جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

طرفاية... أم تناشد صاحب الجلالة العفو عن إبنها المسجون بسجن أيت ملول بأكادير

من تصوير مراسلنا المعتمد بطرفاية :  عزيز اليوبي

فيديو/ طاقم بحري مغربي على متن مركب اجنبي للصيد بالجر يستنجدون بالملك

طاقم بحري مغربي على متن مركب اجنبي للصيد بالجر  يستنجدون بصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبالمسؤولين للعودة الى منازلهم في ظل هذه الازمة الحرجة لتفشي وباء فيروس كورونا كوفيد - 19 ....
مراسلة : عزيز اليوبي

تازلفت .. قرية هادئة أوجعها صخب فيروس كورونا. .

إدريس اسلفتو - ورزازات
لم تكون قرية تازلفت الواقعة بجماعة ايت زينب ضواحى ورزازات، بهذه الشهرة لولا فيروس كرونا الذي فرض على القرية الحجر الصحي .
فمنذ اعلان وزارة الصحة ليلة الخميس 2 ابريل الجاري عن تسجيل اولى الاصابات بإقليم ورزازات اتجهت كل الانظار الى قرية تازلفت لكون المصابين ينحدرون، الامر الذي عجل بالسلطات الى فرض طوق أمني على القرية وهي من الخطوات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، وحرصا على سلامة المواطنين.
وفي تفاصيل الواردة فإن الحالات الأولى التي جاءت في زيارة عائلية إلى ورززات حي السلام  كانت في مدينة مراكش، انطلقت رحلتهم قبل ساعات من دخول البلاد في حالة الطوارئ التي تفرض تقييدا على حركة المواطنين.ومع توالى الاصابات في اليومين المواليين وجلها من عائلة واحدة، حتم على القائمين على إجراءات الحجر تشديد المراقبة و اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة لأهالي القرية، وتشمل توصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة وتوفير سيارات إسعاف لنقل أي حالات مرضية حرجة إلى المستشفيات .
 
وانت في طريقة الى تازلفت  حركة غير معتادة ، الهدوء لم يعد له مكان، بعد أن تاخمه صخب فيروس كورونا)كوفيد 19(.هنا في مدخل قرية ، تبدو الأمور طبيعية، إلا أنه على بعد أمتار قليلة حيث بيوت أهالي القرية، تسود حالة من الهدوء التام.. الكل التزم منزله خوفا من الإصابة بالعدوى لا أحد من الأهالي كان ينتظر أن يصل الفيروس الى هذه القرية الهادئة الواقعة على مرتفعات وادي أونيلا طريق الملح من تلواث مرورا بايت بن حدو.
إصابات فيروس كورونا في قرية تازلفت ارتفعت إلى  25 حالة، ما تسبب في حالة من القلق والرعب لدى المواطنين، تخوفا من ارتفاع وتيرة تفشي الوباء في القرية.
رضوان،) اسم مستعار( من أهالي القرية، قال إن حالة من الخوف الشديد تملكت سكان قرية ، فعند سماع دوي صافر الإسعاف يشعر الجميع بأن القيامة قد قامت، ونتساءل هل هناك إصابات جديدة؟ تُرى من الأهالي قريب أم بعيد؟ 
ويضيف رضوان صوت المذياع ولا التلفازمن داخل البيوت وحده الضجيج الذي يهم تازلفت حيث الأسر تنتظر كل مساء معطيات وزارة الصحة وتتبع كل التفاصيل صغيرها وكبيرة.
 وفي وقت وجيز تم نقل المخالطين للمصابين، صوب مدينة ورزازات وخصصت لهم إقامة سياحية لإيوائهم في انتظار نتائج التحاليل المخبرية وقد خصوا بالمتابعة الطبية طيلة إقامتهم لمدة 14 يوما للتأكد من عدم إصابتهم بهذا المرض.
المصابين بدورهم، تم تخصيص 50 سريرا استشفائيا للعزل الطبي بالنسبة للحالات الصعبة والمستقرة، وتجهيز مركز خاص لفحص الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس ويتابعون العلاج وحالتهم مستقرة حسب المعطيات الاولية.
 
وعلى ضوء كل سبق نهيب الى كافة المواطنات والمواطنين بإقليم ورزازات  بالالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية، كي لا ينكسر المزيد من صمت ورزازات.
 طاقم بحري مغربي على متن مركب اجنبي للصيد بالجر  يستنجدون بصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبالمسؤولين للعودة الى منازلهم في ظل هذه الازمة الحرجة لتفشي وباء فيروس كورونا كوفيد - 19 ....
 

الإتحاد والتضامن لمحاربة كوفيد19

الوطن هو الأرض التي ينشأ عليها الانسان ويتوارثها وهو المصدر الذي يؤمن له مستلزمات الحياة ،كما يؤثر في تكوين شخصيات مواطنيه مما يرسخ فيهم من عادات وتقاليد واعراف ومعتقدات،فالوطن هو الشعب هو الاقليم هو السلطة ،ومن واجب المواطن تجاه وطنه الوفاء والاخلاص للوطن والمساهمة البناءة في خدمة المجتمع ببناء قيم وطننا وتثبيت قوانينه للمضي نحو الامام بعين حكيمة والحفاظ على امن الدولة وكف الاذى عن دماء المواطنين واحترام القوانين وعدم مخالفتها والاهتمام الجادبالمساهمة بالاطلاع على القضايا المؤثرة في المجتمع لكن بعين تبصر للمستقبل المشرق وليس صب الزيت على النار بالكلام الفارغ من المحتوى ،وحماية الحريات والدفاع عنها ،فمما لا يدع مجالا للشك اننا كلنا وطنيون ،نحب ونعشق وطننا لكن  تختلف وطنيتنا من شخص لاخر في التعبير  عن حبه لبلدنا وعن طريقة تعبيره عن هاته الافة التي نواجهها جميعا..
فالشاهد هنا اننا جميعا وطنيون لكن كل منا له طريقته في التعبير عن حبه لوطنه ،لذلك لا يصح لاي شخص ان يتهم الاخر ،لكن يصح معاقبة المجرم اذا ثبتت جريمته بالقانون،لكن تبادل الاتهامات في بعض المنابر الاعلامية على الفايسبوك ما هي الا سلبيات اصبحت منبر من لا منبر له.
لنتعلم معنى العطاء للوطنية بالوفاءدون عياء ورياء لتجاوز الازمة ،لنكون المثال الآسمى امام العالم في تعاملنا مع هذا الوباء ،اتركوا الفواصل جانبا ،ولنكن بنائين هادفين فالهدف الاسمى هو ما بعد وباء كورونا ليعيش ابنائنا في العيش الكريم ان شاء الله،رجاءا الظرفية عصيبة لا تسمح لظغوطات اكثر على المواطنين ولنشر التوثر داخل الفضاء الازرق .
تحية لكل من الامن الوطني ،الدرك الملكي ،القوات المسلحة الملكية بجميع اطيافها والسلطات العمومية بكافة انواعها تحية لكل طبيب ممرض ممرضة،عامل  نظافة ،حراس امن خاص وكافة المساهمين في الحد من هذا الوباء.
الذين يتعبون..يسهرون...يرهقون..ولايشكون..كل ذلك ليحي الوطن ويأمن المواطن وينعم بالصحة هم بشر مثلنا يحسون ويتألمون من الوقفة الطويلة والسهر المتواصل.
أبشر يا وطن لانهم كبار البلد وهم ذرة تاجها وهم عنوان عزها ولستم انتم يا من تخالفون النظام والقانون،حماكم الله يا حماة الوطن بجميع مسمياتكم ومرتباتكم ومواقعكم.
عند الشدائد يظهر معدن الشعب الاصيل ،اليوم نعيش زمن ثورة ملك وشعب  ثانية امام عدو لا مرئي وسنخرج منها اكثر قوة وتضامنا ان شاء الله.
الرواية الجميلة تسجل بفضلكم عن الوطنية والشموخ والنضال الحقيقي وسيحفظ التاريخ تضحياتكم لانقاذ ارواح ابناء وطنكم.
اللهم أحفظ بلدنا من كل سوء وأحفظ أمير المؤمنين والاسرة العلوية الشريفة وعجل بشفاء المرضىى وارحم موتانا وموتى المسلمين انه سميع مجيب.
بقلم مصطفى هتي مندوب الشبكة المغربية لحقوق الانسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بكلميمة  مصطفى هتي  مراسل صحفي بكلميمة
 

جمعيات بآزمور تحتفي بعمال النظافة بتوزيع الورود

 
أشرف السيد حسن الحاتمي رئيس الجمعية المغربية ماتقيش ارضي للدفاع عن الحقوق والحريات والسيد ابراهيم الزراري رئيس جمعية حماية المستهلك باقليم الجديدة والسيد عبدالوهاب بنقبال رئيس جمعية اصدقاء البيئة والتنمية زوال اليوم الخميس 9 ابريل الجاري بالساحة المقابلة لبلدية ازمور على تنظيم حفل رمزي وتكريمي لعمال شركة النظافة "ايكوازمور " كإعتراف بمجهوداتهم في تنظيف المدينة وبعث رونقها وبهاءها امام ساكنتها وزوارها وهي رسالة لاثارة انتباه المسؤولين بالدور الذي يقوم به عمال النظافة وخاصة في ضرفية الحجر الصحي ومعاناتهم مع مخاطر انتقال العدوى رغم الاجراءات الاحترازية المتخدة .
هذا وحضر لهذا التكريم ممثلين للشركة،  السيد عبد العالي الكيحل والسيد سليم محمد الذين يرجع إليهم الفضل في التنسيق مع الجمعية صاحبة المبادرة بالإضافة إلى الحضور المتميز لعمال وعاملات النظافة الذين فاق عددهم 70 عاملا وعمالة   
وبالعودة للوقفة التكريمية الرمزية لزوال اليوم والتي انطلقت بكلمة شكر وعرفان بما يقوم به عمال النظافة وفضلهم على المدينة والتي القاها رئيس جمعية حماية المستهلك بإقليم الجديدة وكذالك كلمة رئيس الجمعية المشرفة على المبادرة رفعوا من خلالها من معنويات عمال وعاملات النظافة واثنوا على دورهم البارز في المجتمع ،فيما تطرق ممثل عمال شركة النظافة  السيد الكيحل عبد العالي الى أهمية ثقافة الاعتراف والتقدير مناشدا بضرورة الاعتناء بهم وتحسين أوضاعهم المعيشية، وتم بعدها توزيع الورود على جميع العمال الحاضرين في التفاتة انسانية ورمزية وعربون تقدير لهم ، ليتم الاستماع للنشيد الوطني من طرف الجميع في لحظة تنم عن الاعتزاز بالانتماء للوطن وخدمته في كل الاحوال
كما تم  توزيع بعض باقات الورود على رجال الأمن الوطني بالسدود القضائية بمدينتي أزمور والجديدة