جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

اليوسفية : شباب حي القدس ﻻبيطا يبعثوت الحياة لحيهم

في محاولة لبعث الحياة في شوارع وأزقة الحي، التي باتت تئن من التهميش واللامبالاة ، أطلق شباب حي القدس بمدينة اليوسفية مبادرة شبابية تطوعية ، تهدف  إلى تنظيف و تزيين حيهم من أجل توفير بيئة سليمة و مثالية و فضاء للعيش يتسم بالجمال و خال من الأتربة و القمامة المتكدسة منذ فترة.
هذا النشاط الذي استهدف الشوارع الرئيسية بالإضافة لبعض المساحات المفتوحة في قلب الحي، امتد لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 29 ماي  2016 ، بمشاركة متطوعين من شباب الحي و بشراكة مع جمعية  بسمة للتنشيط السوسيو ثقافي.
تم خلال هذه الفعالية تنظيف  الشوارع و بعض الأزقة ثم طلاء الأرصفة و رسم لوحات جدارية. وكان الحدث الأبرز هو إحداث حديقة صغيرة ، بالاعتماد على إطارات العجلات المستعملة التي نجح أعضاء جمعية بسمة في تدويرها  حيث أبدعوا في تحويلها إلى أوعية  جميلة تمت زراعة بعض النباتات المختلفة بها. أما مسك الختام فكان عبارة عن عرض فني رائع قدمه أعضاء الجمعية لفائدة أطفال الحي الذين تجاوبوا معه   بحرارة و بكل عفوية.
و جاءت فكرة هذه المبادرة وفق ما صرح لنا به منسق الحملة  الشاب عصام بشرة ، انطلاقا من أفكار تم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي ، حيث كان الاتفاق بين رواد صفحة الحي على الفيسبوك على حتمية القيام بهذه المبادرة إسوة بتجارب مماثلة رائدة عرفتها مدن مغربية أخرى على رأسها مدينة طنجة و القصر الكبير.
و عن أهداف هذا النشاط ، أوضح الشاب وهب عبدان أحد المنظمين و المشاركين في هذه الحملة ، أنها تهدف بالأساس إلى بناء ثقافة العمل التطوعي  عند جيل الشباب خاصة  و تنمية  استعدادهم للمشاركة في الفعاليات التطوعية و المشاركة الإيجابية في نظافة الحي باعتباره ملكا عاما مشتركا .
و دعا الشاب عبدان ساكنة الحي إلى المشاركة و التعاون مع الشبان المتطوعين لضمان بقاء حيهم نظيفا و أكثر جمالا. و وعد بأن هذه المبادرة ستغطي في المستقبل القريب باقي وحدات الحي بدون استثناء.
من جانبه ، صرح السيد عبد الكبير اليامني رئيس جمعية بسمة للتنشيط السوسيو ثقافي  أن مشاركتهم  في هذه الفعالية جاءت بعد الدعوة التي تلقتها الجمعية من شباب الحي لمساعدتهم  في الإعداد و التنفيذ خاصة فيما يتعلق بالشق التنظيمي و الإداري . و أشار أيضا أن هذه المشاركة تندرج ضمن إطار القافلة التي تنظمها جمعية بسمة التي ستحط الرحال قريبا بمنطقة  أخرى بإقليم اليوسفية .
و عن الصعوبات التي واجهتهم  للقيام بهذا النشاط ، أكد السيد رئيس جمعية  البسمة  أن غياب الدعم المادي و العيني أثر بشكل سلبي على برنامج الفعالية خاصة بعد أن تنصلت بعد الجهات التي أعطت وعودا بالمساهمة بتوفير النباتات و التربة و المزهريات  كما أن الدعم الذي قدمه المجلس البلدي متمثلا في 10 كلغ من الصباغة كان غير كاف 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث