال:  الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم ـ وكلمة اللجنة المنظمة المدة 30  دقيقة
الساعة الخامسة مساء: الأستاذ عبد المولى خرشش محامي بهيئة الجديدة بالنيابة عن نقيب المحامين سيقدم العرض الأول بعنوان: "دور المجتمع المدني والإعلام في تقييم السياسات العمومية"، المدة  10  دقائق
الساعة الخامسة و 15دقيقة:  الأستاذ الغازي هيشام، الرئيس الوطني للمنظمة المغربية لحماية المال العام والدفاع عن الحقوق الفردية والجماعية، سيقدم العرض الثاني بعنوان: "مساهمة الإعلام والدبلوماسية في التعريف بالقضية الوطنية"، المدة 10  دقائق
الساعة الخامسة و30 دقيقة:  الأستاذ محمد الزهاري أمين عام فرع المغرب للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان سابقا، سيقدم العرض الثالث بعنوان:"حقوق الإنسان بالمغرب "الحصيلة والأفاق" المدة  15دقيقة
الساعة الخامسة و50 دقيقة:  الأستاذ عبد الوافي الحراق، رئيس التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام الرقمي، سيقدم العرض الرابع بعنوان: "مأزق اللإعلام في علاقته بقانون الصحافة والنشر في ظل دستور "2011، كما سيشرح من خلاله مضامين مقتضيات قانون الصحافة والنشر: 88-13 و89- 13، المدة  20دقيقة
الساعة السادسة و10  دقائق: المداخلات والأجوبة المدة  45 دقيقة
 الساعة السادسة و  55 دقيقة: اختتام فعاليات الملتقى مع قراءة التوصيات 
كما سيعرف الملتقى في يومه الثاني تنظيم ورشات تكوينية عالية الجودة، في مجال الإعلام ، من تأطير الأستاذ الإعلامي طلحة جبريل موسى.
 

نادي البيئة بالثانوية الاعدادية للا مريم يشارك في المباراة الوطنية للصحفيين الشباب

حرصا  منه على ترسيخ الوعي البيئي لدى المتعلمين  ينخرط نادي البيئة بالثانوية الإعدادية للا مريم ككل سنة في خوض غمار مباراة الصحفيين صنف التحقيق الصحفيدورة 2018 تحت شعار "الماء من أجل عالم مستدام"الشباب من أجل البيئة والتي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي للا حسناء بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  .

الجديدة: الإعلامي طلحة جبريل موسى يشرف على تأطير دورة تكوينية في مجال الإعلام

 بقلم: حسن الحاثمي 
تحت شعار"جميعا من أجل اكتساب سلوك ثقافي في الإعلام وحقوق الإنسان"، تنظم  الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات و جريدة الحوار بريس، الدورة التكوينية السابعة عشر في الإعلام بموضوع "التقرير الصحفي"،من تأطير الأستاذ والكاتب والإعلامي  طلحة جبريل، وذلك يوم السبت 17 فبراير2018 ابتداء من الساعة التامنة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات بماعب "التنيس" مدينة الجديدة.
للمزيد من المعلومات الإتصال ب:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
0668445732/ 0661120067
البرنامج العام:
الفترة الصباحية:
الثامنة والنصف صباحا: استقبال وتسجيل المشاركين
الثاسعة: انطلاق أشغال الدورة مهارات: "التقرير الصحفي" بكل مهنية، مع  ورشة عمل  تطبيقية ونماذج تدريبية....
العاشرة والنصف: استراحة شاي ـ المدة 15 دقيقة
العاشرة و45 دقيقة: تنفيذ أشغال الجزء الأول من الدورة
الثانية عشرة والنصف: استراحة ـ المدة ساعة ونصف.
الفترة المسائية:
الثانية بعد الزوال: استئناف أشغال الجزء الثاني من الدورة بتقنيات متطورة مع تمرين "نظري وتطبيقي" .
 الرابعة والنصف مساء: نهاية أشغال الدورة وتوزيع الشواهيد
للإشارة: تعلن اللجنة المنظمة للدورة التكوينية أن واجب المشاركة 300.00 درهم للعموم و 250 درهم للطلبة و 150 درهم لأعضاء التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام الرقمي، و الدورة مفتوحة في وجه العموم، كما تتضمن الاستفادة من خبرات المؤطر الإعلامي طلحة جبريل،  ووجبة الإفطار بالإضافة إلى الحصول على شهادة تكوينية.
..

متقاعدو السكك الحديدية يحتجون

بعد احساسهم" بالحكرة "من طرف إدارة السكك الحديدة و هم "يجرجرون" بردهات المحكمة الواحد تلو الاخر  و اصدار احكام قاسية و صلت الى التشريد في حقهم  نظم المتقاعدون السككيون المؤطرين من طرف جمعية الوحدة وقفة احتجاجية بساحة التفويت بحي السككيين بالجديدة . حضرها المتقاعدون  و عائلاتهم و مؤازرة مجموعة من الجمعيات الحقوقية  و النسيج الجمعوي بالمدينة و كذلك النقابيون المنضوون تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل . و هكذا تناوب على منصة الخطابة كل من السادة محمد الرجدالي عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان و صالح لمظيجي عن رابطة جمعيات المتقاعدين بالإقليم و محسن شياظمي عن ائتلاف هيئات المجتمع المدني و محمد عماري عن الاتحاد العام للشغالين و يوسف بنوارة عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و السيد المصطفى لمفرك الفاعل الجمعوي في الشؤون الاجتماعية بالإضافة الى كلمتي اللجنة المنظمة و كلمة المصطفى الموساوي رئيس جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب .
وردد المحتجون شعارات تطالب بتفويت الدور لقاطنيها و  انهم يفضلون الموت على التشريد الذي تسعى اليه إدارة السكك الحديدية و بدعم من الوزارة الوصية .و طالبوا بسحب الدعاوى من المحاكم و تسريع إجراءات التفويت انطلاقا من الوعود التي التزمت بها إدارة السكك الحديدية خلال برتوكول 2011/2015  كما أشار المتدخلون الى تضامنهم مع هؤلاء البسطاء الذين  افنوا زهرة شبابهم في خدمة القطاع و عوض تكريمهم على ما اسدوه لمؤسسة السكك الحديدية و للوطن من خدمات يجدون انفسهم عرضة للتشريد . و تساءلوا عن السر الذي جعل مؤسسة حكومية  تتراجع عن التزاماتها و تمتيع عمالها بحق يقره دستور المملكة . و لماذا يصادق المغرب على مجموعة من الاتفاقيات و المواثيق الدولية اذا كانت مؤسسة السكك الحديدية تضرب الميثاق العالمي لحقوق الانسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية عرض الحائط و هي تقاضى متقاعديها  من اجل افراغ سكن قطنوه لما يزيد عن ربع قرن من الزمان .؟فاينالحق في السكن  اذن  الذي تقره هذه الصكوك.؟  و انتهت الوقفة بكلمة امن احدى بنات السككيين التي اقرت بالظروف القاسية التي يعيشها السككي . هو الذي يعمل في الأعياد و في العطل المدرسية بالليل و بالنهار ليجد نفسه اليوم عرضة للتشريد .اهذا هو الاعتراف بالجميل ؟ وأخيرا انطلق صوت الشعر الشعبي ليعبر عن المعاناة وعن التلاعب بأحاسيس البسطاء و عن كثرة المذكرات التي انتهت بما نحن فيه اليوم تشريد الارامل و المتقاعدين .و تفرق المحتجون ضاربين موعدا اخر للاحتجاج سيعلن عن شكله وتاريخه في الوقت المناسب.