جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

خبراء المتاحف يجتمعون بمراكش من أجل تطوير متاحف الفن الإسلامي

تختتم اليوم الخميس 19 ماي 2016 أشغال الاجتماع الدولي حول "تطوير متاحف الفن الإسلامي"، والذي يعقد بقاعة المجلس الجماعي لمراكش من تنظيم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع مؤسسة واجد كاليانو لتشجيع الفن والتبادل الثقافي.
اللقاء الذي انطلق أمس الأربعاء عرف مشاركة 20 خبيراً من ألمانيا، وإيطاليا، ومصر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، ويروم النهوض بمقومات متاحف الفن الإسلامي من خلال تعزيز قدرات العاملين في مجال العرض المتحفي، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية المتحف ودوره في الرقي الثقافي والحضاري، ورفع كفاءة وسائل العرض المتحفي وتقنياته.
وفي تصريح لممثل منظمة الإسيسكو الدكتور محمد يونس اعتبر أن هذا الاجتماع يكلل الجهود التي تعمل جاهدة على النهوض بالمؤسسات المتحفية بكامل هيكلها وتكوينها، مضيفا أن هذه المتاحف تمثل نقطة انطلاقة نحو الفكر والسمو والرقي بالمجتمعات وذلك لما تحويه من مقتنيات مهمة لها مردود مهم على الفكر والثقافة الإنسانية.
وقال إن المتاحف الإسلامية عانت كثيرا من موجات التهميش، وأضاف أنها تعمل جاهدة على تطوير منظوراتها حيث تستخدم الوساءل التكنولوجية الحديثة، وأشار إلى ضرورة استهداف فئة الشباب الذين تستهويهم هذه التكنولوجية الحديثة في التعريف بالمتاحف وأهميتها ونشر الوعي حول التراث الإسلامي.
وشدد محمد يونس على كون المتاحف من أهم المؤسسات التعليمية والتثقيفية بشكل غير مباشر بحيث أنها تستجلب الفكر بالنسبة للإنسان ويبدأ يطرح التساؤلات كيف كان يعيش هؤلاء الذين صنعوا ذلك، ـ يقول ممثل الإسيسكو ـ ويضيف أنها تعد بمثابة معلم غير ناطق ولكنه يحكي تاريخا بكل صدق وبكل أمانة لذلك له أهمية كبيرة في الرقي بالمجتمعات.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث