جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

التبرع بالأعضاء خطوة أنقذت حياة توفيق ..

بقلم:عبد المجيد رشيدي‎
يمكن لأي شخص مِنا مساعدة الآخرين للتصدي للأمراض ومقاومتها وحتى التغلب عليها، بلفتة بسيطة يُمكن أن نرسم البسمة على وجوه المرضى وإعادة الأمل لديهم في الحياة، سواء عن طريق التبرع بالدم، بالبلازما، الصفائح الدموية أو النخاع العظمي وحتى الأعضاء.
 
وحول هذا الموضوع ارتأت AMTC الجمعية المغربية لزراعة القلب مُشاركة قصة الشاب توفيق مع الرأي العام، والذي يُعتبر الحالة السادسة في لائحة الأشخاص المستفيدين من عملية زرع القلب في فرنسا بدعم من الجمعية. فبعد أن تدهورت حالته الصحية كان من الضروري أن يُجري هذه العملية الصعبة حتى يتمكن من العيش في ظروف طبيعية دون مضاعفات صحية خطيرة.
 
بفضل البرنامج الداعم لجمعية   AMTCللمرضى المصابين بفشل القلب النهائي، تم إنقاذ حياة توفيق ونجح الفريق في إتمام عملية زراعة القلب. بعد مشوار طويل والحصول على موافقة من الأمانة العامة للحكومة، تم جمع أموال العملية بقيمة 1.600.000 درهم من قبل جمعية مزارعي سوس وبرنامج الإعلامية نهاد بنعكيدة "أنت ماشي بوحدك" على إذاعة MFM .
 
وكان توفيق قد نُقل إلى فرنسا على متن طائرة طبية مُجهزة، حيث بلغت تكلفة الرحلة حوالي 250000، وتم إدخاله إلى مستشفى "بيشة" في فرنسا لإجراء العملية الجراحية الدقيقة التي تتطلب تطابق مجموعة من العناصر بين المُتبرع والمريض. وتمت مراقبة حالته من طرف أطر طبية متخصصة، لتقديم أفضل خدمة طبية وحتى تمر عمليته في أحسن الظروف.
 
ولحسن حظ توفيق، وُضع اسمه في مقدمة لائحة الانتظار، وحصل على قلب مُتبرع ليُجري عملية الزرع يوم السبت 01 يونيو 2019، حيث تكللت بالنجاح ومرت في ظروف مناسبة، وذلك بفضل الأطر الطبية المحترفة التي واكبت الحالة الصحية لتوفيق طيلة مدة تواجده في فرنسا، وسيتم تقديم الرعاية الخاصة له حتى يستعيد عافيته بشكل تام، كما أن حالته الصحية الحالية مُستقرة.
 
ويبقى الهدف الأسمى للجمعية المغربية لزراعة القلب هو إنقاذ حياة المرضى ومد يد العون، بالإضافة إلى التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء والعمل بجد مع مؤسسات ومنظمات الصحة العامة للمساعدة في تعزيز وتسهيل عمليات زرع الأعضاء والقلب على المستوى الوطني، وكذا جمع التبرعات لدعم البرامج والمهام التي تقوم بها الجمعية.
 
وأخيرا نتوجه بالشكر الجزيل إلى CHU المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لمجهوداته المبذولة لإنقاذ حياة توفيق، وإلى كل من وثق في شفاءه وساهم فيه. ونتمنى أن ينعم بصحة جيدة بعد هذه العملية التي طال انتظارها.
التبرع بالأعضاء..خطوة لإنقاذ حياة ومنح الأمل.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث