جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

الباحث الازموري في علم البيولوجيا الطبية بجامعة شيكاغو : عبدالجبار الاندلسي يشخص تعاطي المسؤولين المغاربة مع جائحة كورونا !!!

حاورة عبر الواتساب مراسلنا المعتمد السيد: إبراهيم الزراري
في آخر خروج اعلامي له ،عبر عبدالجبار الأندلوسي -الدكتور الباحث في علم البيولوجيا الطبية بجامعة إيلبنوة بشيكاغو الامريكية وهو من المهتمين بمشاريع البحث التي لها علاقة متصلة بفيروس كورونا -(عبر ) عن أمله في ان يتدارك المسؤولين اخطاءهم السابقة لانقاذ ما يمكن انقاده في إطار الحرب مع فيروس كورونا بالمغرب ،وقال ان المسؤولين اخطأوا عند بداية الوباء بذلك التشويش 'المتعمد' على العمل الذي تقوم به اللجنة الوطنية لمحاربة الوباء بصراع الوزير مع مدير مديرية الأوبئة  (على الصفقات ) واعتبر ذلك تسييس للازمة وما كان على مدير مديرية الأوبئة بالخروج في ظل ازمة صحية تستلزم نكران الذات والابتعاد عن اي مزايدات .في حين اعتبر عدم إلغاء عيد الأضحى من طرف المسؤولين بمثابة خطأ اخر في مواجهة الفيروس وسبق وان حدر من عدم إلغائه. إلا ان الدكتور أيد إعتماد العلاج بالكلوروكين وقال إن ذلك مكن بلادنا من إنقاذ أرواح كانت مهددة بان يقتلها الفيروس اللعين .
وفي سؤال حول مقترحاته للمسؤولين أكد على ضرورة الاستجابة لمطلبين أساسيين هما : مجانية التحليلة للمشتبهين بالإصابة ومجانية الكمامة للجميع ولا للحجر الصحي في مجتمع معدوم الامكانيات وذلك تفاذيا لانتشار الوباء بنسبة 100% .
وفي ختام هذا اللقاء الاعلامي -عن بعد- شدد الدكتور الاندلوسي على ان ما ينقص مجتمعنا هو اسلوب الخطاب العلمي في تعاطي المسؤولين مع الموضوع وضرورة الابتعاد عن المقاربة الامنية واعتماد البحث العلمي بتجنيذ كل الخبراء الوطنيين للحد من تفشي الوباء  ،كما عبر على ان تجربته ( كخبير في المجال ويعرف ما يقول بخصوص مواجهة الوباء والحد من انتشاره ومحاولة تخفيض عدد المصابين بإعتماد العلاج والتركيز على الوقاية ) سمحت بأن تكون توقعاته صحيحة بتنزيل تجارب الآخرين وملاءمتها بالواقع المغربي.
بقية الاشارة فقط ان نشير ان الباحث عبدالجبار الاندلوسي غادر المغرب سنة 2003 الى امريكا بعد قبول ابحاثه بجامعة شيكاغو وهي الابحاث التي لم تكن من اولويات ادارة معهد باستور خلال فترة اشتغاله معه.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث