جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

وقفة إحتجاجية أمام سفارة السويد بالمغرب احتجاجا على موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية

شارك منتدى الحريات لحقوق الإنسان المغربي تحت إشراف الأستاد حاجي عبد العزيز رئيس المجلس الوطني وعدة اعضاء للمنتدى من ضمن ألاف من الجمعات يوم الأحد، في وقفة احتجاجية أمام مقر سفارة السويد بالرباط، وذلك للتنديد بموقف هذا البلد الأوربي بشأن قضية الصحراء المغربية وللتأكيد على تمسكهم بمغربية الأقاليم الجنوبية.
ورفع هؤلاء المشاركون، الذين ينتمون في معظمهم إلى جمعيات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية وبعض الأحزاب السياسية، والذين جاؤوا من مختلف مناطق المغرب للمشاركة في هذه الوقفة التي دعت إليها فعاليات من المجتمع المدني، شعارات من قبيل “نعم للعلاقات المغربية السويدية لكن لا للمساس بوحدتنا الترابية”، “لا للتدخل الأجنبي ضد الثوابت الوطنية تحت أي غطاء”، “لا للمزايدات الديبلوماسية” و “ما تقيش بلادي” و”الصحراء مغربية ستبقى مغربية”.
وطالب ممثلو العديد من جمعيات المجتمع المدني والمنظمات النقابية والحقوقية والأحزاب، في تصريحاتهم لجريدة الحوار الاجتماعي، دعت إلى التعبئة الشعبية من أجل الدفاع عن القضية الوطنية الأولى وتوظيف كل إمكانيات الضغط المتاحة من أجل إحباط كل المبادرات الرامية إلى الاعتراف بالجمهورية الوهمية.
واستنكرت هذه الفعاليات “التدخل السافر للسويد في قضية الوحدة الترابية”، الذي يعتبر برأيها “تسفيها لجهود الأمم المتحدة”، من شأنه أن يؤثر سلبا على مسار هذا الملف، وأن يلحق ضررا بليغا بالعلاقات الثنائية، فضلا عن تداعياته ذات الصلة بتهديد الأمن الإقليمي بالمنطقة.
وأوضحت في هذه التصريحات أن مسعى السويد من شأنه إذكاء الصراعات والنزاعات ببلدان شمال إفريقيا والساحل، داعين حكومة هذا البلد إلى التراجع عن مشروعها وإلى التزام سياستها الخارجية بمبدأ الحياد.
وأكدوا على أن قضية الصحراء هي مسألة سيادة ووحدة وطنية غير قابلة للمساومة، مشددين على أن جميع مكونات الشعب المغربي ستبقى معبأة ومستعدة لمواجهة كل محاولات الإساءة للسيادة الوطنية، وذلك تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
والجدير بالذكر أن الوقفة الاحتجاجية تميزت بوجود عدد هام من جمعيات المجتمع المدني التي تنشط في الأقاليم الجنوبية وأفراد من الجالية المغربية المقيمة بالسويد.

 

e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
+1 #1 مغربيمغربي 2015-10-06 11:51
شكر خاص لمنتدى الحريات لحقوق الانسان المغربي و لجريدة الحوار الاجتماعي
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث