جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

رواد التربية والتخييم تختتم دورتها التدريبية في التنشيط التربوي

أُسدل الستار مساء امس الاثنين 21 يناير 2019 عن الدورة التكوينية الثالثة في موضوع التنشيط التربوي، تحت شعار: نحو تجويد العمل الطفولي والتربوي . والتي امتدت من 19 الى 21 يناير بمركز استقبال الشباب تينهينان، والمقهى الأدبي والثقافي اكورا اضافة الى شاطئ اكلو والمنظمة من طرف فرع تيزنيت لجمعية رواد التربية والتخييم بدعم من المجلس الجماعي لتيزنيت.
الدورة عرفت مشاركة 60 فردا من أطر الجمعية إضافة الى المهتمين بمجال التنشيط الطفولي والتربوي بالمدينة و كدا خارجها، حيث عرفت الدورة مشاركة وازنة لمؤطرات وأطر من ماسة، انشادن، شتوكة، بونعمان، اكادير.. ومناطق أخرى.
هذا وقد تميزت الدورة بتنوع محاورها بين ما هو نظري وتطبيقي يلامس المعارف الأساسية والمهارات الضرورية واللازمة للتمكن من التعامل مع الطفل والتمكن كذلك من زرع القيم و السلوكات السليمة والقويمة فيه، إذ عرفت الدورة برمجة ورشات في رسالية التأطير التربوي، التدوير، الأنشودة التربوية ثم الألعاب الخارجية وألعاب السيرك، ناهيك عن محور تقاسم فيه الأطر تجاربهم حول الطفولة تحت عنوان: تجربتي مع الطفولة.
وقد لقيت الدورة نجاحا كبيرا، بفضل تفاعل المشاركين والمشاركات في شتى محاور الدورة خلال الايام الثلاثة للدورة.
وفي الختام تم توزيع شواهد الشكر والتقدير على مؤطري الدورة وكل الساهرين على انجاحها وكدا على المشاركات والمشاركين، على أمل ان يتجدد بهم اللقاء في الدورة الرابعة مستقبلا.
 

الكندي ''فيل ويزارد'' يتوج بنهائي البريك دانس بمراكش

توج مساء السبت، البطل الكندي "Phil Wizzard" بلقب الدورة الخامسة من المسابقة العالمية لنهائي أفضل الأبطال الدوليين في البريك دانس "Undisputed Masters V"، التي احتضنتها مدينة مراكــش يومـي 18 و 19 ينايـــر 2019، تحت إشراف الجـامعــة الملكيــة المغربية للرياضات الوثيرية، الرشاقة البدنية، الهيب هوب والأساليب المماثلة، بشراكة مع المعهد الفرنسي بمراكش.
المنافسات النهائية التي احتضنتها فضاءات المعهد الفرنسي بمراكش شهدت حضورا جماهيريا غفيرا استمتع بالعروض الفنية والتقنية العالية التي قدمها المتنافسون خلال مختلف المسابقات، وتميز العرض الختامي للمنافسة النهائية التي جمعت بين الكندي "Phil Wizzard" والأوكراني "Kuzya"، بالحماس والفرجة خلال مواجهتهما الحارقة التي انتهت بفوز الكندي "Phil Wizzard" بلقب "Undisputed Masters V 2018"، كما عرفت هذه المنافسات العالمية مشاركة بطل المغرب في الفردي بيرك دانس 2019 يونس الموفق "CRI6" من مدينة فاس، بعدما توج بلقب هذه البطولة التي نظمت في الفترة الصباحية ليوم السبت 19 ينايـــر 2019، والتي تنافس خلالها قرابة 300 مشارك ومشاركة قدموا من مختلف مدن المملكة كالداخلة، بوجدور، العيون، طرفاية، طاطا، أكادير، تارودانت، مراكش، الصويرة، آسفي، الجديدة، ورززات، الراشيدية، بني ملال، خريبكة، الدار البيضاء، المحمدية، بوزنيقة، تمارة، الرباط، سلا، القنيطرة، سيدي سليمان، طنجة، تطوان، سيدي قاسم، مكناس، إيفران، آزرو، فاس، تازة، جرسيف، تاوريرت، الناظور، بركان، الحسيمة، وجدة وبوعرفة.
فيما عرفت بطولة المغرب في الثنائي بريك دانس 2019 مشاركة دولية من الجزائر، تونس، فينيزويلا، الولايات المتحدة الأمريكية، اسبانيا، فرنسا وبلجيكا وانتهت بفوز فريق 33 بريكرز من مدينة أكادير المكون من بطل المغرب لسنة 2017 محمد بن عباد "Bboy Click" وبطل المغرب للبريك دانس فردي 2018 ياسر الغزاوي "Bboy Ticket".
هذه التظاهــرة الدوليـة التي نظمت لأول مرة بالمغـرب شهدت في عرضها الختامي تكريم البطل المغربي فؤاد أمبلج "lil zoo"، الذي تُوِّجَ مؤخرا بلقب بطولة العالم للبريك دانس 2018 في المسابقة العالمية "Red Bull BC 1"، والذي خصصت له الجامعة درعا تكريميا اعترافا له بالتمثيل المشرف للنموذج المغربي خارج حدود المملكة ولإنجازه التاريخي.
كما استفاد المشاركون والمشاركات مجانا من ورشات تكوينية وندوات من تأطير خبراء دوليين في المجال والتي نظمت بالموازاة مع المسابقة العالمية لنهائي أفضل الأبطال الدوليين في البريك دانس.
واختتمت فعاليات هذا العرس الرياضي الذي احتضنته مدينة مراكش يومـي 18 و 19 ينايـــر 2019، بتوزيع الميداليات والكؤوس على مختلف الفائزين.
للإشارة فـ "UNDISPUTED Masters"، هي مسابقة عالمية تأسست سنة ٢٠١٣ وتعرف مشاركة الأبطال الفائزين في مختلف المسابقات الدولية المنظمة عبر العالم في البريك دانس، حيث تتنافس نخبة من BBOY و BGIRL في سلسلة من المسابقات لنيل لقب "UndisputedMasters". 
 
 

تأسيس مجموعة عمل منظمة "حاتم" ببوزنيقة

تواصل منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم تنويع أنشطتها وتفعيل برنامجها الرامي، من بين أمور أخرى، إلى توسيع هياكلها من أجل تطوير عملها في تتبع ورصد واقع حريات الإعلام والتعبير وتوسيع الاهتمام بهذه الحريات التي تعد أساسية في بناء الديمقراطية والمحافظة عليها. 
في هذا الإطار، التأمت مجموعة من الفاعلات والفاعلين في المجالات الحقوقية والثقافية والفنية والرياضية، بدار الشباب بمدينة بوزنيقة، يوم السبت 19 يناير 2019، لتأسيس مجموعة عمل محلية للمدينة، تحت إشراف ذ. نور الدين سعودي، نائب رئيس منظمة "حاتم"، وذ.علال بنور، و أحمد ايت سيعلي عضوا المجلس الاداري لذات المنظمة. 
و انبثقت عن المجموعة هيئة تنسيق لها إذ أسفرت عملية انتخاب هيئة تنسيق هذه المجموعة على اللائحة التالية ، على أن يتم توزيع المهام فيما بعد على نواب المنسق: 
- المنسق: محمد الصحراوي 
- النواب: 1. أميمة زكاري
2. عبد الرحيم باحنيني 
3. عبد الرحيم علاوي
4. سهيلة بولكريعات
5. سيف الدين بوعيش 
وكخطوة أولية، قررت هيئة التنسيق تأسيس نادي التربية على الإعلام و التواصل وحرية التعبير بدار الشباب لفائدة الأطفال والشباب لتحسيسهم في المجال و حول هذه الحريات ودورها في تطوير المجتمع.
 

عقد ندوة صحفية بالمكتبة الوطنية لتحضيرات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

بقلم أحمد بونو
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وفي إطار التحضيرللدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ، تنظم وزارة الثقافة والاتصال ندوة صحفية يوم الجمعة فاتح فبراير 2019، على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.
ويتمحور موضوع الندوة حول عرض كافة المعطيات المحورية والإحصائية التي أفرزتها تحضيرات التنظيم، على مستوى تهيئة الفضاء، والعرض الوثائقي، والبرمجة الثقافية، المتعلقة بتنظيم  هذه الدورة  في نسختها الخامسة والعشرين ،خلال الفترة ما بين 08 و 17 فبراير 2019 بفضاء المعرض الدولي للدار البيضاء، حيث  دولة إسبانيا ضيف شرف لهذه الدورة .
 

الفنية .. مسرح تافوكت في جولة بفرنسا وبلجيكا ‎

بقلم: عبد المجيد الرشيدي
بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في إطار برنامج الجولات المسرحية بالأمازيغية الموجهة لمغاربة العالم. تقوم فرقة مسرح تافوكت بجولة بعدة مسارح وقاعات بكل من فرنسا وبلجيكا. بمسرحية – تاڭزيرت – بمعنى ” الجزيرة “ والتي سبق وأنجزت في إطار دعم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة. إنتاجا و ترويجا و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. دراماتورجيا وإخراج المسرحية من توقيع المخرج خالد بويشو.
مسرحية تاڭزيرت من إبداع فضاء تافوكت للإبداع. وهي من اقتباس الفنان والكاتب محمد بنسعود عن نص للكاتب محمد الطبعي. 
ويشخص أطوار المسرحية نخبة من الفنانات والفنان المحترفين وهم: إدريس تامونت ومحمد بنسعود وأبو علي عبد العالي وعبد الله التاجر والزاهية الزهري ومصطفى الصغير وسعاد توناروز ومحمد الهوز وصالح الرامي وفاطمة أروهان.
ويتشكل الطاقم الفني للعمل من مبدعين متمرسين بحيث نجد في السينوغرافيا الفنانة حسناء كوردان. و في تصميم وإنجاز الملابس الفنانة رجاء بويشو. وفي تقنيات الإضاءة والصوت الفنانة سهام فاطن. وفي المحافظة العامة للفنان عكاش كرم الهاوس.
هذه الجولة المسرحية تنطلق من مدينة الدار البيضاء إلى مدينة رين الفرنسية لتقديم العرض يوم السبت 09 فبراير 2019 بقاعة مسرح
À l'auditorium de la Maison des Associations, 6 Cours des Alliés 35000 Rennes – France.
الأحد 17 فبراير 2019 بمدينة باريس بمنطقة كولومب بمسرح لاڭارين 
À Théâtre La Garenne, 22 Av Verdun 1916, 92250 La Garenne Colombes / Paris – France
الخميس 21 فبراير 2019 أرجونتاي في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس بقاعة مسرح
Salle La belle Alliance, 5 Rue Charles Michels 95 100 Argenteuil - 
Moins de 20 minutes de Paris
وتستمر الجولة ببلجيكا يوم السبت 23 فبراير 2019 بالعاصمة بروكسيل بقاعة مسرح
À Salle Culturelle Ganshoren, Hall des sports «Richard Beauthier» Rue Vanderveken, 114 à 1083 Ganshoren / Bruxelles – Bélgique
ويوم الأحد 24 فبراير 2019 بمدينة جينك البلجيكية بقاعة مسرح
À Salle Bethanîe «Bethaniêstraat 74, 3600» Genk – Bélgique
ثم العودة للديار الفرنسية للعرض يوم الجمعة 1 مارس 2019 بمدينة ليل الفرنسية بقاعة مسرح المركز الاجتماعي والثقافي لمدينة وازيير
À Salle du Centre social et culturel Henri Martel, 89, rue de la Gaillette cité Notre-Dame 59119 Waziers – 35 km de Lille – France
يوم السبت 2 مارس 2019 بمدينة روبيه الواقعة ما بين مدينة ليل الفرنسية و الحدود البلجيكية بمسرح بيير روبيه
Théâtre pierre de Roubaix, 78 boulevard de Belfort, 59100 à la ville de ROUBAIX - 14 km de Lille – France
مسرحية – تاڭزيرت – تحمل في طياتها رسائل موجهة للعقول الحية بأسلوب كاريكاتوري ضاحك، من خلال السخرية من الواقع و معالجة عدة آفات خطيرة يعيشها مجتمعنا اليوم ، إذن هي دروس و عبر للمتلقي ، من خلال حكاية تحمل هموم الهجرة وما يتخلف عليها من مخاطرات صوب المجهول سيرا على طريق مظلم بداخله متاهات عدة لا أحد من السالكين يعلم مصير نهايتها، تارة يكون الخلاص والعبور إلى بر الأمان و تارة يكون المصير بنهاية مؤلمة ، هي لعبة لملابس سحرية لشخصيات بارزة في عالم افتراضي، وسط جزيرة مجهولة ، هو حكم بالنفي لمساجين أجرموا وتكبروا وأفسدوا واغتروا و خالفوا و نهبوا و سلبوا... والضحية مدينة الناس.
هي صور حية للطبقة الهشة والفقيرة، وأحداث تجسد معاناتهم، وأسباب دوافعهم للهجرة، هذا كله في قالب فكاهي ساخر يكون محور مشاهده المعاناة والتزوير والصراع من أجل السلطة والهيمنة واستغلال النفوذ وتحقيق النزوات حتى و لو كانت على حساب الآخر.
هو حلم طويل سيسافر بنا إلى أحداث عشناها نعيشها وسوف نعيشها، هي عادات تطبعت ولن تزول، حلم يجرد كل شخصية من ثوبها الحقيقي ليلبسها ثوبا يحولها لشخصيات تحلل وتحرم وتشرع ما في مصلحتها لإرضاء نزواتها.
وبالموازاة مع العروض المسرحية 7 المبرمجة لفرقة مسرح تافوكت بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. برمج فضاء تافوكت للإبداع خمسة سهرات موسيقية أمازيغية بمشاركة نجوم وأسماء لامعة. تحت الإدارة الفنية والتقنية للفنان والمخرج خالد بويشو. 
حيث يلتقي جمهور باريس بفرنسا يوم الأحد 17 فبراير 2019 بقاعة مسرح لاڭارين
 Théâtre La Garenne, Paris – France 
ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء مع الفنانين والموسيقيين حبيبة تباعمرانت – جمال موزون – حسن أيسار – سعاد توناروز – ادريس تامونت – مصطفى الصغير – عبدو التاجر – صلاح الرامي. السهرة من تقديم الفنانة الزاهية الزاهري والفنان محمد بنسعود.
و سهرة موسيقية ثانية مع الفنانة سعاد توناروز و الفنان عبدو التاجر و الفنان سعيد فلامينكو و الفنان محمد الوجدي و الفنان عادل الزابوري و ذلك يوم الخميس 21 فبراير 2019 ابتداء من الساعة 9 والنصف ليلا. وذلك بقاعة
 À Salle La belle Alliance, Argenteuil
و سهرة موسيقية أمازيغية ثالثة بالعاصمة البلجيكية يوم السبت 23 فبراير 2019 بقاعة
 Salle Culturelle Ganshoren / Bruxelles – Bélgique
ابتداء من الساعة التاسعة ليلا مع الموسيقيين والفنانين عادل إثران و نجوم أشتوكن وعبدو التاجر و سعاد توناروز و مصطفى الصغير و صلاح الرامي. السهرة من تقديم و تنشيط الفنان عبد العزيز صابر و الفنانة الزاهية الزاهري.
و سهرة رابعة ببلجيكا بمدينة جينك ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الأحد 24 فبراير 2019 بقاعة
 Salle Bethanîe, Genk – Bélgique 
مع الفنانين والموسيقيين مصطفى الصغير وسعاد توناروز و عادل إثران و عبدو التاجر و ادريس تامونت و صلاح الرامي السهرة من تقديم و تنشيط الفنانة الزاهية الزاهري و الفنان عبد العزيز صابر.
ويختتم فضاء تافوكت للإبداع برنامجه بسهرة موسيقية أمازيغية كبرى متنوعة يوم 2 مارس 2019 بقاعة مسرح
 Théâtre pierre de Roubaix, 78 bd Belfort, 59100. 
ابتداء من الساعة التاسعة ليلا. بمشاركة فنانين أمازيغ من سوس و الريف و القبايل بمشاركة الفنان الكبير الشيخ صلاح و الفنانة سعاد توناروز و الفنان مصطفى الصغير و الفنانة لينا شريف و الفنان إدريس تامونت و الفنان عبدو التاجر. السهرة من تقديم الفنانة الزاهية الزاهيري.
 

الفلبين.. بدء التصويت على إقامة منطقة مسلمة جديدة ذات حكم ذاتي

الحوار بريس
فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الاثنين في المنطقة الواقعة في جنوبي الفلبين، التي دمرتها الصراعات، وسط إجراءات أمنية مشددة لإجراء استفتاء للتصديق على قانون إقامة منطقة مسلمة جديدة ذات حكم ذاتي.
وقالت اللجنة العليا للانتخابات في الفلبين (كوميليك) إن أكثر من 83ر2 مليون ناخب مسجل في خمس مقاطعات ومدينتين في منطقة مينداناو الجنوبية من حقهم التصويت في الاستفتاء الذي سيستمر حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر اليوم بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش).
ستجري جولة ثانية في الـ6 فبراير المقبل في مقاطعتين أخريين في مينداناو.
وقال جيمس جيمينيز المتحدث باسم "كوميليك" إنه سيتم فرز الأصوات يدويا ومن المتوقع الاعلان عن النتائج بعد أربعة أيام.
وحث سلفادور بانيلو، المتحدث باسم الرئيس الفلبيني ردوريجو دوتيرتى، الناخبين على الخروج والإدلاء بأصواتهم "لرسم مصيرهم" من خلال قبول أو رفض "قانون بانجسامورو"، الذي يهدف إلى تأسيس منطقة بانجسامورو التي تتمتع بالحكم الذاتي لمسلمي مينداناو.
وقال بانيلو في بيان عشية الاستفتاء إن "قانون (بانجسامورو) هو تشريع تاريخي في سعينا للسلام الدائم في مينداناو لان هذا سيصحح المظالم التاريخية التي ارتكبت ضد شعب مورو".
وأوضح أن الرئيس سيحترم أي قرار سيتخذه الناخبون في الاستفتاء
وسيحل الكيان الجديد، الذي سيتمتع بالحكم الذاتي، محل منطقة الحكم الذاتي الحالية في مينداناو المسلمة، التي تغطي حاليا خمس مقاطعات يسيطر عليها المسلمون في جنوب الفلبين.
وظل الكيان الحالي يعتمد بشكل كبير على الحكومة الوطنية؛ لأنه لا يتمتع بالاستقلال المالي.
وسيكون لمنطقة الحكم الذاتي الجديدة تغطية أوسع واستقلال مالي أكبر، مع تخصيص الحكومة الوطنية لحصتها تلقائياً من دخل الدولة المستمد من المنطقة.