جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

أزمور والجديدة تحتضن الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفن التشكيلي

تحت "شعار دكالة ذاكرة اللون" انطلقت فعاليات مهرجان ألوان دكالة الدولي للفن التشكيلي في نسخته  الثالثة بالجديدة وأزمور من تنظيم  المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية، وجمعية الزهور للفن والتراث بالجديدة ابتداء من يومي  17 - 18 - 19 مارس 2016.. بحضور اكثر من 16 دولة عربية اوربية و آسيوية.
وقد حضر لإفتتاح هذا الحدث الفني الدولي السيد نبيل بن عبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة والسيد معاد الجامعي عامل عمالة الجديدة وسفير دولة السودان الشقيقة وعدة هيآت رسمية  وعدة شخصيات وازنة ورؤساء الجماعات وجمعيات المجتمع المدني و عدة منابر إعلامية غطت طيلة الأيام ثلاثة المنظمة الثقافية والفنية والشعرية الكبيرة و احيا الحفل كل من الفنان المغربي عبد الوهاب اادكالي و الفنان المحبوب محمد اﻹدريسي.
افتتح المهرجان بكلمة ترحيبية من طرف مدير المهرجان السيد نبيل فهمي , وكذلك السيدة زهور معناني التي رحبت بدورها بالحضور الكريم 
كما ألقى كلمته السيد نبيل بن عبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة والذي شكر فيها اللجنة المنظمة على جهدهم وتفانيهم لإنجاح المهرجان في نسخته الثالثة وكذلك ألقى كلمته السيد معاد الجامعي عامل عمالة الجديدة عبر فيها عن المجهودات بلوحة تشكيلية على غرار باقي المشاركين الاخرين. ومن جانب آخر تقدم السيد نبيل فهمي رئيس المنتدى الجهوي للثقافة و التنمية بكلمة الشكر رفقة السيدة زهور معناني رئيسة جمعية الفن والتراث بالجديدة،وكذلك ألقى كلمته ممثل الوفد العربي قدم فيها الغاية والهدف الذي سيجنيه المشاركون في هذا المهرجان الدولي وتوثيق الصداقة بين الأطر العربية المشاركة وإخوانهم المغاربة من أجل تعزيز الفن التشكيلي بينهم.
و تم افتتاح مهرجان دكالة الدولي للشتكيل بحضور وفد رسمي مكون من وزير السكنى والتعمير نبيل بن عبد الله  كما تم تكريم الموسيقار عبد الوهاب الدكالي والفنان عبد الرحمان رحول والفنانة التشكيلية الصاعدة أحلام مسفروالفنان السعودي حسن الملا ومجموعة من الفنانين أخرين .
 ففي اليوم الثاني انطلقت أشغال الورشات  بمشاركة اكثر من 60 فنانا بالمعرض المقيم بالكولف الملكي حيث تمت زيارة هذا المعرض الذي  حج إليه اكثر من 300 زائر من مختلف المدن المغربية . 
 اما في المساء فتم تقديم مجموعة من الفقرات الشعرية والزجلية بقاعة عبد الله العروي بأزمور وكذلك وصلات موسيقية تفاعل معها الجمهور ألأزموري بكل عفوية ونالت إعجاب الجميع . 
 وصباح اليوم الثالث نظم الوفد المشارك رفقة مجموعة من الاشخاص زيارة رسمية إلى قرية الفنان ناجب الزوبير الفنان التشكيلي الكائنة بالقرب من مدينة الجديدة كان سبب الزيارة التعرف على   الاوراش التي اشتغل عليها هذا الفنان في مزرعته.
و بالمساء كان الجمهور على موعد لزيارة المعرض الذي تم تنظيمه بقاعة الشعيبية طلال بالحي البرتغالي بالجديدة , ومباشرة انتقلوا إلى تناول وجبة عشاء كالمعتاد تم إلى قاعة جواد بالجديدة التي كانت لحظة الوداع بعد تقديم وصلات موسيقية وشعرية بمشاركة الموسيقار المعروف عبد الوهاب الدكالي الذي اتحف الجهور  بوصلاته الموسيقية المشهورة.
اكتسبت مدينة أزمور والجديدة  نتيجة لتنظيمها هذا المهرجان شهرة واسعة كمدينة للصداقة والتعايش بين الفنانين العرب وإخوانهم المغاربة 
وحسب ارتسامات المتتبعين والمهتمين الذين دكروا في تدويناتهم أن هذا المهرجان كان ناجحا ,والهدف من مشاركتنا بهذا المهرجان هو بلورة ثقافة الفن التشكيلي  وترسيخها وتحقيق نوعاً من العلاقة بين الفن والمجتمع، وايجاد شكل من أشكال الحوار بين الفنانين والمتلقين العرب من خلال تنظيم هذا المهرجان  ،كما أن هناك شغفا كبيرا من المشاركين الفنانين  والمهتمين بمعرفة تفاصيل الفن التشكيلي ,والذين حجوا إلى المعرض رغبة حول الفن التشكيلي وكيفية الوصول والتواصل مع اللوحة، والذي يعتبر جزءا مهما من جدوى إقامة المعارض وترسيخها بين الثقافات والتخاطب بين ثنايا الكلمات، من الروح إلى الروح كما لها مستويات مختلفة، منها ما هو معنوي ومنها ما هو ثقافي، وما هو مادي، فإذا لم يتوفر للفنان الجانب المادي، فإنه يشعر بقدر من الرضا عندما يحقق مكسباً معنوياً أو ثقافيا، وله دور يساهم في توعية المجتمع، وربطه بالفن والثقافة البصرية، وهذه أمور ستساهم  نتائجها في وعي المجتمع.
واختتم هذا الحدث بحفل ختامي كبير وتوزيع شواهد تقديرية على كل المشاركين .
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث