جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

مهرجان اولاد زيان حماية وإحياء للموروث الثقافي بالمنطقة

ستنظم جمعية أصدقاء المغرب مهرجان اولاد زيان في دورته الرابعة تحت شعار " المغرب وتحدياته الافريقية اصالة وتراث " , والذي يتم افتتاحه يوم الثلاثاء 4 أبريل 2017 ليستمر إلى غاية السبت 8 أبريل 2017 . وفيما يخص البرمجة الزمنية للسربات المشاركة والمتكونة من 21 سربة , ستمارس انشطتها بعد صلاة العصر. وقد راهن المنظمون بأن تنظيم المهرجان سيعرف نقل نوعية وتغييرا جذريا في عدد الزوار .
   مع فصل الربيع يشتد اهتمام منطقة اولاد زيان بفن "التبوريدة" في الحفلات  والمهرجانات والمواسم , حتى أن هذا الفن الفرجوي يكاد يكون العلامة المميزة لهذه الاحتفالات , خاصة أنه يختلط بكثير من الطقوس الطافحة بالرموز والدلالات التراثية العميقة. وتعد "التبوريدة" طقسا احتفاليا فلكلوريا عريقا لدى قبيلة اولاد زيان , وهي ليست وليدة العصر, لذلك باتت مرتبطة في أذهانهم بتقاليد وعادات , حيث تصاحبها مجموعة من الأغاني والمواويل والصيحات المرافقة لعروضها والتي تحيل على مواقف بطولية ,وهي تمجد البارود والبندقية التي تشكل جزء مهما من العرض, الذي يقدمه الفرسان خاصة عندما ينتهي العرض بطلقة واحدة مدوية تكون مسبوقة بحصص تدريبية يتم خلالها ترويض الخيول على طريقة دخول الميدان , وأيضا تحديد درجة تحكم الفارس بالجواد.
 وأفادت رئيسة جمعية اصدقاء المغرب وفاء البوعمري  لمصادر جريدتنا أول أمس الثلاثاء 28 من الشهر الجاري ,أن فنون الفروسية التقليدية أو "التبوريدة" بقبيلة اولاد زيان ترجع إلى القرن الخامس عشر الميلادي, وتضيف بأن "التبوريدة" جزء لا يتجزأ من تراث منطقة أولاد زيان الأصيل الذي يعيد ذاكرة المنطقة والمتفرجين في هذه المناسبة إلى عهود مضت, ويمكن القول إن المغاربة الذين يمتلكون الخيول المدربة على "التبوريدة"هم من علية القوم في القبيلة ,وأصحاب خبرة  وشأن ونخوة وقيمة في البلاد.
  وفي نهاية الدورة الرابعة للمهرجان وذلك يوم السبت 08 أبريل 2017 , ستشهد تكريم بدروع تذكارية تحمل أجمل معاني الشكر والتقدير لكل "مقدم" عن سربة , وتكريم عدة شخصيات وكل من يساهم في إنجاح المهرجان من بعيد أو قريب.
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث