جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

تزامن الوباء مع الحرب العالمية الاولى .

           بقلم : علال بنور 
في خضم الحرب العالمية الاولى ، انتشر وباء في ربيع 1917 بفرنسا ، فانقسم الدارسون . هناك من اعتبر ان مصدر الانفلونزا من الولايات المتحدة الامريكية، فانتقل  الى  اوربا، والبعض الاخر اكد ان مصدر الوباء من الصين ودول جنوب اسيا .
كما ان الكثير من الباحثين، ربطوا اسم الوباء باسبانيا فسموه بانفلونزاالاسبانيا، وفي خضم الازمة الوبائية المتزامنة مع ازمة الحرب العالمية الأولى، فرض السياسيون الرقابة على وسائل الاعلام لحجب حقيقة اخبار الوباء عن سكان اوربا، حفاظا على الاستقرار النوعي و في ذات الوقت للحفاظ على معنويات الجنود .
وفي مستوى أخر، لم تكن اسبانيا من ضمن المحاربين، لذلك كان اعلامها حرا  يروج للوباء في اوربا، ونقل الاخبار بجزئياتها، فأمام التعتيم الاعلامي المفروض من طرف السياسيين في اوربا، لجات شعوبها المشاركة في الحرب الى متابعة اخبار الوباء عبر وسائل الاعلام الاسباني الذي  فضح صمت ساسة أوربا، الشيء الذي جعل الولايات المتحدة  الامريكية وباقي دول اوربا، تعترف ان الوباء انتقل من اسبانيا فاطلقوا عليه انفلونزا الاسبان، غير ان الاسبانيين ارجعوا التهمة الى فرنسا فسمومه بانفلونزا فرنسا .
وفي فصل شتاء 1918 انتشر الوباء من جديد باوربا، ثم في باقي دول العالم ادى الى وفاة حوالي 40 في المئة من سكان العالم في مدة سنة تقريبا، وبذلك نجد ان عدد وفيات الانفلوزنا فاق 50 مليون نسمة اكثر من عدد وفيات الحرب الذي وصل الى حوالي 17 مليون نسمة .
.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث