جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

الثانوية التأهيلية مولاي بوشعيب – أزمور تنظم نشاطا ثقافيا بمناسبة اليوم العالمي للشعر

من أجل الرقي بالمدرسة العمومية وجعلها  تؤدي الأدوار التربوية  المنتظرة منها، ومن أجل إدماج المتعلمين في محيطهم التربوي وإبراز إمكاناتهم ومؤهلاتهم الإبداعية، نظمت الثانوية التأهيلية مولاي بوشعيب بأزمور صباح يوم الأربعاء 04/04/2018 نشاط ثقافي بمناسبة اليوم العالمي للشعر تضمن مجموعة من الفقرات الفنية المتنوعة، عروض مسرحية، مسابقات ثقافية، القاءات شعرية، قصائد زجلية...أبدع تلاميذ الثانوية في عرضها.
وقد استهل الحفل بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم، تفضلت التلميذة فاطمة الزهراء أوحدو بإلقائها. وبعد ذلك تم تقديم المشاركين في المسابقة الثقافية، من طرف التلميذتانجودي مريم و زينب عمارة. بعد ذلك قدم التلاميذ مجموعة من القصائد الشعرية الرائعة أبانت عن عمق الكلمة الشعرية الراقية و الجميلة. كما تفضل الأستاذ الزوين بتقديم كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن تعريف الشعر وعن دوره الثقافي و عن أهم الشعراء الذين تركوا بصمتهم بكلامهم الموزون في الساحة الفنية. 
و قد إسترسلت باقي الفقرات بتقديم المسرحية الأولى تحث عنوان: صوت صفير البلبل، قام فيها التلاميذ بتمثيل أحداث القصيدة التي تحكي تحديالشاعر الأصمعي  الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور بعد أن ضيق على الشعراء فهو كان يحفظالقصيدة من أول مرة يسمعها فيها فكان يدّعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من القاء القصيدة يقوم الخليفة بسرد القصيدة إليه، مستعينا بغلام وجارية يتمتعان بملكة الحفظ. وقد تمكن الخليفة العباسي من قهر كل الشعراء  بهذه الطريقة الى أن جاء الأصمعي ونظم قصيدته الشهيرة بعنوان صوت صفير البلبل والتي عجز كل من سمعها من حاشية الخليفة منهم الغلام والجارية في إعادتها. مما أربك الخليفة العباسي. وجعله يخضع لطلب الأصمعي الذي أقر في الأخير بإعادة الحقوق الى الشعراء. و بعد ذلك تفضل تلامذة الأولى باكلوريا أداب بإلقاء مسرحية جميلة حول الطمع دارت أحداثها حول الجشع والطمع الذي يصيب الإنسان في الحصول على المال باستعمال الشعودة لجلب الرزق و البركة وتزويج الأبناء،الذي سرعان ما ينتهي وتنتج عنه العديد من المشاكل. وقد تفاعل الحضور الكريم مع المسرحية التي جسد فيها التلاميذ الادوار بشكل رائع.
و بعد ذلك عملت لجنة المسابقة الثقافية التي تكونت من، الأستاذ عبدالواحد حفيظ و الأستاذ المهدي مستقيم، والأستاذة ليلى. من تقديم مجموعة من الملاحظات للتلاميذ و تشجيعهم للاستمرار و بدل المزيد من الجهد لتحقيق مستوى أفضل.
وفي ختام اللقاء تم توزيع الجوائز على المشاركين وأخذ صور تذكارية. كما عملت اللجنة المنظمة لهذا الحفل الثقاقي بشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا الحفل خاصة إدارة المؤسسةفي شخص ممثلها  السيد المدير ، والسادة الأساتذة المنظمين و التلاميذ. 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث