جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

فيديو خطير :جمعية أمالو للتنمية الثقافية والثرات الأمازيغية العربية تحتج على غياب ثقافة الأمازيغ بمهرجان جوهرة بالجديدة

أتصل السيد أحمد همو ساليم , المنسق لجمعية أمالو للتنمية الثقافية والثرات الأمازيغية العربية بجريدة الحوار بريس هاتفيا مساء يوم  الإتنين 01 غشت 2016 , من أجل تسجيل احتجاجهم على غياب ثقافة الامازيغ بمهرجان جوهرة بالجديدة 
ففي اتصاله الهاتفي الذي أعرب فيه عن استيائه الشديد  واستمرار منع الإقصاء الذي عرفته الثقافة الأمازيغية في مثل هذه المناسبات الوطنية والدولية . 
كما أكد أن المسئولين عن مهرجان جوهرة مازالوا بمارسون أساليب وممارسات وصفها بالتمييزية حيث تستهدف حق الأمازيغ في التشبث بهويتهم الأمازيغية، والاستمرار في قمع حقهم في المشاركة بثقافتهم وعدمَ مشاركتهم في المهرجان باللغة الأمازيغية، ولا حثى الكتابة باللغة الأمازيغية "علما أنّ المهرجان يجمع مجموعة من الألوان الغينائية  . 
ملحوظة 
يمكن اعتبار أسئلة "الديمقراطية"، "الحداثة"، "حقوق الإنسان"، "التنمية"... إحدى أهم الرهانات الأساسية التي ينبغي على مغرب القرن الواحد والعشرون أن يكسبها، وبالتالي أن يخطو خطوات ملموسة نحو مسايرة التقدم والتحولات العميقة والمتسارعة التي يشهدها العالم. وتبقى الأمازيغية (لغة، ثقافة، هوية وحضارة) فعالية على احتضان أسئلة التنمية قصد بلورة إجابات واقعية، وإعطاء تنمية متوازنة. 
وإن أبرز أهمية الأمازيغية على مستوى بناء مشروع مجتمعي حقيقي يتجلى لنا دور عنصري الهوية والثقافة على مستوى مسايرة تحديث وجعل الأمازيغية في خدمة قضايا التنمية و السبل والآليات الكفيلة بمنح القدرة والإمكانيات للأمازيغية حتى تكون مؤهلة لخلق دينامية مجتمعية وبلورة تنموية مستديمة من خلال محور الإنسان، الهوية والثقافة؟

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث