جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

وكالة التنمية الاجتماعية المنسقية الجهوية بأسفي تنظم الدورة التكوينية (الثالثة عشر) لفائدة الجمعيات بموضوع: " التشبيك "

تنفيذا لبرنامجها المستمر للأدوار الرامية إلى تقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني باقليم الجديدة، نظمت وكالة التنمية الاجتماعية المنسقية الجهوية بأسفي طبقا لاتفاقية الشراكة المبرمة بينها وبين وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، دورة تكوينية لفائدة الجمعيات المحلية، بموضوع " التشبــــــيك وذلك يومي 25 و 26 أكتوبر2017، بدار الشباب حمان الفطواكي بمدينة الجديدة .
وللإشارة فإن هذه الدورة تعتبر الثالثة عشر من نوعها التي أشرفت عليها  وكالة التنمية الاجتماعية على تنظيمها بكل من مدينة الجديدة والبئر الجديد وأحد أولاد افرج في مجموعة من المواضيع ذات الصلة بتقوية قدرات الجمعيات المحلية.
حيث أشرف على تأطير هذه الدورة المنظمة بالجديدة، الأستاذ محسن باهيدي إطار بوكالة التنمية الاجتماعية بمدينة الرباط، كما أشرفت على التنسيق بين الجمعيات المشاركة، الأستاذة لطيفة صدقي إطار بمنسقية وكالة التنمية الاجتماعية بأسفي.
في اليوم الاول أعطى الأستاذ المؤطر تعريفا شاملا حول الموضوع، "التشبيك" الذي اختارته الوكالة وذلك تبعا لبرنامج "ارتقاء" الذي  يهدف الى تقوية قدرات الجمعيات عبر التكوين، المواكبة والتحسيس لكي تلعب دورها الأساسي في المساهمة الفعالة في التنمية المحلية بالإقليم.
حيث شارك في هذه الدورة أزيد من 35 شخصا من ممثلي الجمعيات المحلية منها: البيئية والثقافية والرياضية والتنموية والاجتماعية التابعين لإقليم الجديدة، تمحورت من خلالها باليوم الأول مناقشة موضوع التشبيك بين الجمعيات وأهدافه.
ففي اليوم  الثاني ركز الأستاذ المؤطر على تنظيم الورشات التدريبية في الموضوع، إضافة إلى إخضاع المشاركين  لعدة تمارين تطبيقية اشتغلوا عليها عبر توزيعهم لأربعة مجموعات خلصت بنتائج إجابية .
من بينها اقتراح حلول لتنفيذ موضوع تأسيس شبكة محلية بالمدينة وبعد طرح مجموعة من الأفكار الاقتراحات تم الاتفاق على إفراز لجنة تحضيرية مهامها السهر على التنسيق بين الجمعيات وصياغة ميثاق الشرف ومشروع القانون الأساسي، مع اختيار الإسم والأهداف للمولود الجديد بين الجمعيات المشاركة والمستفيدة من برنامج ارتقاء الذي تشرف عليه وكالة التنمية الاجتماعية
ومن بين الأهداف التي تم اقتراحها في القانون الأساسي وهي:
ـ الاشتغال على برامج لتنمية المنطقة عبر المرونة والاستقلالية حسب حاجيات الساكنة.
ـ الانفتاح على الخبرات الجمعوية الأخرى محليا ووطنيا واعتماد مبادئ المسؤولية وربطها بالمحاسبة.
ـ تعزيز التواصل مع الجمعيات ذات الأهداف المشتركة للاستفادة من الكفاءات العلمية والمتخصصة.
ـ تطوير الموارد البشرية عن طريق تنظيم دورات تكوينية ولقاءات تحسيسية.
ـ إقامة شراكات وإبرام اتفاقيات مع مؤسسات عمومية واقتصادية منتجة.
 ـ  دعم الساكنة بالتضامن والترافع في جميع القضايا ذات الأولوية لدى الجهات المسؤولة والمعنية.
وفي الاخير تمت قراءة قصيدة زجلية معبرة من طرف  الأخت فتيحة بلالي صفق لها الجميع بتفاعل شديد   
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 مرحبا بالتشبيك نتمنى ان تطبقوا التكوين.مبارك بنخدة 2017-10-27 21:29
شكرا للاخوان والأخوات الجمعويين والفاعلين الجمعويين. على اللقاءات التي ستقومون. من أجل لم الشمل والاستفادة من الخبرات والتجارب سواء المحلية أو الوطنية والدولية. وكل من سار على الدرب وصل.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث