جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

المديرية الاقليمية بالجديدة تعرض تجربتها في مجال التثقيف بالنظير بالرباط

      ترأس السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، اليوم، ورشة وطنية خصصت أشغالها لتقديم الحقيبة التربوية الخاصة بمقاربة التثقيف بالنظير والمهارات الحياتية. 
وقد استدعت الوزراة  لهذا الغرض ممتلين عن  مؤسستين تعليميتين من المديرية الاقليمية للجديدة للإطلاع على تجربتها في مجال تجريب العدة البيداغوجية في التتقيف بالنظير ن خصوصا أن أول تجربة كانت بمديرية الجديدة ، حيت شاركت ثانوية بئر انزران واعدادية سيدي محمد ابن عبد الله في عرض تجربتهما التي لقت استحسانا كبيرا من طرف الحاضرين والمشاركين في اللقاء.
خلال اللقاء ، عرض ذ.حساين المامون  وذة .بشرى الساهي المكونين في التثقيف بالنظير تجربة المؤسستين في تطبيق محتوى الحقيبة التربوية أتناء مرحلة التجريب وكذا تطوير آليات التواصل من معلومات واليات وصور من أجل بلوغ أكبر عدد من الشباب داخل المؤسسة في مرحلة التكوين . كما تم عرض بعض الأنشطة التواصلية التي تقوم بها المؤسستين من أجل التعريف باهمية المقاربة الجديدة لخلق جسر التواصل مع التلاميذ وضمان مشاركة فعالة لهذه الفئة العريضة في النقاشات في مختلف المواضيع التي وجد فيها التلاميذ ضالتهم.
وفي نفس السياق دهبت شهادة  المتقفين النظراء (سلمى الزوالي وعبد الرحمان خلفي ) الدين نوهوا بمبادرة الوزارة باعتماد هذه المقاربة التفاعلية في ظل ظرفية تعرف انتشارا واسعا لمجموعة من السلوكيات الخطرة في المجتمع خصوصا بين أوساط التلاميذ كفئة هشة ، كما عبروا عن إعجابهم بالمقاربة التي تنهجها المقاربة في التواصل مع الشباب وكذا التنوع في الوسائل والمواد لتبليغ المعلومة.
ويندرج تنظيم هذه الورشة، التي تم تنظيمها بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، في إطار برنامج التعاون المشترك الذي يجمع بين الطرفين، والمنسجم أهدافه الرؤيةالاستراتيجية للإصلاح التربوي 2030-2015، الذي جعل من التربية على قيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة وفضائل السلوك المدني خيارا استراتيجيا، يتم تصريفه على مستويات المنهاج التربوي والبنيات التربوية والآليات المؤسساتية والفاعلين التربويين، وكذا على مستوى علاقة المؤسسة التربوية بمحيطها الخارجي. 
وتم خلالها تقديم وتقاسم محتويات الحقيبة التربوية الخاصة بمقاربة التثقيف بالنظير، والتي تم إعدادها بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهي موجهة إلى الأطر التربوية منشطي ومنشطات الأندية التربوية والذين سيتولون مهمة تكوين المثقفين النظراء.
وتتضمن هذه الحقيبة الدليل المرجعي والعملي لتكوين مكوني المثقفين النظراء والدليل العملي لتكوين المثقفين النظراء والدليل العملي لتدخلات المثقف النظير وبطاقات تربوية، وتتناول مجموعة من المصوغات الموضوعاتية في مقاربة التثقيف بالنظير حول الصحة الإنجابية والتعفنات المنقولة جنسيا (فيروس العوز المناعي البشري/السيدا) والمواطنة وحقوق الإنسان، وكذا مصوغات حول العنف والعنف المبني على النوع الاجتماعي و آفة المخدرات، فضلا عن مصوغات حول مناهج وآليات اشتغال المثقف بالنظير. 
 وحضر أشغال هذا اللقاء ممثلون عن قطاعات حكومية ومنظمات دولية، والمثقفون النظراء، ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في مجال المواطنة وحقوق الإنسان، إلى جانب منشطي الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث