جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

سلا: نجاح النسخة التاسعة من المهرجان الدولي للأشخاص في وضعية إعاقة

بقلم: ياسين الحاجي
انطلقت، يومه الجمعة 24 نونبر 2017، فعاليات المهرجان الدولي للأشخاص في وضعية إعاقة في نسخته التاسعة، بمركز مؤسسة محمد السادس للمعاقين بمدينة سلا،  من تنظيم جمعية التعاون الثقافي و مساندة المعاقين، تحت شعار "الفن و الرياضة في خدمة الأشخاص في وضعية إعاقة".
و عرفت، نسخة هذه السنة مشاركة دول عربية و أجنية من قبيل الأردن و البحربين و إسبانيا بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم.
و شهد، الحفل الافتتاحي تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم و عزف النشيد الوطني المغربي و كلمة رئيس المهرجان و رئيس جمعية التعاون الثقافي و مساندة المعاقين، و كلمة مدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين و كلمة ضيوف المهرجان.
بالموازاة مع ذلك تم تنظيم أنشطة رياضية داخل المركز تخص كرة الطائرة و كرة الطاولة و كرة السلة و السباحة بالإضافة إلى ندوة حول الفن و الرياضة من تأطير الأستاذ مصطفى الهبة بمداخلة تحت عنوان التشريع الرياضي على ضوء قانون التربية البدنية و الرياضة 30/09، و مداخلة للأستاذ عبد القادر الخياطي بعنوان الفن في خدمة التمكين من أجل التنمية.
تجدر الإشارة إلى أن الهدف من هذا المهرجان خلق فضاء للإبداع و تبادل التجارب و ترسيخ ثقافة الحوار و التسامح و الاختلاف و المواطنة و المساهمة في إغناء الساحة الثقافية و الرياضية و الفنية بالبلاد، بالإضافة إلى تشجيع الأشخاص في وضعية إعاقة على المشاركة و المبادرة و إبراز طاقاتهم و عرض ابداعاتهم و نتاجاتهم الفنية.

درك الطريق السيار بتيفلت يوقف شاحنة محملة بكمية هائلة من الملابس والأحذية المستعملة بعد مطاردتها وسط المدينة

بقلم: عبدالعالي بوعرفي 
في إطار عملياتها الروتينية لتعقب مهربي المخدرات والسلع غير الخاضعة للرسوم الجمركية، تمكنت مصالح الدرك الملكي التابعة لكوكبة الدراجين بالطريق السيار بمدينة تيفلت صباح اليوم الجمعة 24 نونبر 2017 من توقيف شاحنة محملة بعشرات الأطنان من الملابس والأحذية المستعملة .
وتعود تفاصيل هذه العملية حسب مصادر الحوار بريس حينما لم يمتثل سائق شاحنة لحاجز الدرك الملكي قرب محطة الاداء بتيفلت حيث رغم اصابة عجلة عربته بمسامير الحاجز المذكور فضل الفرار وسط مدينة تيفلت لتتم ملاحقته من طرف سيارة ودراجات الدركيين ليترك الشاحنة بعد ان تعطلت عجلتها الخلفية الثانية بالطريق المؤدية لمنبت المياه والغابات الغير البعيد عن حي دوار دراعو وفر الى وجهة غير معلومة فيما تم ايقاف مرافقه بعد مطاردته وعلمت الحوار بريس ان عناصر الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الامن بتيفلت تمكنت فيما بعد من إلقاء القبض على السائق الذي كان غير بعيد عن المكان الذي حجزت به الشاحنة .
وكانت الشاحنة القادمة من الناظور والمتوجهة إلى مدينتي سلا وتمارة محملة حسب مصادرنا بـ 151 كوليا من الألبسة المختلفة و 20 كوليا من الأحذية .
ولقد تم حجز السلعة المهربة وهي عبارة عن عشرات الأطنان من الملابس والأحذية المستعملة القادمة من شرق المملكة، كما تم وضع الموقوفين تحت الحراسة النظرية للتحقيق معهم بتنسيق مع المصالح الامنية ، وإحالتهم على النيابة العامة .
 

السمارة: تألق مواهب اقليم طرفاية بالبطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي‎

 بقلم: رشيد اليوبي
بعد النجاح المتميز الذي بصمته البطولة الاقليمية للعدو الريفي المدرسي بداية شهر نونبر الحالي بالثانوية التأهيلية علي بن أبي طالب بطرفاية،تحت شعار "الرياضة المدرسية دعامة أساسية لتشجيع المواهب"، اختتمت يومه الخميس 23 نونبر 2017 فعاليات البطولة الجهوية لهذا النوع من الرياضة بمدينة السمارة،بتتويج مشاركي المديرية الاقليمية لطرفاية بكأس البطولة، الذين تألقوا وتفوقوا في جل السباقات المبرمجة حسب الفئات العمرية" براعم، برعمات، صغار، صغيرات، فتيان، فتيات، شبان، وشابات" وفازوا بخمس ميداليات ذهبية وفضيتين، ليتأهل أغلبهم الى البطولة الوطنية...

متقاعدو السكك الحديدية يحتجون امام تعاضديتهم

حج العشرات من المتقاعدين السككيين من كل انحاء الوطن للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي أعلنت عن تنظيمها كل من  جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب و جمعية  الانطلاق للتضامن وتنمية المتقاعد السككي امام المقر المركزي للتعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين يوم الخميس 23 نونبر الجاري.
و ردد المحتجون شعارات نددت بالصيغة التي أصبحت تمنح بها ورقة التحمل و التي اكثر ما يقال عنها تضرب حقا دستوريا الا و هو الحق في العلاج .( خلص  وجي نعطيك البريز اونشارج) . كما نددت الشعارات بالاقتطاعات الجائرة من معاشاتهم  و طالبوا بضرورة اعتماد الشفافية و تسهيل عمليات العلاج في المؤسسات الطبية مؤكدين في نفس الوقت على ان وحدة و تضامن المتقاعدين السككيين ستوصل طبعا الى تحقيق المطالب .كما طالبوا بتطبيق بنود الاتفاقية المبرمة بين التعاضدية و الكنوبس مرددين بانهم سينتصرون لا محالة حتى وان طال الزمان  بالإصرار و الالحاح. ثم تناول الكلمة رئيساالجمعيتن اللذان اكدا على المطالب التالية:
1/ تعديل او الغاء الاتفاقية المبرمة بين التعاضدية و النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
2/تسليم  ورقة التحمل او تسهيل الحصول  عليها دون قيد او شرط وتحميل التعاضدية مسؤولية  المضاعفات التي قد يتعرض لها أي منخرط حرم منها .
3/ الحد من اقتطاعات حصة المشغل من المعاشات من طرف ادارة السكك الحديدية و استرجاع ما تم خصمه منذ 2002 .
4/تطبيق الاقتطاعات كما ينص على ذلك المرسوم التطبيقي للقانون 65.00   الخاص 
بالاشتراكات.
5/ تعديل القانون الأساسي للتعاضدية الغير المصادق عليه من طرف الوزارات المعنية .
6 / الرد على مراسلات و شكايات المنخرطين كتابيا و إيجاد الحلول لمشاكلهم عوض  نهج سياسة اللامبالاة.
 

الجديدة: نادي الفنون التشكيلية بمؤسسة عبد الرحمان الدكالي ينظم الأيام المفتوحة في الفن التشكيلي

نظم نادي الفنون التشكيلية بشراكة مع المؤسسة وجمعية الآباء وأولياء التلاميذ بالثانوية الإعدادية عبد الرحمان الدكالي بمدينة الجديدة، أياما مفتوحة في مجال الفن التشكيلي شملت جل جدار المؤسسة، أشرف على  تأطيرها الأستاذ بدر الهنداوي أستاذ الفنون التشكيلية بالمؤسسة.
 ابتدأت الورشات التطبيفية من أخر  شهر أكتوبر واستمرت إلى غاية 22 من شهر نونبر 2017، حضر لافتتاح أطوارها السيد إبراهيم العلوي مدير المؤسسة، والسيد حسن الحاتمي رئيس جمعية الأباء، والسيدة عشوش امباركة والسيد لطفي ونور الفلاح، كحراس عامون وبعض الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة.
حيث استفادت ثلة من التلاميذ والتلميذات من الورشة التطبيقية والتحسيسية مند بدايتها في الفن التشكيلي، نظريا وتطبيقيا، حيث تم تقسيم الورشة الفنية إلى أربع مجموعات، قام من خلالها الاستاذ مراد بالعمل مع كل مجموعة بنفس المنهجية التي حددها لهم، فيما تطرق ثانيا إلى الأدوات التي يتم استعمالها في الفن التشكيلي، وخصص لهم دروس تطبيقية ونظرية للتدرب على الفن التشكيلي كما ركز على أهم الأساسيات التي يجب أن يمتلكها كل تلميذ في هذا الفن، وحاول الوقوف على بعض الأخطاء التي ارتكبها التلاميذ أثناء رسمهم الجداريات وحرص على تصحيحها، استحسنه التلاميذ والتلميذات وأساتذة المؤسسة. 
كما أبدع الأستاذ بجانب التلاميذ في عدد من اللوحات الفنية بجدران المؤسسة مما منحها تعبيرا ومعنى رمزيا. 
فالهدف الأساسي الذي يعطي للتلاميذ القدرة الكبيرة في بناء الشخصية واكتساب المهارات الفنية، هو مادة التربية التشكيلية التي لها دورا  كبيرا في التربية فعاشق الفن التشكيلي يتغير سلوكه وتتغير عاداته ويكون قادرا على إدراك المعاني والقيم الجمالية في الأشياء .
كما أن التربية الفنية تعد جوهر للتربية الوجدانية التي تغني الشخص روحيا وتكمل اهتمامه الفكرية والعملية من خلال تنمية المفاهيم السليمة للتذوق والمعايير الصحيحة للاستمتاع بكل حواسه، والمراهق يجد في الفن خير معبر لطموحاته ورغباته الخيالية، وبهذا نستطيع أن نكون أشخاصا متكاملين عقليا وسيكولوجيا .
كما تسعى التربية الفنية التشكيلية بفروعها ومجالاتها المختلفة لإنضاج القدرات التعبيرية والاتصالية بواسطة اللوحات الخاصة عن طريق الرسم والتلوين وفهم وإنتاج وقراءتها، فالفن عملية تجديد وابتكار وإبداع وليس نقلاً أو تلقيناً حرفياً.

من المسؤول ؟

بقلم: محمد الحسني

بادر رئيس جمعية اغيسي لحفظ القران الكريم و الاعمال الاجتماعية الى تنظيم حملة لتوزيع مساعدات غذائية لصالح المعوزين من ساكنة جماعة سبت سيدي بوعلام بإقليم الصويرة . لكن عدد المعوزين كان اكثر مما  توقعه امام مسجد السبيل بالبيضاء السيد عبد الكبير الحديدي رئيس الجمعية السالفة الذكر . بحيث توافد على جماعة سيدي بوعلام المعوزين من أقاليم الصويرة و اسفي و شيشاوة .

ووقع التدافع و قت عملية التوزيع فكانت الكارثة, مجزرة إنسانية خلفت ما لا يقل عن 15 ضحية من النساء اللاتي  فارقن الحياة بالإضافة الى المصابات في حالات خطيرة  رغم المجهودات المتاخرة التي بذلت من اجل انقاذ المصابات في عملية التدافع . هؤلاء النساء من الاسر التي تعاني من الهشاشة  في هذه المنطقة  من وطننا الحبيب التي  ينتمي اليها الملياردير الراحل و ينتمي اليها مستشار جلالة الملك السيد ازولاي .
في البداية تبرات السلطات من العملية معللة موقفها بكون الجمعية لم تشعر السلطات المحلية التي تساهم في عملية التنظيم و تسهر على الامن فتبين عكس ذلك لوجود عدد قليل من القوات المساعدة . و صرح قائد المنطقة بعد ذلك بكون الجمعية قانونية .و مجموعة من رجال السلطة قطعوا عطلتهم الأسبوعية من القائد الى والي جهة مراكش اسفي. و بعد التدخل الملكي  القاضي بفتح تحقيق في حيثيات الحادث و تكفل جلالته  بمصاريف دفن الجثامين تم وضع رئيس الجمعية تحت الحراسة النظرية واطلق سراحه بعد ذلك على أساس حضوره يوم الاثنين لمركز الدرك الموجود بالمنطقة.
لكن الذي يجب ان يطرح للنقاش هو لماذا لم تتخد جميع الاحتياطات حتى لا تقع كارثة السنة الماضية التي ذهب ضحيتها ثلاثة أرواح؟  و لماذا لم تكلف السلطات المحلية  بالمنطقة عناء نفسها تجنيد جميع الوسائل المادية و اللوجستيكية كي تمر هذه العملية الاحسانية في احسن الظروف؟  و هذا يحيلنا الى طرح واقع العمل الاحساني بالمغرب  و في نفس الوقت نتساءل عن سياسة محاربة الفقر و الهشاشة الى اين ؟ و ما هو دور المنتخبين في تغيير واقع المناطق التي تعاني من الهشاشة ؟
العمل الاحساني مجرد عمليات بهرجة في غالبيته يتوخى منه المحسنون الظهور حتى تصبح الأسماء متداولة لدى الكتلة الناخبة .  و الصدقة المقبولة التي يحبها  الله و يجازي عليها هي المستورة و صاحبها هو واحد من السبعة الذين يضلهم الله يوم لا ضل الا ضله : "  رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه "حتى لا تعلم شماله ما أعطت يمينه "  كما جاء في الحديث الشريف. و أي عملية احسانية تتبعها البهرجة و الفولكلور هي مذلة لآخذها أولا . اذ لا يعقل ان تصور محتاجا ترصده كاميرات العالم و تراه جميع الاعين . العمل الاحساني يجب ان يكون مستورا و سلطاتنا تعلم عدد الفقراء و المحتاجين الذين يجب ان يستفيدوا من المحسنين ومن مالية الدولة واحق من الذين يستفيدون من الريع المتمثل في معاشات الوزراء و البرلمانيين.
لو ان الملياردير الراحل خصص من ثروته اقل من واحد بالمائة لمحاربة الهشاشة التي تعاني منها المنطقة في كل حملة انتخابية  لما وصلنا الى مجزرة الاحد الأسود ولدخل الجنة بهذه الصدقة الجارية . و هو نفس  الاتهام الموجه الى كل الناجحين في الانتخابات الجماعية او التشريعية في هذه المنطقة  و منذ سبعينيات القرن الماضي . لقد اعتبروا المنطقة مجرد عدد من الأصوات للفوز بالمقاعد حتى اصبحنا في سنة 2017 نرى المحتاجين يموتون تدافعا للفوز بكيس صغير من الدقيق و السكر و الشاي الأخضر.
اين هي البرامج المدرة للدخل التي ترعاها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  التي تديرها نديرة الكرماعي و يراسها العثماني  رئيس الحكومة ؟ اين هي مصالح التعاون الوطني  بالمنطقة ؟ اين  هي مصالح الوزيرة  الحقاوي بالمنطقة ؟ اين القسم الاقتصادي و الاجتماعي لعمالة إقليم الصويرة؟ و اين مصالح الجماعة الترابية؟ و اين مصالح الاعلام بالمنطقة ؟ ومن المسؤول عن المجزرة التي ذهب ضحيتها 15 سيدة ؟
الكل مسؤول من موقعه .