جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الوزير الرباح يرد على انتظارات الســــكــكيــين بما يغضبهـــــــــــــــم

خلال شهر رمضان الابرك لسنة 1437 هجرية الموافق ليوم الجمعة 24 يونيو من سنة 2016 ميلادية اطر السيد الرباح لقاء مفتوحا  من تنظيم حزب العدالة و التنمية بالجديدة تحت شعار مغرب الإنجازات. و حيث ان جمعية حي السككيين تناضل و منذ مدة  ضد تشريد المتقاعدين ارتأى مسؤولو البي جي دي دعوة أعضاء الجمعية لحضور عرض الوزير على ان يتم لقاء بين أعضاء الجمعية و المسؤول الحكومي .
برمج اللقاء قبل بداية العرض ثم اجل الى نهايته , لكن يبدو من خلال مجموعة من الحركات ان الوزير غير متحمس للقاء. لنجد في الاخير احد مستشاريه يدعو أعضاء الجمعية الى الانتظار امام سيارة الوزير على ان  تكون التدخلات مركزة  لان الوقت لا يسمح  و فعلا تم اللقاء بفضاء البلدية و امام سيارة الوزير و بحضور مستشاريه و مسؤول من البي جي دي بالجديدة.
فبعد التعارف و طرح المشكل و الذي يعرفه الوزير حق المعرفة و منذ توليه المسؤولية الحكومية بداية 2012  أجاب السيد الرباح على انتظارات
 البسطاء بما يلي :
1 نحن ضد التفويت و لم يسبق لإدارة السكك الحديدية ان قامت بهذه العملية  (التفويت) 
2 التزم دائما بالبناء لكن ننتظر موافقة السلطات المحلية على الاستثناء (عمارات وسط حي مخصص للفيلات)
3 اذا وقعت معكم إدارة السكك الحديدية على أي التزام و تراجعت فالمحكمة امامكم 
4 اذا لم يرقك  العمل بالسكك الحديدية  شكون قال ليك دخل ليها النهار الأول.
5  المتقاعدون ملزمون بإفراغ  دور السكك الحديديية حتى يتمكن الاعوان الجدد من اعمارها و لا يوجد أي متقاعد بالمغرب يحتل سكنا وظيفيا .
6 لا يمكنني إيقاف تنفيذ حكم المحكمة القاضي بالإفراغ  اكثرمن ثلاثة اشهر على ابعد تقدير و لا يمكنني الالتزام باستغلال دور السكك الحديدية من طرف المتقاعدين حتي يتم بناء المركب السكني الاجتماعي .
و كان الوزير يتكلم و كانه في مبارزة كلامية و نسي انه يتكلم مع بسطاء استنجدوا به لحماية المتقاعدين منهم من التشريد وزرع بدرة الامل للنشيطين في ان يتمكنوا من الولوج الى سكناهم الخاصة. كلام الوزير مستفز لهؤلاء البسطاء و احترموا أعضاء الكتابة الإقليمية للبي جي دي الذين تدخلوا لعقد هذا اللقاء فاثروا على انفسهم و ناموا بغيضهم .الجميع أصيب  بالإحباط من جراء قلب الحقائق و الطريقة التي يتكلم بها الوزير.
ردود عـــلى اقـــوال الـــــوزيــــر
1 مسالة الريــــــع
اذا كان الوزير وحزبه ضد الريع وجعلوا من محاربته برنامجهم الانتخابي و الحكومي فيما بعد فماذا نسمي  الأراضي التي سلمت لما اصبح يصطلح عليهم  بخدام الدولة ؟.و ماذا نسمي استفادة أبناء قياديي البي جي دي من الدراسة في تركيا ؟. و ماذا نسمي استفادة رئيس جهة ترابية من أراضي الجموع؟. و ماذا نسمي توزيع الدكاكين على الاصدقاء و مناضلي البي جي دي بالقنيطرة ؟.ماذا نسمي استفادة موظفين يستفيدون من التعويض عن النقل وسيارة المصلحة في نفس الوقت ؟. و ماذا نسمي تقاعد الوزراء و البرلمانيين ؟ اذن محاربة الريع لم تظهر للسيد الوزير الا في استفادة هؤلاء البسطاء من منزل مساحته المبنية لا تتجاوز 60 متر مربع. فالمتقاعد السككي الذي يقطن المنزل الذي يسميه الوزير ريعا افنى زهرة شبابه في خدمة وتنمية قطاع السكك الحديدية  و لما احيل على المعاش تهدده ادارته بالتشريد وبدعم من الوزير تحت يافطة محاربة الريع.
2 مسالة التفــــــــويت
فلما يقول الوزير بان إدارة السكك الحديدية  لم يسبق لها ام فوتت دور المصلحة الى السككيين  فأحيله على مصلحة ممتلكات السكك الحديدية المكلفة بتدبير هذا الملف . و يمكن  التنقيب في البحث التاريخي للمصلحة لتتأكدوا من التفويتات التي تمت في البيضاء و في وجدة و في اسفي و في مكناسالشقق و الفيلات .
3 التـــــزامات سابقـــــــــة
 سبق و ان التزمتم ببناء مركب سكني اجتماعي بمدينة الجديدة و التزمتم كذلك بحسم مسالة الاستثناء و ستتدخلون لدى عامل الإقليم بالجديدة و الذي تربطكم به علاقة جد طيبة على حد تعبيركم  لتحققوا الشعار الذي رفعتموه : مسكن لكل موظف و انكم مستعدون لتسليم أراضي الوزارة لإدارة السكك الحديدية من اجل مركبات سكنية اجتماعية و بأثمان تفضيلية كانت هذه الالتزامات خلال لقاءين الأول عند استقبالكم لوفد عن ساكنة حي السككيين بالجديدة والثاني عند استقبالكم للكتاب العامون للنقابات السككية الممثلة بالقطاع .ونحن الان في نهاية ولايتكم.اخذتم حقنا في التفويت الذي بادرت به الادارة من خلال المذكرة 12/2011 و لم تنفذوا ما التزمتم به من بناء مركب سكني اجتماعي توجد بطاقته التقنية لدى المدير العام كما صرحتم لساكنة الحي. فاين المركب السكني الذي التزمتم به طوال المدة التي اشرفتم فيها على الوزارة الوصية على القطاع ؟ هل ستظل مجرد اماني خصوصا ان البرتوكول المشؤوم 16/21 لا يشير لا من قريب او بعيد لمسالة السكن الاجتماعي ؟و الورقة التقنية و المشاريع التي عرضت على الفرقاء الاجتماعيين هي مجرد  مجسم مصغر(مكيت)و لا وجود لها على ارض الواقع اذن هل تريدون منا الانتظار  خمس سنوات أخرى لنجد انفسنا امام مكيت؟
4  السكــكيون البســـــطاء و المحكـــــمة
الإدارة وقعت مع النقابات برتوكول 11/15 حيث التزمت بتفويت الدور لقاطنيها و بناء ما لا يقل عن الف وحدة سكنية قبل متم سنة 2015 .نحن الان في نهاية 2016 و لم يتم البناء و لا التفويت اذن الإدارة اخلت بالتزام مكتوب بمساعدتكم في مسالة التفويت الذي تعتبرونه ريعا و المركب السكني لا يزال مجسما مصغرا.
بالله عليكم السيد الوزير هل توجد الجرأة الكافية للسككي البسيط كي يرفع دعوى قضائية ضد مشغله وحتى ان كانت لديه الجرأة فهل يتوفر على الإمكانيات المادية و اللوجستيكية ؟ فلما توجه اليكم فلهذه الأسباب ضانا انكم سترجعون الأمور الى نصابها لكنه اخطأ الهدف لكونه لم يكن ينتظر منكم جوابا من قبيل : سير للمحكمة.
5 لماذا العمل بالسكــك الحديدية؟
الاعوان الذين توجهوا اليكم السيد الوزيرهذه الليلة بسطاء التحقوا بالسكك الحديدية منتصف الثمانينيات من القرن الماضي و انتم تعلمون ان هذه المرحلة التي امتازت بسياسة التقويم الهيكلي امتازت بالتقشف في كل شيء حتى في مناصب الشغل التي توفرها الحكومة . و انتم تعلمون  ان المحتاجين لهذه الوظائف  لأي طبقة ينتمون. في هذه الظروف اشتغل هؤلاء البسطاء وكأنهم حققوا امنية العمر. و الكثير منهم لم يحلم انه سيشتغل هذه المهنة و من الناحية الدينية فانك لن تأخذ الا ما كتب الله لك وعليه فهذا العمل الذي امضوا فيه اكثر من نصف عمرهم هو المكتوب  فما يحق لك السيد الوزير للتفوه بكلامك النابي : شكون قال ليك اسيدي خدم في السكك الحديدية
6 مسالة الاستثناء
ليكن في علمكم السيد الوزير ان تصميم التهيئة لمدينة الجديدة قد حسم في المنطقة التي اريد لها ان تحتوي المشروع السكني الاجتماعي كدية بندريس و اعتبرها منطقة للفيلات والمسؤول الوحيد  الذي يمكن ان يفصل في عملية الاستثناء هو عامل الإقليم طبعا بعد تدارس العملية مع المصالح المختصة .
تمت في البداية زيارة المدير الجهوي للبنية التحتية و السير الجنوب لقسم التعمير بعمالة الجديدة ثم الى المركز الجهوي للاستثمار بالجديدة حيث قدم السيد المدير الجهوي  المجسم المصغر و التصاميم دون إيداع الملف حيث أعطيت له مجموعة من الملاحظات كي يتم قبول المشروع الذي يضم عمارات من اربع طوابق. 
لكن المثير هو ان المركز الجهوي للاستثمار ظل ينتظر دون جدوىللأجوبة على ملاحظاته كي يوقع عملية الاستثناء رغم معارضة السكان المجاورين الشديدة . بعد ذلك تم تعيين اطار عال من مصلحة الممتلكات التابعة للسكك الحديدية  كرئيس لمصلحة السكن الاجتماعي و سيتخذ من الجديدة مقرا له و لن يعود الى العاصمة الا بعد الشروع في بناء المركب السكني الاجتماعي .
الخلاصة هي ان الذهاب الى قسم التعمير ومركز الاستثمار و تعيين رئيس لمصلحة السكن الاجتماعي ما هي الا وسيلة لامتصاص الغضب و ان مسالة  الاستثناء هي الشماعة التي يعلق عليها فشل المشروع. مسالة أخرى كذلك  ستعرقل المشروع  و هي تصفية الوعاء العقاري . الموافقة المبدئية على عملية الاستثناء قد حسمت من طرف السلطات المحلية لكن  عمل السكك الحديدية لم ينجز و لم يودع ملف المشروع السكني لدى السلطات المختصة , و كل ما انجز هو مجسم مصغر لأمنية صعبة التحقيق  هدفها امتصاص الغليان  الاجتماعي و اعتبار الاستثناء هو الاكراه الوحيد الذي يعيق تنفيذ المشروع السكني و هذا غير صحيح.
7 المتقاعدون و سكـــــــن المصلحة
الوزير يقول بانه لا يوجد  أي متقاعد بالمغرب يقطن سكن المصلحة و الواقع غير ذلك لكون مجموعة  من المتقاعدين لا تزال تقطن بسكن المصلحة و هنا لا نتكلم عن الأطر السامية التي لا يعنيها السيد الوزير و هي كثيرة و لكن نتكلم عن المتقاعدين البسطاء و لنبدأ بمتقاعدي وزارة التجهيز و النقل الذين يستفيدون دائما من سكن المصلحة و كذلك الارامل و هذه نقطة حسنة تسجل للمسؤولين الذين غلبوا المسالة الاجتماعية على أي شيء اخر .
فهل يعلم السيد الوزير هذا؟ اما القطاعات الأخرى التي لا يزال متقاعدوها  او اراملهم  يقطنون سكن المصلحة  فهي :
جنود القوات المساعدة  المتقاعدين و اراملهم  
متقاعدو الإسكان
متقاعدو الفلاحة
متقاعدو التعليم 
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث