جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

الجديدة: مؤسسة عبد الرحمان الدكالي وجمعية الأباء يحتفلان بذكرى المولد النبوي الشريف

احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف وفي إطار أنشطتها المبرمجة نظمت الثانوية الإعدادية عبد الرحمان الدكالي وجمعية أباء وأولياء التلاميذ حفلا بهيجا لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة بحضور مكثف للأطر التربوية والإدارية وبعض الأباء، والأمهات وأوليائهم، مساء يوم الاثنين 19 نونبر 2018، بمكتبة المؤسسة, 
ندكر منهم السيد إبراهيم العلوي مدير المؤسسة والسيد حسن الحاتمي رئيس جمعية الأباء والسيدة امباركة عشوش الحارسة العامة ونائبة رئيس جمعية الأباء والأستاذة فاطمة البوصيري أستاذة للتربية الأسرية التي وجهت وأطرت مجموعة من التلميذات المشاركين بالحفل، بالإضافة إلى السيدة العالية بودينار عضوة بجمعية الأباء التي يرجع إليها كذلك الفضل في تأطير وتوجيه التلاميذ والتلميذات الذين شاركوا في الحفل،  وقد جاء هذا الحفل في إطار النهج القويم الذي تسلكه هذه المؤسسة وطاقمها التربوي والإداري في سبيل تحقيق الأهداف التربوية والاجتماعية والأخلاقية التي ينشدها الميثاق الوطني للتربية والتكوين المرتكز على ضرورة تنشيط الحياة المدرسية وتفعيل أدوارها الحقيقية والسمو بها إلى مراتب الإبداع والمساهمة الجماعية في تحمل المسؤولية تسييرا وتدبيرا حتى تتمكن المؤسسة من تخطي وظيفتها التقليدية المحصورة في تقديم المعرفة النظرية الجاهزة، وجعل المؤسسة فاعلة ومبدعة وخلاقة ومبتكرة، وعدم الاكتفاء بالتلقين والتعليم، بل لابد من الابتكار والإنتاج لتصبح المؤسسة المواطنة الصالحة، يشعر فيها المتعلم بسعادة التمدرس من خلال المشاركة الفعالة في أنشطتها مع باقي المتدخلين التربويين وشركاء المؤسسة الداخليين والخارجيين. 
حيث استهل هذا الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيـم من تجويد أحد التلميذات من المؤسسة، كما تميز الحفل بتقديم وعرض مجموعة من الأنشطة الثقافية وأمداح نبوية الهادفة من إبداع وتقديم تلاميذ وتلميذات المؤسسة، وبعدها تم فتح المجال لتقديم وعرض فقرات متنوعة من هذا الحفل البهيج تمحورت في مجملها بين الأناشيد الهادفة المختلفة . 
وفي الختام وجه كلمته مدير المؤسسة، مرحبا بالحضور الكريم وموجها شكره الخاص للساهرين على تنظيم وتسيير الحفل و كذلك للأطر التربوية والإدارية ولأعضاء جمعية الأباء.

القصر الكبير : جمعية اليد المساعدة توزع مساعدات على الفقراء بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

عبد المجيد رشيدي
بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف ، أشرفت رئيسة جمعية اليد المساعدة الأستاذة فاطمة الكيوري ، بمدينة القصر الكبير خلال هذا الأسبوع على توزيع مواد غذائية على مجموعة من الأسر الفقيرة والمحتاجة ، ويأتي هذا التوزيع ضمن البرامج الخيري الذي 
 تقوم به الجمعية في مدينة القصر الكبير والنواحي والذي يهدف الى التخفيف من الأعباء الاقتصادية على الأسر الأكثر احتياجا في المدينة والمناطق المجاورة لها .
هذا وقد سبق لجمعية اليد المساعدة أن وزعت خلال الأسابيع الماضية ملابس شتوية على المتشردين والمتسكعين بالمدينة للتخفيف من معاناتهم اليومية مع البرد القارس.

الفنان التشكيلي المغربي أحمد الهواري .. لن أستغني عن اللوحة فهي بمثابة أمي الحنون ..

 حاوره عبد المجيد رشيدي‎
 أحمد الهواري فنان تشكيلي رسم الجمال والفرح والبهجة وهو في عمر 6 سنوات، وإذا عاكسته الحياة يرسم «الحزن» بوجه سعيد وهادئ، محاولا إضفاء الفرح على كل شاردة وواردة حزينة لذلك يبقى الفرح مصدر لوحته وألوانه، ووصل بلوحته إلى منازل الحب والعشق، ولا تغادرها مهما كلّفه الإصرار…
هو فنان تشكيلي معاصر من مواليد سنة 1974 بمدينة أكادير , حاصل على عدة تكوينات وتداريب في مدارس الرسم والفن التشكيلي الراقي، يعتبر من الأعضاء العالميين في الفن الأكاديمي ، فنان يسعى دائما إلى تكريس اللون والكلمة لخدمة الجمال والمحبّة والإنسان ، كما أنه شارك بلوحاته في مجموعة من المعارض، داخل وخارج أرض الوطن . 
– أحمد الهواري فنان طليق كالفراشة، يختار ما يناسبه ويرتاح إليه يتميز بأسلوب الفنان المحترف ، لذا فهو يرسم أي شيء يشعر أنه يتناغم مع مشاعره وينسجم مع تطلعات ريشته يترك حرية الاختيار لأهوائه، لذا لا يخطط لأعماله الفنية، فهي غالباً تأتي بالصدفة، لكنه يدرسها بدقة لجهة التطبيق وبناء اللوحة ضمن المعايير الضرورية المتعارف عليها ليرتكز العمل على أسس وثوابت ، بالنسبة اليه، الرسم كالكتابة، أي هو وسيلة للتعبير عن أفكاره وتحريرها من سجنه فتخرج من الوجدان لترقص مع اللون على مسرح اللوحة، تضفي متعة لا يشعر بها إلا الفنان .
ألوانه مبتهجة من صخب الأفكار وكثرة الأحاسيس المفعمة بالحب والأمل والتفاؤل تأتي لوحات الهواري مزدحمة الأفكار ، فهو لا يحب اللوحة الصامتة، وكل من ينظر إلى لوحاته يسمع نبض الحياة، كما أن للفنان الهواري دوراً في الحياة ، ورسالته هي توصيل الأفكار على أمل التغيير والإصلاح، فيأتي التعبير بكل هذه الخطوط والألوان .
ربما تصوّر الحياة مثلاً بدون ألوان، أو إذا وُجدت تكون ألواناً قاتمة وكئيبة ، فهذا المشهد المأسوي نسبياً لا يطفو على سطح لوحاته إلا نادراً أو للضرورة القصوى، أو في ظل وضع طارئ يفرض نفسه عليه، عشق اللون، والطاقة المستمدة، هذا ما يميّز الصخب اللوني في أعمال الهواري عن أعمال زملائه، حتى المأساة يقدّمها على طبق ملوّن وكأنها عنوان لحياة أفضل وباب أمل مفتوح على مصراعيه.
– سألناه ما الذي دفعك للرسم؟ فكان جوابه ..
وهل تُسأل العصافير لماذا تحب الغناء؟ والفراشات لماذا تعشق النور؟ والزهر لماذا يرنو إلى الحقول؟ والأرض لماذا يُحييها الربيع؟… هكذا خُلقت وسأبقى، وكل شيء يدفعني للرسم وكأن الرسم أساس والباقي تفاصيل ، إذا كنت حزين فالرسم يُبدّد اكتئابي ، وإن كنت سعيد، فالرسم يزيدني فرحاً ،وإذا كنت متعبا فهو يجدّد طاقتي. لذا تجدني أرسم في كل الظروف والأحوال، ولا شيء يثني موهبتي عن المتابعة والتعبير.
-يقول أحمد الهواري
قبل كل شيء أنا إنسان أشعر وأتأثر وأحزن وأفرح ، والحياة فيها ما يريح وما يُضني، وكوني فنان، أشعر أنني أكثر تأثراً، ومشاعري مرهفة إلى أقصى حد، ولكن أتعامل مع انفعالاتي بإيجابية، ولا أجعل الحزن يتمكن من حركة ريشتي ويُمسك زمام أمور لوحتي وأعمالي الفنية لوقت طويل قد تظهر أحزاني في أعمالي لكوني إبن المجتمع، واللوحة مرآة ذات الفنان، ولكن سرعان ما يغلب اللون ويحقق انتصاراته على مساحة لوحتي لغايات جمالية متفائلة.
ويضيف الهواري .. الرسم حالة عشق وهُيام، والعاشق الولهان يزوره الوحي ويطيب له السهر لمناجاة الحبيب فيحلو الكلام، هذا ما يعيشه الفنان ليلاً، فعطاؤه يتحول إبداعاً في سكون الليل حيث الكل نيام إلّا هو ومعشوقته الريشة، التي تتحرر من خجلها وتنساب رقيقة حرّة وتتمايل بخفّة بين أنامل أصابعي فيطلع الفجر ويولد عمل فني جميل بعد ليلة عشق.
– وعن رسمه للطبيعة يقول أحمد الهواري؟
الطبيعة هي الأم، ورمز الجمال وعنوان عريض ، وهي الدرس الأول للفنان حيث يبدأ بنقل المناظر الطبيعية قبل أن تظهر الأساليب والمدارس الفنية ،على كل تشكيلي أن تكون لديه محطة فنية تحمل هذا العنوان، وأن يتمرّس ولو لبعض الوقت برسم الطبيعة الخلابة لما فيها من تفاصيل قد تدعم مسيرته الفنية وتزيدها غنىً قبل أن ينتقل إلى الأساليب الفنية الأخرى ، رسم الطبيعة يمنح الفنان راحة نفسية ويزوّده بخبرة فنية ويجعله قادراً على نقل المشهد بطريقة واضحة، ذلك لما تتضمنه من عناصر جمالية خلابة وألوان زاهية، وهذا ما تتميز به طبيعة بلدنا الحبيب تحديداً، لذا نجد التشكيلي المغربي يبرع في هذا المجال لتعايشه مع واقع الطبيعة الجميل.
جميع لوحات الفنان الهواري الفنية تحاكي الإنسان وعاداته وتقاليده وكأنها تأريخ لحقبة زمنية مضت ، كل أعماله تحكي قصة جميلة غابت عن أذهان الناس فيحييها بأسلوب الطفولة البريئة وبمسطحات لونية خام لا تخضع لتدرّج الألوان ولا لظل أو نور، فالرسم الواقعي تكون رسالته واضحة هادفة كرسومات أحمد الهواري بأسلوب مرن يحاكي المتلقي وواقع حاله الذي يتلخّص بالإنسان ومشاعره ومعاناته ومشاكله.
هو فعلا يسكن داخل اللوحة، ولوحاته تشبهه ، هي ملاعب طفولته ومسارح مراهقته وشبابه ولن يستغني عنها أبدا لأنه جزء منها وهي بمثابة أمه الحنون .
 

لالة عائشة إختارت الإستقرار في المجال القروي على المجال الحضري .

بقلم: رشيد گداح
أحد رموز المرأة المغربية تستنكر بشدة الوضع البيئي و الإيكولوجي في المغرب، حيث فضلت" الأستاذة عائشة " التنقل والعيش في المجال القروي عن المجال الحضري ، بحكم الإختناق القائم في المدن من بنايات ، تجمعات سكنية و عمرانية في إختراق للمجالات الخضراء ، الثلوث الحاصل في الهواء، ضجيج السيارات وغياب المنتزهات والمتنفسات .....
رغبة منها وطمعا في الهدوء ،السكينة والتعامل السليم مع المحيط والطبيعة في إتجاه تنمية فلاحية للمجالات الخضراء وتطوير المرأة  القروية. 
إد تتضمن رسالتها :  ضرورة الحفاض على الإيكولوجيا ، البيئة والفضاءات الخضراء من أجل مغرب أخضر وتنمية مستدامة .

تخليد اليوم الوطني للإعلام والاتصال بتنظيم ندوة إعلامية ببني ملال

بمناسبة تخليد اليوم الوطني للإعلام والاتصال  ، وتحت شعار "المراسل الصحافي دعامة أساسية للنهوض بقطاع الصحافة والاعلام وتحقيق التنمية المحلية"، وبشراكة مع مجلس جهة بني ملال –خنيفرة ، نـظـمت أكاديمية الصحافة والاعلام بجهة بني ملال - خنيفرةندوة  إعلاميةيوم السبت 17 نونبر 2018 بقاعة اجتماعات المجلس الجهوي بحضور مختلف المنابر الاعلامية بالجهة .
كما حضر موقع الحوار بريس ضمن اللجنة المنظمة للندوة ، والذي مثله السيد احمد بونو ،  باعتباره عضوا داخل المكتب المسير  للأكاديمية الصحافة والاعلام بجهة بني ملال –خنيفرة .
وقد أشرف على تنسيق فقرات هذه الندوة السيد عبد المجيد تناني  رئيس الأكاديمية ، الذي تناول كلمة تقديمية للحاضرين ، حيث توالت  اتباعا كلمات كل من محمد أوهـنين ممثل لجهة بني ملال - خنيفرة ، و الصحافي عبد الكبير خشيشنعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ،  في محور " قراءة في تطورات المشهد الإعلامي الوطني على ضوء مستجدات مدونة الصحافة والنشر" .
من الزاوية القانونية ، تناول الاستاذ علال البصراويالمحامي ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان كلمة قارب فيها  موضوع " المراسل الصحفي بين دوره العملي ووضعية الهشاشة القانونية ".
أما السيد محمد الحجام عضو المجلس الوطني للصحافة عن فئة الناشرين ومدير جريدة ملفات تادلة ، فقد قدم عرضا تحت عنوان" موقع المراسل والمتعاون الصحفي في مدونة الصحافة والنشر الجديدة وآفاق الإعلام الجهوي والمحلي" .
وبمناسبة تخليد اليوم الوطني للإعلام والاتصال ، واعترافا بعطاءات واخلاق الفنان والاعلامي المتميز الصديق راشدي ، الرئيس السابق لمصلحة الاتصال  والاعلام بولاية جهة بني ملال - خنيفرة ، تم تكريمه في هذه الندوة 
وبعد استراحة شاي ، تم استئناف محاور الندوة واسئلة المراسلين والردود عنها ، حيث أجمعت كلها على دور وموقع المراسل الصحفي في التنمية المحلية  والجهوية باعتباره يخدم صحافة القرب .
كما أوصت الندوة بالعمل الجماعي والإصرار من أجل إصدار " قانون المراسل " ،  أسوة  " بقانون الصحافي المهني "، واتخاذ كل ما من شأنه تعزيز قدرات المراسلين الصحفيين المهنية  والقانونية والتنظيمية ، بالإضافة الى مراجعة علاقة المؤسسات الإعلامية الوطنية والجهوية بالمراسلين ، وإعادة بنائها على أساس تعاقد واضح وقانوني يضمن حقوق هذه الفئة المادية والاعتبارية .
وفي ذات المناسبة ، أشاد ممثل الجهة بالدور الذي يقوم به الصحفيون والإعلاميون  والمراسلون والمتعاونون في التنمية ، لافتا إلى مصادقة مجلس جهة بني ملال –خنيفرةخلال دورة سابقة على مقرر إحداث بيت للصحافة بمدينة بني ملال ، وذلك استجابة لمطلب العاملين في مجال الصحافة  ، واعترافا بالمجهودات التي يبذلونها في التعريف بمؤهلات  وتراث الجهة والدفاع عن قضايا التنمية ومصالح السكان.
وفي الختام ، تم توزيع شواهد المشاركة على كل الحاضرين ، لترفع الندوة بتناول وجبة غذاء جماعية 
 
 
 

المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال العام بالمغرب ينتخب بوشعيب نجار أمينا عاما

جريدة الحوار بريس

عقد المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة و محاربة الفساد و حماية المال العام بالمغرب ، اجتماعه  بمقر الامانة العامة بمدينة سطات من أجل تغييرات جدرية على مستوى مكتب أمانته العامة بعد اجتماعه و مؤثمره الإستثنائيين الأخيرين.
وبعد الكلمة الافتتاحية التي تم من خلالها تقديم نقط جدول الأعمال الذي تلخص في انتخاب الأمين العام للمرصد، حيث تم انتخاب السيد بوشعيب نجار أمينا عاما للمرصد ، خلفا للسيد محمد بوبريق ، و ذلك  على عدم احترام بنود القانون الداخلي للمرصد.
و عرفت لائحة مكتب الأمانة العامة للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة و محاربة الفساد و حماية المال العام تغييرا في المهام و إضافة بعض الأسماء الجديدة و خاصة بالنسبة لنائب الأمين العام و نائب أمين المال فيما تم الإحتفاظ بنفس الكاتب العام.
وللإشارة فإن السيد بوشعيب نجار يزاول مهنته  كمدير موقع مجلة 24  ومؤسس موقع سطات بريس كما تقلد مجموعة من المناصب بتنظيمات حقوقية وجمعوية محليا ووطنيا 
فقد أسهم أيضا في تطوير العلاقات بين مكونات الساحة الثقافية والجمعوية الحقوقية،عبر حوارات و  قنوات التواصل بينه وبين الإدارات العمومية في مجموعة من المحطات النضالية على قاعدة نفس القيم الإنسانية والوطنية الحقوقية.
و تنصب أهداف المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة و محاربة الفساد و حماية المال العام ، إلى ترسيخ قيم المواطنة المتوازنة و توعية و تحسيس المواطن بواجباته و حقوقه و السبل التي عليه سلكها بطرق قانونية للحصول عليها ، و الدفاع عن حقوق الإنسان بمفهومها الكوني ، بالإضافة إلى محاربة ناهبي المال العام و المفسدين الذين يسعون إلى تحقيق مصالحهم الشخصية ، و ذلك في إطار الاحترام التام للقوانين الجاري بها العمل دون المس بثوابت المملكة المغربية المتمثلة في الملكية و الدين و الوحدة الترابية.
لا شك أن الدّفاع عن حقوق الإنسان هي مُهمة نبيلة، وهذه المهمة ليست حكْرا على أشخاص دون غيرهم فجميع الأشخاص لهم الحق في العمل في هذا المجال في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وحرياته على جميع الأصعدة محليا ووطنيا وإقليميا ودوليا.
غير أن هذا العمل لما له من الخطورة والحساسية لا بد من ضوابط علمية ومهنية وأخلاقية يخضع لها الناشط الحقوقي وتكون من الضرورة بمكان أن يلتزم بها ويتقيد بمقتضياتها، فالعمل الحقوقي ليس مفتوحا لمن لا مهنة له، بل هو رسالة لا بد لحاملها أن تكون له القدرة على ممارستها وله من الأخلاق والعلم والثقافة القانونية الكافية لمعالجة ومواجهة أي قضية تتعلق بموضوع انتهاكات حقوق الإنسان،  بعيدا عن التجاذبات السياسية أو الإيديولوجية أو العرقية أو المذهبية أو الإقليمية لكي يكتسب المصداقية القانونية وثقة الجمهور والمؤسسات والهيئات.
ومن بين هذه الصفات التي دكرت، نجد أن السيد نجار بوشعيب ناشطا حقوقيا يعمل في مجال حقوق الإنسان مدافعا عن جميع شرائح المجتمع المدني مهما كانت انتماءاتهم العرقية أو الدينية أو الإقليمية أو الجنسية أو المذهبية أو السياسية، أو غير ذلك.. كما يعرف بالتزامه الحياد والموضوعية في مجموعة من القضايا المختلفة.