جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

دورة تكوينية لفائدة الجمعيات تحت إشراف المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بآسفي

نظمت  المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بآسفي دورة تكوينية لفائدة الجمعيات بإقليم الجديدة، حول موضوع " التسيير الاداري والمالي " تفعيلا لمخطط تقوية قدرات الفاعلين المحليين بالإقليم الذي هو موضوع اتفاقية الشراكة بين وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لإقليم الجديدة يومي 24 و 25 يناير 2017 بدار الشباب حمان الفطواكي بالجديدة.
و قد تميز اللقاء بتسجيل حضور كبير من طرف ممثلي الجمعيات ناهز عددها الأربعين، تحت إشراف الأستاذة لطيفة صدقي إطار عالي يالوكالة الجهوية للتنمية الاجتماعية مكلفة ببرنامج ارتقاء بإقليم الجديدة 
  بأسفي وبتأطير الأستاذة نسرين علاكي إطار عالي بالوكالة  .
ففي اليوم الأول عرفت الدورة حضور مجموعة من الجمعيات حجوا للاستفادة من هذه الدورة التي مرت بامتياز حول موضوع التسيير المالي والإداري للجمعيات. 
أما اليوم الثاني عرفت كذلك الدورة تقديم الأهداف الأساسية و التي تجلت أساسا في التكوين في مجال التدبير المالي للجمعيات المحلية التي لازال غالبيتها تعاني من مشاكل كثيرة على مستوى التسيير ، كما تميزت مداخلة الأستاذة المؤطرة بالتطرق إلى المحاور و الوثائق التالية :
أهمية المحاسبة في تدبير مالية الجمعيات، مبادئ أساسية : الوضوح ، الشفافية ، المصداقية ، التتبع و المراقبة.ووضعها بالسجلات 
الميزانية : نموذج وثيقة الميزانية.
السجل اليومي : نموذج لسجل يومي للمصاريف و المداخيل الصندوق : نموذج دفتر الصندوق.
نموذج وصل استلام.
نموذج دفتر البنك ، نموذج Bon de Réception ، نموذج وثيقة “إذن بالسحب من البنك”، جرد الممتلكات : نموذج سجل الجرد، والمساعدات الأجنبية : نموذج التصريح بتلقي الجمعية المنح من طرف المؤسسات العمومية.  
ليختتم اللقاء بتمرين تطبيقي على شكل ورشات لتقويم مدى تمكن الحاضرين من  المادة التي تلقوها و كذا تدريبهم على تعبئة وثائق خاصة بمالية الجمعيات ومحاضر الاجتماعات.
و قد تخللت جميع مراحل الدورة التكوينية عدة مداخلات للمشاركين  : حول أنواع وثائق مالية الجمعيات و كيفية تعبئتها ، إشكالية إثبات بعض المصاريف التي تدخل في الأغراض اليومية للجمعيات.
كما تطرقت الموطرة كذلك إلى تفسيرات و إجابات مستفيضة عن جل تدخلات المشاركين، الذين عبروا عن شكرهم الجزيل للأستاذة المشرفة على الدورة والمنسقة الجهوية على هذه البادرة الطيبة التي افادتهم كثيرا، و طالبوا  بتكرار مثل هذا النوع من التكوينات لتمكينهم من القدرات على التسيير والتدبير الإداري في مجال العمل الجمعوي.
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #2 12مكررزنقة اسحاق حمو الجديدةليلى 2017-01-30 17:04
فعلا كنا حاضرين لهذا التكوين و كان جد مهم ، و قد حاولت الأستاذة الفاضلة الأخت نسرين أن تشرح تسيير المادي و الأدبي للجمعية بطريقة كل انسجم مع التكوين ، و نطلب من المسؤولين أن هذه التكوينات تكون دائمة لأن هناك أغلبية الجمعيات ليس لها معرفة بتسيير المحكم للجمعية شكرا جزيلا
 
 
0 #1 Safikhadija 2017-01-27 20:36
أستادة و زميلة متمكنة و ملتزمة تحب عملها متفانية فيه رحم الله من عمل عملا وأثقنه
بالتوفيق أختي نسرين و قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المومنون
صدق الله العظيم
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث