جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الجديدة: لقاء تواصلي من تنظيم جمعيات المجتمع المدني بمنطقة دكالة

ثم تنظيم لقاء تواصلي حول موضوع :التنمية الشاملة أية فعالية؟ من طرف النسيج الجمعوي بجهة دكالة  مجموعة "واتساب"، وذلك مساء يوم السبت 14 أكتوبر 2017 بقاعة الاجتماعات ببلدية الجديدة، وبحظور مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وكذا الغيورين والمهتمين بالشأن الجمعوي وممثلي المنابر الإعلامية .
ثم الافتتاح بآيات عطرة من الذكر الحكيم، وبعدها أعطيت الانطلاقة  لأشغال هذة التظاهرة والتي سيرها الأستاذ عبد الواحد حفيظ: مبرزا اهم الأهداف المرجوة من هذا اللقاء ومرحبا بالحضور الكريم، مشيرا إلى أهمية الموضوع كانطلاقة حقيقية لوضع آليات التعاون والتنسيق بين النسيج الجمعوي والمصالح الخارجية من أجل المصلحة العامة التي أساسها المشاركة الفاعلة في التنمية البشرية والاجتماعية لمنطقة دكالة . 
خلل هذا اللقاء بإلقاء قصيدة زجلية للاخت فتيحة بلال تحت عنوان :الفاعل الجمعوي الطموح
أبانت من خلالها عن حسها الغيور إتجاه محيطها السوسيو-تريوي وعن مدى الحيف الذي يطال الفاعل الجمعوي خلال تأدية مهامه النبيلة إتجاه مجتمعه.
بعد ذلك ثم الإستماع إلى مداخلة الدكتور عبد اللطيف الجابري كفاعل حقوقي مهتم بقضايا مجتمعية وصاحب عدة ابحاث في مواضيع متعددة.
وثم التطرق خلال عرضه إلى مجموعة من النقط الهامة كاليات للارتقاء بالعمل الجمعوي ومن اهمها:
تقديم شامل عن دور العمل الجمعوي كترسانة قوية للرقي بالمجتمع باعتباره عمل نابع من الواقع المعيش ويهتم بقضايا ومشاكل الساكنة التي تعاني من الإقصاء والتهميش .
خصائص المجتمع المدني اساسها:
الاندماج والتكيف ثم الاستقلالية والحياد وكذا الديمقراطية والقدرة على تلبية احتياجات الافراد لضمان تواجدهم وتفاعلهم الايجابي داخل جماعتهم الترابية، وهذا ما يستدعي ضرورة الاهتمام بالحقوق المدنية وتجنب كل مظاهر التمييز وتعويضها بتقنيات حديثة أهمها الإدماج والتأهيل بواسطة مبادرات وتدخل جمعوي صحيح.
كما أشار أستاذنا الفاضل إلى إشكالية تدني الخدمات الاجتماعية بسبب محدودية عمل المؤسسات المتدخلة  وعدم خلق أرضية للتعاون والتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني.
وفي الأخير ثم الإستماع إلى آراء  وتجارب الفاعلين الحاضرين في هذا الحدث التواصلي مما أغنى الجلسة بمجموعة من الأفكار الإيجابية ثمث صياغتها على شكل توصيات نتمنى ان يصل صداها إلى أصحاب القرار وكذا جميع المتدخلين في القطاع الاجتماعي بإعتباره قطاعا  حيوي جد حساس 
التوصيات :
الخطاب الملكي هو بمثابة وثيقة مرجعية أكد من خلالها أمير المؤمنين إلى ضرورة تصحيح الأخطاء وضبط الاختلالات .
ضرورة التكوين من أجل الارتقاء بجودة التدخل الإجتماعي.
تعزيز قدرات الفاعل الجمعوي من خلال تواجده كشريك أساسي في التنمية .
توفير مراكز سوسيو تربوية ومرافق ترفيهية ورياضية تهتم بجميع الفئات العمرية وتراعي احتياجاتها وخصائصها.
عدم الخلط بين المواقف السياسية والعمل الجمعوي.
تعزيز الترسانة القانونية الخاصة بتسيير المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي والصحي.
المجتمع المدني هو شريك في اتحاد القرارات والبرامج الإجتماعية لأنه يتدخل في جميع المشاكل والظواهر السلبية التي تصادفه في حياته العامة والنظافة واستغلال الملك العمومي لهذا وجب خلق أرضية التعاون والاستشارة.
واخيرا ثم التأكيد على خلق تنسيقية تجمع النسيج الجمعوي لمنطقة دكالة كألية للتعاون والتواصل بين بعضها البعض وبين الجهات المسؤولة لأن المصلحة العامة تستوجب ثكاتف الجهود الرامية إلى تطبيق مبادئ الكحامة الجيدة من أجل التنمية الحقيقية للمجتمع.
ذ.اسماء فخرالدين: مكون في التنمية البشرية والاجتماعية
مقررة التظا
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 نلتقي لنرتقيمبارك بنخدة 2017-10-17 00:35
شكرا للإخوان على تفاعلهم مع الحدث رغم الاكراهات المادية والمعنوية التي اعترضت اللجنة المنظمة. ونتمنى من هذه اللقاءات أن تنتقل من الجديدة إلى باقي المناطق. سيدي بنور. .الزمامرة. الغربية. ازمور البير الجديد. اولاد أفرج. ...حسب طلب الجمعيات واحتضانها لنا. وذلك للتعريف بدور المجتمع المدني الدستوري. واحذركم. من التشبيك الورقي. اتركونا. نتعارف فقط ونتواصل عبر الفضاء الأزرق. لأننا لازلنا لم ننسجم بعد. ؟
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث