جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

اليوسفية : جهة مراكش_آسفي و كوب 22 !!! ... اليوسفية نمودجا ...

جاء في خبر صادر عن وكالة المغرب العربي لﻻنباء ان المؤثمر 22 لﻻطراف في اﻻتفاقية اﻻطار لﻻمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر تنظيمه في شهر نونبر من سنة 2016 سيعرف نجاحا كبيرا مضيفا ان المغرب بصدد كتابة التاريخ في مجال مكافحة التغيرات المناخية، التصريح هذا جاء على لسان مدير شبكة الحلول من اجل التنمية المستدامة التابعة لﻻمم المتحدة جيفري ساش يوم الخميس 5 ماي 2016 بواشنطن.
هذا كﻻم المسؤول اﻻممي و هذه تنبؤاته فالى اي حد يراهن المغرب على نجاحه؟ و نحن على بعد اشهر قليلة من انعقاده؟
مراكش الحمراء المدينة المحتضنة و في إطار استعداداتها ﻻستضافة هذا الحدث الكبير فقد تم التوقيع يوم اﻻثنين 2 ماي على بناء القرية التي ستحتضن اشغال القمة العالمية وفق شروط صارمة و اليوم 10 ماي اعطيت اﻻنطﻻقة الرسمية لبداية اﻻشغال بها بحضور كل من :  عبد العظيم الحافي منذوب قمة كوب 22 و عبد السﻻم بيكرات المسؤول عن اﻻمن و اللوجستيك و محمد مفكر والي جهة مراكش_آسفي و احمد اخشيشن رئيس جهة مراكش_آسفي.
و كما اشارت حكيمة الحيطي الوزيرة المنتذبة للبيئة ان كوب 22 هي مؤثمر العمل بامتياز. فكيف يتم اﻻستعداد له؟ و كيف سيكسب رهان انجاحه؟ و كيف نحقق تنبؤات جيفري ساش بنجاحه؟
كيف هذا و نحن على بعد اشهر معدودة من احتضان التظاهرة و جهة مراكش آسفي غارقة في أزبالها و نفاياتها؟ كيف نتحدث على نجاح مؤثمر  و كيف نراهن علي انجاحه و على مسافة ساعة من الزمن مدينة تستغيث، مدينة اصبحت كل جنباتها مطارح ازبال من شوارع و ازقة و مساحات خضراء حتى جنبات المدارس و المساجد لم تسلم من كومات اﻻزبال و القاذورات.
اﻻسئلة المطروحة تجد مشروعيتها على ارض الواقع من خﻻل مدينة اليوسفية المنتمية جهويا لمراكش و التي ﻻ تفصلها عنها سوى 92 كلم.
  ... زحف مطارح اﻻزبال ... اليوسفية نموذجا !!!
تشهد مدينة اليوسفية زحفا رهييا ﻻزبال تفاقمت حدتها في اﻻشهر القلية الماضية و اصبح مظهرها يرهب الساكنة و الزوار على حد سواء و الكل يستغرب من تفاقم الوضع بهذا الشكل و بهاته الوثيرة و  الساكنة تتسائل عن غياب الشاحنات و حاويات اﻻزبال.
ازبال هنا و ازبال هناك، منظر ينذى له الجبين و روائح كريهة تزكم اﻻنفس و نحن على مقربة من فصل الصيف الحشرات الطائرة و الزاحفة ستجد مرتعها مؤكد ناهيك عن انتشار الحيوانات الضالة من قطط و كﻻب.
تضارب في اﻵراء بين المجالس البلدية و عمال النظافة و الساكنة و الكل و رغم اﻻختﻻف يجمع على ان هناك ضرر ﻻ محالة ﻻ من الناحية المناخية و البيئية و الصحية و ﻻ حتى من الناحية الجمالية للمدينة بحكم كونها عمالة فتية و بحكم انتمائها الجهوي لمدينة مراكش الحمراء المدينة الحاضنة ﻻكبر تظاهرة عالمية تخص البيئة و المناخ و هي تعاني الويﻻت بيئيا و صحيا.
الكل يندد و الكل يستنكر الوضع ازبال متراكمة و عمال بﻻ وظيفة وبﻻ اجرة منذ اشهر مما دفعهم لﻻحتجاج بطريقة غريبة و جريئة بطريقة تضع الف تساؤل للراس المدبر بحيث و في سابقة من نوعها يقومون برمي اﻻزبال امام و في مداخل المجلس الحضري للمدينة كنوع من اﻻحتجاج على الوضع و كذا لتحميل المسؤولية كاملة للمجلس الحضري الحالي.
احتقان كبير و استياء اكبر جعل اﻻمر يتعدى الجانب اﻻجتماعي الى الجانب السياسي حيث تعمل بعض الجهات الى توظيفه في حمﻻتها اﻻنتخابية خاصة و ان اﻻنتخابات البرلمانية على اﻻبواب.
لﻻسف هناك من يسترزق بمآسي الناس و المتضرر اﻻكبر البيئة و الساكنة من اجل هذا استقينا آراء الناس من ساكنة، حقوقيين و سياسيين على اختﻻف توجهاتهم و احزابهم.
"  ابراهيم الفينو : اتمنى اﻻ تكون القمة مجرد اشعارات استباقية نريد تفعيلا و نريد خروج القرارات الى ارض الواقع"
السيد ابراهيم الفينو مستشار جماعي عن حزب التقدم و اﻻشتراكية : 
اوﻻ شيئ جميل ان يحظى المغرب و تحظى مراكش و جهة مراكش_آسفي بشرف احتضان التظاهرة البيئية الكبرى و يتمنى اﻻ تكون فقط مجرد اشعار و شعارات استباقية و ان يمضي المؤثمر تاركا ورائه قرارات و توصيات تخرج و تنفذ على ارض الواقع لتتم اﻻستفادة منه و من توصياته.
وردا عن المشكل البيئي الذي تعاني منه المدينة و الذي يبدو شاهدا للعيان مشكل انتشار اﻻزبال و تفاقمه، كان تصريحه مفسرا بشكل تسلسلي موضحا انه بالبداية الجماعة لم تكن بعﻻقة مباشرة مع عمال النظافة بحكم انتمائهم الوظيفي للشركة المفوض لها امر تذبير النفايات بين الشماعية و اليوسفية منذ منتصف سنة 2008 الى منتصف 2015 مع امكانية تمديد المدة الى نهاية 2015 و هذا ما تم بالفعل.
لكن و امام تهاون الشركة ﻻ في تذبيرها للقطاع و ﻻ بالتزاماتها مع العمال و المجلس و امام فسخ الشماعية للعقدة المبرمة قررت اليوسفية ايضا اﻻنسحاب كونها تدخل في اطار التدبير على شكل مجموعات.
و بما ان تذبير النفايات المنزلية من اختصاص الجماعة قررت هذه اﻻخيرة تدبير القطاع بطريقتها و بامكانياتها الخاصة و البسيطة.
فقررت اﻻحتفاظ  بما مجموعه 90 عامﻻ 64 عامل كانت لهم عقدة مع الشركة السابقة صوطراديما و 26 عامل نظافة تابع للجماعة الحضرية وهذا ما تم فعليا فتم ابرام عقدة مدتها 3 اشهر ابتداءا من  فاتح يناير 2016 الى غاية 31 مارس من نفس السنة وفق ما يحدده القانون مع امكانية تجديد العقدة مع نفس اﻻشخاص او استبذالهم بأشخاص آخرين شيء لم يستسغه العمال و ثاروا  و ابانوا عن غضبهم بمجرد توصلهم بارسالية تحدد انتهاء الخدمة مع انتهاء العقد و منها شرعوا في اﻻحتجاجات و الوقفات التنذيذية و ردود اﻻفعال المنفعلة و المفتعلة وصلت لحد اغراق المجلس الحضري باﻻزبال دون تبني اي جهة ذالك الفعل الشنيع و اﻻ اخﻻقي.
كانت تلك امكانية المجلس كحل بديل و مؤقت لربح الوقت من جهة و لتدبير ملف النظافة من جهة ثانية و بالموازاة تم فتح ملف مناقصات لشركات مختصة بمجال النظافة و اختيار الشركة البذيلة و الكفئ لتذبير الملف ففتحت المناقصة و كان من بين الشركات المتقدمة SOS و OZONE  هذه اﻻخيرة التي وقع عليها اﻻختيار رغم كونها اﻻغلى و ثمن الصفقة  خلق ضخة بين الساكنة اﻻ ان عرضها كان اﻻهم نظرا لما قدمته من آليات و خدمات اضافية ستستفيذ منها المدينة و الساكنة و اﻻهم قبولها شرط توظيف العمال 64 كما جاء في دفتر التحمﻻت.
"يوسف لعجيلي : هذا ارث و مخلفات المجالس السابقة ..... "
و في تصريح في نفس السياق ل يوسف لعجيلي عن حزب التجمع الوطني لﻻحرار مستشار جماعي و رئيس لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة بالمجلس الجماعي لعمالة اليوسفية :
بدوره مستاء من اﻻوضاع  المزرية التي آلت اليها المدينة قائﻻ هذا ارث و مخلفات المجالس السابقة حيث تم التعاقد مع شركة صوطراديما تضم مجموعة احمر الشماعية و اليوسفية يترأسها عضو من المجلس البلدي تم تعينه عن طريق التصويت من بين مهامه صرف اجرة العمال و نظافة احياء و طرقات المدينة.
المجلس السابق تكلف بشراء اﻻليات من شاحنات و حاويات اﻻزبال و الشركة قدمت فقط الخدمات مقابل  1000 مليون عن المجموعة ككل (بين الشماعية و اليوسفية) و امام تماطل المجلس في صرف اﻻجرة للعمال و تجديد المعدات ظهرت مشاحنات بين العمال و الشركة ادى الى مضاربات و بالتالي تدهورت الخدمة و تزامنت مع انتهاء العقدة مع الشركة مما اثار سخط العامة.
المجلس الحالي دخل في مفاوضات مع الداخلية من اجل قبول صفقة في التدبير المفوض في اطار النظافة فتم انجاز دفاتر تحمﻻت قدر ب 816 مليون مع امكانية الزيادة 30% من القيمة النهائية علما ان الداخلية ستتحمل كل زيادة فوق 816 مليون التقديرية.
و بالفعل تم فتح ملف الصفقات و قدمت 9 شركات عروضها من بينهم Drichibourg و SOS و CASA TECHNIQUE و OZONE و تم وضع بريم للتنقيط و اي شركة يكون مجموعها اقل من 70 نقطة تكون مقصية تلقائيا.
فكانت المتافسة بين SOS و OZONE لتستقر الصفقة على هاته اﻻخيرة نظرا لما قدمته من خدمات و مقترحات و باعتبارها اﻻهم و اﻻقوى غير تواجدها المفترض بالمؤثمر البيئي القادم و كذا بحكم تواجدها في دول غير المغرب كتونس و موريطانيا و اعتقد مصر ايضا.
فﻻختيار جاء نظرا لعرضها المتمثل في اﻻليات و الخدمات و الصيانة و تجديد المعدات اضافة الى نوعية الخدمات و عدد اﻻليات و التزامها بتجديدها وفق برنامج محدد مسبقا و انها ستشغل عددا ﻻ باس به من اليد العاملة.
اما عن حديثه عن طريقة احتجاج العمال و سكبهم لﻻزبال امام و داخل المجلس البلدي فاستنكر الفعل و نعثه بالتصرف الدنيئ الخالي من اﻻخﻻقيات و رجحه الى تصفيات سياسية و اطماع انتخابية و المفروض التعاون و التجرد من اﻻنتماءات السياسية في كل قرار لصالح المدينة و ساكنتها.
مضيفا ان المجلس السابق ملزم باعادة اﻻليات و المعدات على الحالة التي تم تسليمها اياها في البداية و ايضا تسوية الوضعية المالية للعمال المتعاقدين معهم و الذي ارتئ المجلس الحالي عدم سراحهم و اﻻحتفاظ بهم فتم توظيفهم كعمال عرضيين لمدة 3 اشهر و تمت اضافتهم في اﻻلتزام مع الشركة التي سيخول اليها امر التذبير المحلي لقطاع النظافة على توظيفهم رغم ثقل كاهل الجماعة بحيث ستتحمل مصاريف 64 عامل اضافة الى 26 رسميين مع الجماعة.
" نوال الجوهري : اليوم نحن مطالبون من داخل المجلس البلدي سواء كمعارضة أو كأغلبية بترجيح كفة المصلحة العامة على الحسابات السياسية الضيقة لأن الوضع بات كارثيا"
و في كلمة ل نوال الجوهري مستشارة جماعية عن حزب اﻻستقﻻل : 
ﻻ يجادل أحد أن وضع مدينة اليوسفية البيئي كارثي بكل المقاييس، والأمر يستند على معطيات من الواقع، على رأسها أكوام الغبار التي تتدفق من معامل التكليس والذي لا يتوقف على مدى اليوم الكامل، ثم مشكل الأزبال الذي أصبح حديث الجميع وأسال مداد الصحافة بشكل كبير، ولعل المتتبع للشأن المحلي باليوسفية سيقف على حقيقة ركام الأزبال المنتشرة بجميع مرافق المدينة والذي أشعلته الأطراف السياسية المتصارعة ووظفته للأسف في حساباتها السياسية ووجدت أرضا خصبة بفعل غياب ثقافة بيئية لدى المواطن اليوسفي، لأنه لا يعقل أن ترمى الأزبال في الشارع العام وأمام المؤسسات العمومية والمساجد وأمام مبنى بلدية اليوسفية كما حدث خلال احتجاجات عمال النظافة، ونلقي المسؤولية كاملة على عاتق المجلس البدي، أكيد أن المسؤولية مشتركة، وما يخفى على المواطن اليوسفي أن ملف تدبير النظافة لا يمكن أن ينتهي بين ليلة وضحاها، لأننا أمام عوائق عديدة، وأمام تركة ثقيلة من المشاكل التي خلفها المجلس السابق، وطبعا الملف بالأساس مرتبط بإشكالات التدبير المفوض الذي رصد المجلس الأعلى للحسابات اختلالاته بشكل مفصل، اليوم نحن مطالبون من داخل المجلس البلدي سواء كمعارضة أو كأغلبية بترجيح كفة المصلحة العامة على الحسابات السياسية الضيقة لأن الوضع بات كارثيا، هذا إذا تحدثنا من منطلق مسؤوليتنا السياسية، أما من منطلق المواطنة فالأكيد أننا يجب التفكير في بلورة ميكنزمات لتثقيف المواطن في تحمل مسؤوليته البيئية، ولتربية أجيالنا على ثقافة الحفاظ على البيئة وترسيخها كسلوك يومي للتقليل من الممارسات الخاطئة التي تهدد السلامة البيئية...
" عبد الكبير حدان : ﻻ بد من توجيه رسالة قوية و صارمة للشركة التي ارست عليها الصفقة تفاذيا ﻻي مشكل و تفاذيا للوقوع بنفس المشاكل"
اما تصريح السيد عبد الكبير حدان : مستشار جماعي عن حزب اﻻتحاد اﻻشتراكي فصوب مداخلته في مجموعة نقط اساسية و حساسة 
1. ما تعانيه المدينة من مشكل بيئي فهو مرتبط بطبيعتها المنجمية و بتواجد الفوسفاط باراضيها و هو نعمة ربانية تزخر بها المنطقة ككل  على اﻻرجح ﻻ يجب ان ننزل السخط على الفوسفاط و غباره بقدر ما نطلب من الجهات المسؤولة عن القطاع و تذبيره بتكثيف عمليات التشجير و انتشار المجال الغابوي و خلق مساحات خضراء لتمتص الغبار و تقلص من حدته و هذا ما كان ايام اﻻستعمار و الحي اﻻورويي خير دليل.
2. اﻻنشطة اﻻسرية و النفايات المنزلية فقال الوﻻيتين السابقتين للمجلس الحضري لم تفلح في تدبير قطاع النظافة و الحكامة التي من المفروض ان تكون بالملف لم تفعل بالشكل الصحيح مضيفا انه يمكن القول انها كانت تجربة فاشلة على العموم علما انه بالبداية كانت تعرف نجاحا في عهد السيد ابراهيم الفينو لكنها لسبب او ﻻخر لم تستمر.
و اضاف انه ﻻ بد من توجيه رسالة قوية و صارمة للشركة التي ارست عليها الصفقة تفاذيا ﻻي مشكل و تفاذيا للوقوع بنفس المشاكل و بالتالي تواجد المدينة و المجلس بحلقة مفرغة، فوضعية المدينة ﻻ تسمح بالتجارب وﻻ بد من حلول فعلية موضوعية خالية من المحابات و من الحسابات السياسية و ايضا يجب خلق آليات التتبع و المراقبة تشتغل بضمير و حياذية حتى يتسنى لها القيام بواجبها المهني و الوظيفي بكل صرامة و جراة و تعطى لها الصﻻحيات الزجرية في حالة ظبطها ﻻي خلل او تقصير.
لجنة التتبع و المراقبة تتحمل مسؤوليتها للنهوض و الخروج بالمدينة من ازمتها البيئية و كذا تفادي الوقوع في اﻻخطاء السابقة مع مجموعة احمر للبيئة.
3. غياب المطارح : مشكل تعاني منه كبريات المدن المغربية كالدار البيضاء الرباط و مراكش و هو امر كان موضوع اهتمام حكيمة الحيطي الوزيرة المنتذبة للييئة و المناخ و جاء في تصريح لها انه من بين اولويات وزارتها التخلص من المطارح العشوائية و التخلص من النقط السوداء و خلق منظومات لتثمين النفايات الخطيرة مشروع ينبغي على الوزارة تفعيله و اخراجه الى ارض الواقع و استفاذة مدينة اليوسفية منه بحكم معاناتها البيئية.
وجاء مقترح للسيد عبد الكبير حدان جعل مطرح واحد لكل من اليوسفية الشماعية و اشراك قرية سيدي احمد، مقترح سيقي المدينة من مخلفات كثيرة و يمكنها من الحفاظ على مناجمها و ابقائها موروث تقافي بدل اهضاره و قتله برمي النفايات و البقايا فيه و اتخاذه كمطرح لﻻزبال و بذالك طمس معالم منجمية تاريخية ربما لن يكررها الزمن و ابقاءها كثرات تزخر به المنطقة و جلب المهتمين لزيارته.
4. انشاء مشروع لتدوير النفايات المنزلية  : مشروع اقدم عليه احد المستثمرين ب بن جرير منها الحفاظ على البيئة و منها خلق فرص للشغل و الحفاظ على الطاقة.
و اكد في مستهل كﻻمه حول ضرورة نشر الثقافة البيئية في المدارس و الساكنة و فعاليات المجتمع المدني لنشر الوعي حول اهمية البيئة و كيفية بل و الزامية الحفاظ عليها و تكريس مفهوم النظافة ﻻ تنتهي امام باب المنزل.
كانت هاته اهم النقط التي صرح بها السيد عبد الكبير حدان بشكل صريح و مقتظب مشيرا الى مساهمته في عملية التشجير التي عرفها حي القدس منذ سنوات بين ازقته و في الجدار الفاصل بين الحي و غابة العروك كما انه كان من مؤسسي ودادية القدس التي نشطت لفترة من الزمن و كانت لها بصمة بين الساكنة رغم الصعوبات و اﻻكراهات و اﻻنتقاذات.
و في أخذ لراي الساكنة صرح لنا احمد م (اسم مستعار ) من الساكنة الغيورين عن المدينة : 
اليوسفية مدينة جميلة جدا حباها الله بهدوء و بخيرات طبيعية جعلتها نبض اﻻقتصاد المغربي كما انها حظيت باهتمام اﻻستعمار الفرنسي و عرفت تشيد اول سوق ممتاز ECONOMAT و التي مازالت شاهدة لحد الساعة و الحي اﻻداري و تصميمه الرائع الذي و مع كل اﻻسف فقد جماليته مؤخرا و التي كانت تتجلى في توحيد المعمار و بحدائق دوره و فيﻻته الصغيرة.
يحزي في النفس و يتعب القلب ما وصلت اليه المدينة امام استهثار المسؤولين من جهة و من سلبية ساكنتها من جهة اخرى.
يدمي العين ما وصلت اليه المدينة و اوضاعها هناك ، بيئيا نتحدث، الفوسفاط الذي ارهق الساكنة خاصة اﻻحياء المجاورة لجبال الفوسفاط بحيث اصبح غبار الفوسفاط لعنة يومية وهاجس يومي اثر سلبا على صحة الساكنة حساسيات مفرطة و امراض بالجملة ربو و رئة و تنفس و كان هذا محور ربورطاج فصل لقناة اقرا سنة 2010.
لكن المﻻحظ مؤخرا اتﻻف البيئة كليا و طمس معالمها بحيث اصبحت كلها ازبال، اينما حللت و ارتحلت هناك ازبال. هنا دور الساكنة ﻻ يتجزأ عن دور المجالس المنتخبة و المسؤولية مشتركة.
مضيفا كنا نامل خيرا في انتمائنا الجهوي لمدينة مراكش و كنا نامل ان تحظى المدينة باهتمام رئيس الجهة و والي الجهة و كنا نامل بزيارات لمسؤولي الجهة المفاجئة للوقوف على المدينة و النهوض بها تنمويا بيئيا و اجتماعيا و تحسيس ساكنتها و مسؤوليها انه ﻻ مجال للعبث بالمرة و ﻻ مجال لهضر الوقت، لكن المﻻحظ ان مراكش تستبذل حلتها مؤخرا ﻻستقبال اكبر تظاهرة بيئية و مناخية على الصعيد العالمي بحضور اقطاب و مسؤولين عالميين، فتجدها كعروس تستعد لليلة عمرها،كعروس تستعد لعرسها الفاهر و الفاخر و في نفسها تقول اريد ان ابدو احسن عروس و اظهر في اتم اناقتي و جماليتي في حين و على بعد 90 كلم فقط مدينة منسية مدينة  مقهورة و مغلوبة على امرها غارقة بازبالها وﻻ من يحرك ساكنا
و أضاف الساكنة تلقي بلومها على المجلس الحضري الحالي و المجلس الحالي يلقي اللوم على المجالس السابقة و الضحية اﻻكبر هي البيئة فهي ليست ﻻ لي و ﻻ لك انما هي بيئة تخص و تهم اجيال قادمة فعلى اﻻقل نسعى لتركها لهم بامانة و نحافظ على جماليتها
لدى دعوتي للساكنة كونوا اﻻساس و التغيير منكم يبدا و المجلس و السلطة تكميليين فقط 
اليوسفية كعمالة و كمدينة تستحق اكثر و هي بحاجة لكل المغاربة لرد اﻻعتبار لها و هي لنا و نحن لها 
و البيئة النظيفة تعكس نظافة العقول قبل اﻻبدان هذا ما جاء على لسان أحد مواطينيها.
 
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 العيونسومعى 2016-05-14 12:31
تحيا من القلب الى الاستاذة الفاضلة صاحبة المقال
الاكثر من رائع الذي يجسد معانات ساكنة مدينة
اليوسيفية
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث