جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

مهرجان «ألوان دكالة» يستقطب فنانين تشكيليين يمثلون القارات الخمس

 تحت شعار"دكالة ترقص لونا" ينظم المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية وجمعية الزهور للفن والتراث "مهرجان ألوان دكالة" في دورته الرابعة في مدينتي الجديدة وأزمور.
وحسب المنظمين فالمهرجان الذي ستنطلق فعالياته يوم 23 من الشهرالجاري، وتستمر أربعة أيام سيعرف مشاركة فنانين تشكيليين يمثلون القارات الخمس، حيث من المنتظر أن يحضر حوالي 72 فنانا وفنانة ينمتون إلى 23 دولة: فلسطين، لبنان، قطر، كندا، الجزائر، الأردن، تونس، مصر، فرنسا، البرتغال، أمريكا، البحرين، السودان، أستراليا، سلطنة عمان، السعودية، العراق، الإمارات، اليمن، إسبانيا، البرازيل، الكويت، روسيا.
بالإضافة إلى فنانين قادمين من مختلف الجهات في المغرب ويمثلون تجارب وأجيالا مختلفة… كما سيعرف المهرجان تكريم مجموعة من الأسماء التي أثرت الساحة التشكيلية الدولية والوطنية، حيث سيحتفي بتجربة الفنان السوداني عبد التواب الزين وبالتشكيليين المغاربة من أمثال: عبد الكريم الغطاس، سعد بن سفاج، مليكة اكزناي، محمد العادي وبوشعيب الشوفاني.
وسيحتفل المهرجان بنجوم الغناء والموسيقى، حيث سيستضيف عميد الأغنية المغربية الفنان عبد الوهاب الدكالي والفنان محمود الادريسي، بالإضافة إلى الفنان رشيد برياح. وستتخلل فعاليات المهرجان، الذي سيتم افتتاحه في أحد الفنادق تنظيم معرض مواز، في النادي النسوي في مدينة أزمور، مخصص لمجموعة من الفنانين الشباب المنتمين لإقليم الجديدة وإقامة ورشات خاصة بالأطفال.
وبالإضافة إلى محترفات للرسم داخل فضاء القبطانية في مدينة أزمور ستتم إقامة معرض ثان للأعمال الإبداعية المنجزة من الفنانين المشاركين في الدورة الرابعة للمهرجان، والذي سيقام في قاعة الشعيبية طلال في الجديدة ومعرض داخل قاعة أقواس في مدينة ازمور.
كما ستشهد الدورة تنظيم أمسية شعرية زجلية وبرمجة زيارات خاصة لمراسم بعض الفنانين المحليين وجولات سياحية تعريفية في المنطقة ومؤهلاتها السياحية والجغرافية والتاريخية، حيث سيعمد المنظمون إلى إبراز بعض مظاهر التراث المحلي خاصة كعروض الفروسية أو ما يسمى بـ»التبوريدة» في ضاحية سيدي عابد… فيما سيسدل الستار عن فعاليات الدورة في أمسية فنية سيتم تنظيمها في القاعة الكبرى في مدينة أزمور.
ومنطقة دكالة، تعد من بين أغنى المناطق المغربية على المستوى الفلاحي، لكنها منطقة معروفة أيضا بمن أنجبت من كتاب وفنانين بلغت شهرتهم الآفاق.
عن جريدة القدس العربي
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 التفانة طيبةمبارك بنخدة 2017-03-20 03:33
نتمنى لهذا العرس الثقافي بامتياز النجاح والتألق والتنظيم المحكم .ومما يثلج الصدر انه سيكرم فنانين عمالقة كعبد الوهاب اكتي وغيره .
هنيءا منطقتنا بهذا العرس الثقافي وشكرا.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث