جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

مسيرة النصر و الكرامة للأساتذة المتدربين بالدار البيضاء .

عاشت الدار البيضاء يوم 20 مارس 2016 ابتداء من العاشرة صباحا ، حفلا نضاليا بكل المقاييس الحضارية في نظام و انتظام، تعبيرا عن المستوى الحداثي لنساء و رجال التعليم، اجتمعوا بأكبر ساحة  في العاصمة الاقتصادية للمغرب، بفضل حزب مواقع التواصل الاجتماعي. و بتضحية تنسيقيتهم الوطنية، تكونت بوسط هذه الساحة حلقات ، كل واحدة تمثل بلافتاتها اسم مدينة الغضب التي وفدوا منها ، ذكرتنا بحلقات كليات  فاس و الرباط، التي لم تكن  فقط لاعلان الغضب والاحتجاج  بل حلقات للمعرفة والتواصل  ايضا، وهو ما أدى الى تجديد النخب السياسية ومنح المغرب حركية اجتماعية مطلبها الرئيسي هو اجتثاث الظلم و الإقصاء الاجتماعي وتحقيق العدالة والمساواة والديموقراطية ..
كل شيء مضبوط بساعته ، انطلقت مسيرة الكرامة  من مركز المدينة في اتجاه شارع انفا، تتقدمها عائلات الأساتذة المتدربين و تنسيقيتهم الوطنية وتمثيليات باقي فروع المدن ، بشكل منتظم و مسؤول ، ساهم في هذه المسيرة : الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في اطار تمثيلية تشمل كافة فروع المدن الجامعية، ثم التنسيقية الوطنية لنساء و رجال التعليم بالمغرب، و الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب، وكذلك طالبات و طلبة الحي الجامعي مكناس، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية و نساء و رجال التعليم المتقاعدين والمشرفين على التقاعد، الذين  كان لهم حضور قوي في إطار المساندة و الدعم للأساتذة المحرومين من حقهم في ممارسة مهنة التعليم على عللها و مشاكلها الناتجة عن السياسة التعليمية النخبوية والطبقية .
يمكن ان نقيم حجم مسيرة الكرامة ليس بالعدد فقط، ولا بالمسافة - رغم تجاوز طولها حوالي 4 كلم - بل بمشروعية المطلب الدستوري والحقوقي. فهنيئا لنساء و رجال تعليم الغد،وقد  ابلغ المتظاهرات والمتظاهرون  رسائل متعددة سجلت في تاريخ هذا الوطن  أهمها :
- لايمكن بناء دولة الحق والقانون دون احترام للدستورالضامن لكرامة الانسان.
- ضرورة احترام المواثيق الدولية الحقوقية خاصة الحق في الكرامة والشغل والحرية..
رسائل كلها تجمع على فشل الحكومة والنظام التعليمي بالمغرب.
 
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث