جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

من المستفيد من الدور الشاغرة بحي السكــــكـيــيــن بالجديدة؟

بعد انتخابات الماجورين لسنة 2009 تم توزيع مجموعة من دور م.و.س.ح . على المستخدمين لفترة تمتد لاربع سنوات لامر لا تعرفه الا مديرية الموارد البشرية . و كانت  هذه هي المرة الأخيرة التي يتم فيها  اسكان المستخدمين . و المرة الأولى التي يتم فيها إسكان عون مع وقف التنفيذ حيث ورد اسمه في لائحة المستفيدين بمدينة ازمور لكنه  لم يتسلم المفاتيح الى يومنا هذا. (تحتفظ الجريدة بنسخة من اللائحة ).
بعد هذا التاريخ احجمت الإدارة عن إسكان المستخدمين رغم انه لحد الان يوجد اكثر من 15 سكنا شاغرا اللهم اذا استثنينا المساكن الوظيفية حيث ان مسكن رئيس مركز تكوين القطارات لا يسكنه الا رئيس هذا المركز و مسكن رئيس مركز السير لا يسكنه الا رئيس هذا المركز و قس على ذلك و يتم هذا دون الرجوع الى اجتماع اللجنة المكلفة  بالتوزيع .
لكن حذث شيء غريب و غرابته تكمن في اطار تم تنقيله من إقامة أخرى و تم اسكانه  دون الرجوع الى اللجنة الخاصة و المنزل كان يستخدم للاجازة الصيفية للاطر السككية العليا . ولأول مرة يقع هذا .و حتى مساحة المنزل اكبر من رتبة هذا الاطار. اطار اخر بنفس الرتبة لم يستفد بالمرة من السكن الوظيفي و لم تستعمل معه نفس الصيغة رغم وجود مساكن أخرى مخصصة لقضاء إجازة الأطر السككية العليا.
الان ونحن في أواخر سنة 2016 يوجد اكثر من 15 منزلا شاغرا تتعرض للتخريب الممنهج حيث لم تعد هذه المنازل تحتوي الا على الجدران و الأبواب الرئيسية اما ما عدا ذلك من التجهيزات فقد اصبح في خبر كان .
هذا الوضع شجع المهاجرين الافارقة جنوب الصحراء بالإضافة الى الجانحين الى الإقامة بها ليلا . بل قد اصبح البعض يمارس بها الفاحشة خصوصا بالاماكن التي يخيم عليها الظلام .يقع هذا رغم  عمليات التمشيط الدورية  التي تقوم بها أجهزة الامن . اما إدارة السكك الحديدية فغير مهتمة بهذا الوضع  بتاتا و كان الامر لا يعنيها .و حتى طلبات السككيين الغير القاطنين يرد عليها بان الدور المخصصة لهم يحتلها المتقاعدون و هذا يحيلنا على طرح السؤال : لماذا تترك مساكن الدولة عرضة للتخريب وترفع دعاوي الافراغ ضد المتقاعدين ؟ الجواب المنطقي هو ان إدارة السكك الحديدية  ملزمة بحماية هذه المساكن و أي تفريط يجب ان يعرض المسؤولين عنه للمساءلة . ومسطرة الافراغ ما هي الا شماعة يلصق بها  فشل إدارة السكك الحديدية فيما يخص برنامج السكن الاجتماعي الذي التزمت به في البرتكول 11/15 لسنة 2011 .
فلو ان الإدارة عملت على اعمار هذه الدور لحققت هدفين.
الهدفالأول : اجتماعي لكون غير القاطنين يؤدون معدل كراء شهري يصل الى 1800 درهم و هذا عبئ ثقيل على مستخدم لا يوجد من بين اركان أجرته منيحة السكن .
الهدف الثاني: حماية هذه الدور من التخريب لان القاطن سيتكلف بالحراسة و الصيانة.
و هذا كله يصب في حماية المال العام من التلف اذن فمن المستفيد من هذا الوضع ؟
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث