جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الوداع الاستاذة الحرة فاطمة المرنيسي.


ها هو عنقود آخر من عناقد الفكر و السوسيولوجيا يسقط من جديد ، توفيت السيدة الحرة يوم الاثنين 30 نونبر 2015 بالرباط ، تركت وراءها دخيرة علمية من الانتاج الفكري ، نذكر منها : الحريم السياسي .الممنوع من التداول في عدة دول عربية و اسلامية -  الجنس و الاديولوجيا و الاسلام – ما وراء الحجاب – شهرزاد ليست مغربية – احلام النساء الحريم – شهرزاد ترحل الى الغرب – هل انتم محصنون ضد الحريم ...الخ .
تعد الاستاذة فاطمة المرنيسي من اهم الباحثات التي لا تخاف البحث في الطابوهات ، بل تسلط الاضواء على كل ما تعتبره ، يكتنفه الظل ، لقد كرست حياتها للبحث في الذاكرة الجماعية ، رغم كل ما يسكنها من ألم ، فكشفت عن منازل التعديب مثل : تازمامارت و درب مولاي الشريف و الكوربيس و اكدز .
برحيلها ، يكون حقل السوسيولوجيا في المغرب و العالم العربي قد خسر دعامة علمية ، لقد وهبت حياتها للدفاع عن وضعية المرأة ، فكان اختيارا لمشروعها الفكري ، دون ان تجعل من الرجل عدوا ، باعتبار ان المرنيسي تؤمن بقيمة الانسان ، فإنتقاد الاستاذة لوضعية المرأة ، تجاوز حدود الوطن العربي ، بل ذهب نقدها الى وضعية المرأة في المجتمع الغربي عبر كتابها هل انتم محصنون ضد الحريم .
نظرا لمكانتها الفكرية و دفاعها عن وضعية المرأة ،  حضرت العديد من السيدات لحظة  الدفن بالمقبرة لإلقاء نظرة الوداع على قديسة السوسيولوجيا بالمغرب .

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث