جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

غـياب طريـق معبـدة يضاعـف محنـة سكّـان دوار هودا جماعة تغبالت إقليم زاكورة

بقلم: إسماعيل بكي 
   لم يعد يخفى على أحد الوضعية المزرية والمتردية، التي أصبحت عليها حال الطريق الرابطة بين مركز الجماعة تغبالت ودوار هودا والتي يبلغ طولها" حوالي 10كيلومترات..
و يعتبر دوار هودا من الدواوير  التابعة لتراب جماعة تغبالت إقليم زاكورة ، حيث يغلب عليها معاناة الطريق الغير المعبد  إلا أنها تعيش في عزلة شبة تامة أو تامة في بعض الحالات.. ويتجلى هذا التهميش من خلال الطريق الرابطة بين مركز تغبالت ودوار هودا بسبب غياب صيانة وإصلاح تام لها بإستثناء تلك المبادرات التي تقوم بها الساكنة عن طريق إصلاحها كلما تساقطت الأمطار بكثرة وازاحت التربة عنها أحيانا , لا يزعم المرء على إتمام الطريق إلى الدوار نتيجة غياب إصلاح أو ترميم حقيقي من طرف الجهات المسؤولة في الإقليم  ومن المجلس الجماعي إذ تطالب ساكنة هذه المنطقة بضرورة الإسراع من أجل إيجاد حل لمجموعة من المعاناة الشبه يومية والتخفيف من المخاطر التي تواجهها أثناء التنقل  لقضاء الأغراض الإدارية والصحية والحاجيات اليومية من تسوق وغيرها  إضافة إلى معاناة يومية أثناء التنقل التلاميذ من بيوتهم الى مؤسساتهم التربوية ولم يُخف التلاميذ في حديثهم لجريدة الحوار بريس  تخوفهم من مخاطر الطريق... كما تطالب ساكنة هذه المنطقة بتعبيد هذه الطريق التي تعتبر أقدم طريق تربط بين هودا و جماعة تغبالت.

معاناة ساكنة جماعة تغبالت التابعة لإقليم زاكورة

إسماعيل بكي

تعيش ساكنة جماعة تغبالت التابعة لإقليم زاكورة معاناة كثيرة منذ عدة شهور بسبب تردي الخدمات الصحية التي يقدمها المستوصف القروي  للجماعة ، حيث تتفاجأ الساكنة ككل يوم بالغياب التام و المتكرر للأطر الطبية العاملة بالمركز الوحيد المتواجد بتراب الجماعة غير آبهة بصحة الساكنة التي تتوافد على المستوصف قاطعة عشرات الكيلومترات إلى المركز من أجل تلقيح ابنائها أو العلاج ، حيث تضطر للإنتظار لساعات طويلة تمتد من الصباح الباكر إلى المساء أمام الباب لكن دون جدوى ثم تعود أدراجها إلى ديارها حاملة معها آلامها و خيبة آمالها من مهزلة الوضع الكارثي للمركز الصحي بالجماعة ، ومازاد من الأوضاع سوءا نشوب خلافات و صراعات بين أعضاء مجلس الجماعة بين الأغلبية والمعارضة
كما تشتكي الساكنة من غياب أبسط التجهيزات و المعدات الطبية بالمركز الصحي ، والحرمان من الأدوية المجانية المقدمة خصوصا لمرضى السكري و الضغط الدموي… لأسباب الزبونية و المحسوبية … و هو ما يخلف استياءا عميقا لدى المواطننين ، و يضطرون لإقتنائها من الصيدليات رغم ضيق ذات اليد بسبب تداعيات جائحة كورونا ، و ركود إقتصادي وفقدان لفرص الشغل .
و أمام هذا الوضع الكارثي و المأساوي للمستوصف ، وفي ظل الصمت و التجاهل التام للسلطات و المنتخبين يضطر بين الفينة و الأخرى أشخاص من ساكنة تغبالت إلى تنبيه المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة  لخطورة الأوضاع التي وصل إليها المستوصف

شبه قنطرة على واد تازارين إقليم زاكورة مهددة بالانهيار بمدخل تازارين

بقلم إسماعيل باكي

“احذروا!! قنطرة توشك على الانهيار” هذه العبارة قد تنفع لتعلق بالمدخل تازارين في اتجاه زاكورة عبر تاغبالت في الطريق الوطنية رقم 17، لعل السائقين ينجون من خطر هذه القنطرة التي أصبحت تدعو إلى القلق وتهدد أرواح مستعملي هذه  الطريق بحكم وضعيتها الآيلة للسقوط في أي لحظة.
ويعود تاريخ إفتتاح القنطرة إلى سنين وتم تشييدها بمئات الملايين ما يطرح عمليات استفهام حول الجهة التي ستتولى معالجة الاضرار التي ستكلف كثيرا.
وقد أكدوا بعض المواطنين إلى جريدة صوت الصحافة  الذين أبدوا استياءهم من الوضع وعبروا عن غضبهم من تجاهل السلطات المسؤولة لمطلبهم المستمر قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الوضعية. مطالبين عامل الإقليم  بالتدخل الفوري لإصلاح القنطرة أو ترميمها وجعلها قادرة على استيعاب سيول الأمطار التي تعرفها هذه النقطة الطرقية في فترة الأمطار وكذا قادرة على تحمل ثقل السيارات والشاحنات من النوع الكبير التي تمر عليها كل يوم.
بقلم إسماعيل بكي

بدر هاري يعلن إصابته بفيروس كورونا

أعلن البطل المغربي في رياضة الـ”كيك-بوكسينغ”، بدر هاري، اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020 عن إصابته بفيروس كورونا.
ونشر هاري تدوينة عبر حسابه الرسمي على ‘إنستغرام’، كتب فيها: “لقد أثبتت الفحوصات إصابتي بفيروس كورونا. أنا حاليًا في الحجر الصحي بالمنزل، وأتعافى جيدًا بعد أيام قليلة من اكتشاف المرض”.
 
وأضاف: “لقد اتخذنا جميع احتياطات السلامة حول COVID-19 على محمل الجد، منذ بداية هذا الوباء، ولكن لسوء الحظ حدث هذا التلوث. هذا يوضح لنا مدى جدية التعامل مع الفيروس. في هذه اللحظة أنا بحاجة إلى الراحة، وسأستأنف التدريب في أقرب وقت ممكن”.

رسالة تعزية في وفاة والدة الناشط الحقوقي محمد أيت أرجدال

 كتب بواسطة: حسن الحاثمي 
ببالغ الحزن والأسى والصبر وبقلوب مؤمنة وبقضاء الله وقدره  تلقينا خبر وفاة المرحومة والدة الزميل محمد أيت أرجدال الناشط الحقوقي ..رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالجديدة.  
 وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مدير جريدة الحوار بريس السيد حسن الحاتمي أصالة عن نفسه ونيابة عن طاقم الجريدة بأحر التعازي والمواساة الى الزميل محمد أيت رجدال وإلى زوجته الناشطة الحقوقية السيدة لطيفة الهلالي وكافة أفراد أسرتهما الكريمة وذويها.
راجين من الله العلي القدير أن يلهمكم الصبر والسلوان،وان يرحمها ويغفر لها ويدخلها فسيح جناته، وإنا لله وإنا اليه راجعون.