جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

نضال ضد سياسة تبضيع التعليم بالمغرب.


و جهت "حركة أنفاس الديمقراطية "انتقاضات بقلق شديد لتدبير الحكومة المغربية لقطاع التعليم و سياستها لتبضيع التربية و التعليم و كل الخدمات العمومية الأساسية. إذ تذكر الحركة في تقاريرها حول موضوع : المدرسة العمومية : أي منظومة تربوية لأي مشروع مجتمعي . و التقرير المشترك حول خوصصة التربية و التعليم  فإنها كانت تنتظر من إصدار تقرير المجلس الأعلى للتعليم تنزيل خطة شمولية لإصلاح القطاع,غير  أن الحكومة تمادت في سياساتها عبر :

إصدار المرسوم 2-15-589 و القاضي بفصل التكوين عن التوظيف بالنسبة لطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مما سيحول هاته المراكز إلى معاهد تأهيل « ممتهني التعليم » نحو « سوق » الشغل خدمة لسياسات خوصصة التربية و التعليم.

ثم إصدار المرسوم 2-15-588 القاضي بتخفيض منحة الأساتذة المتدربين إلى أكثر من النصف.

تجاهلت الحكومة  كل التقارير الوطنية المستقلة و التي تنادي باستعجالية إصلاح شامل لمنظومة التربية و التعليم و جعلها في قلب الخدمات العمومية الأساسية للدولة و جعل المدرسة العمومية المغربية جوهر المشروع المجتمعي المغربي و إشراك كل الفاعلين في الإصلاح.

سلوك رئيس الحكومة ، عوض أن ينكب على إصلاح المدرسة العمومية يستعرض قدراته الخطابية على وزير من حكومته – بلمختار – في مشهد يميع الممارسة السياسية ، يذكرنا بما قام به بلمختار نفسه من تصرف غير لائق إزاء نائبة برلمانية  و هي تسائله عن مشاكل القطاع، ومن فضائح بنكران و حكومته وهي بالجملة ، تقليص ميزانية التعليم ، و مواجهة الاحتجاجات بالعنف البوليسي كلغة للحوار البنكراني في حق المظلومين كاحتجاج الطنجاويين ضد امانديس و تظاهرات الاطباء و رجال التعليم المنسيين و اللائحة في الطريق. .  .

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث