جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

وزارة الفلاحة تمنع الأختام الخضراء للحوم بسبب مخاطرها الصحية


بعد سنوات طويلة من استعمالها، قررت وزارة الفلاحة وقف العمل بأختام اللحوم ذات اللون الأخضر بسبب المواد المستعملة في الحبر المستعمل الذي يعد من المواد المحظورة طبقا للقرار الوزاري رقم 1795-14 الصادر بتاريخ 14 ماي 2014. واعتبر قرار صادر عن مدير مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه يتعين وقف استعمال الطابع المذكور من أجل ختم اللحوم داخل المجازر المعتمدة والمرخصة لأن المداد الذي يستعمل فيه يضم مواد مخالفة للقانون. وتدخلت الوزارة بعد سنوات من استعمال المداد المذكور في ختم اللحوم الموجهة للاستهلاك لمنع استعمالها بعد أن وضعت لائحة للمضافات الغذائية التي يجب عدم استعمالها في المواد الغذائية واللحوم.
وأكدت معطيات حصلت عليها «المساء» أن وزارة الفلاحة قررت اعتماد نظام جديد لتصنيف اللحوم الحمراء يعتمد على مداد أحمر فقط، لكون مكوناته مطابقة للقوانين الجاري بها العمل ولا تشكل أي تأثير على صحة المستهلك المغربي، ويقوم النظام الجديد على ختمين باللون الأحمر فقط، الأول دائري يحمل رقم التفتيش الصحي البيطري وصنف اللحم غنم أو بقر أو ماعز أو حصان، أما الختم الثاني المتعلق بجودة اللحوم فيحمل شكلا مستطيلا ويضم ثلاثة أصناف جودة ممتازة وجودة رقم1 وجودة رقم 2 ستكون واضحة للمستهلك. وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن الهدف من تغيير الألوان بالأرقام يبقى، إلى جانب حظر المضافات المستعملة في بعض الاختام القديمة، منح المستهلك معطيات واضحة عن جودة اللحم الذي يستهلكه، على اعتبار أن الألوان لا يتمكن من فك شفرتها سوى المتخصصين والمهنيين. مضيفة أن العمل بهذا النظام الجديد لتصنيف اللحوم المجهزة داخل المجازر المعتمدة والمرخصة سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة بعد توصل المصالح المكلفة بالمراقبة للأختام الجديدة وسحب الأختام القديمة من الخدمة.
وكانت صدرت، قبل أيام، تعليمات للمدراء الجهويين لمكتب السلامة الصحية بأنه وحدها اللحوم المجهزة في مجازر الدار البيضاء والرباط واليوسفية التي وصفت بـ»المرخصة» يمكن أن تسوق داخل جميع التراب الوطني، فيما باقي اللحوم المحضرة في المجازر الأخرى لا يمكن أن تسوق إلا داخل النفوذ الترابي لتلك المجازر طبقا للمذكرة الجديدة التي توصل بها مسؤولو مكتب السلامة الصحية.

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث