جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الخميسات: ساكنة دوار تيزطيين بجماعة آيت ميمون تطالب برفع الإقصاء والتهميش

بقلم: عبدالعالي بوعرفي
انتفضت ساكنة دوار تيزيطيين التابع ترابيا لجماعة ” آيت ميمون” الواقعة بإقليم الخميسات يومه الأحد 26 نونبر الجاري، ضد الفقر و الإقصاء و التهميش و الحكرة مطالبة بشروط العيش الكريم في وقفة احتجاجية تحت شعار” جميعا من أجل العيش الكريم ”أمام مقر الجماعة، حج إليها حشد غفير فاق كل التوقعات من المتضررين ومن الساكنة نساء و رجال شيب و شباب مؤازرين بالجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن .
ولقد ردد المحتجون العديد من الشعارات مطالبين بتزويد المساكن بالماء الصالح للشرب والكهرباء وكذا فتح المسالك والطرقات لفك العزلة عن دوار تيزيطيين كما طالب المحتجون بإنشاء مدرسة ومركز صحي وتوفير شروط العيش الكريم للساكنة .
وفي كلمة بالمناسبة شدد رشيد غيتان الرئيس الوطني للجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن على ضرورة قيام المسؤولين بالأدوار المنوطة بهم من أجل رفع التهميش عن الساكنة وذلك بتوفير الشروط الضرورية للعيش الكريم من ماء صالح للشرب وإنارة وتعليم وصحة وطرقات وغيرها من الضروريات  .
وفي شهادات لمجموعة من السكان طالبوا الجماعة والسلطات المحلية  بضرورة الوفاء بوعودها فيما يخص الإنارة والماء والطرقات وغيرها من المطالب العادلة والمشروعة لساكنة تيزيطيين  بآيت ميمون.
ومن جملة المطالب التي تطالب بها ساكنة تيزيطين:
1-  توفير الماء الصالح للشرب حيث أن الكل يضطر للتنقل لأكثر من سبعة كيلومترات لجلب مياه الشرب هذا إن وجدها أصلا.
2- إصلاح الطريق المؤدية الى دواوير تيزيطين أولا لتسهيل عملية التنقل وثانيا لفك العزلة عن المنطقة وربطها بباقي مناطق الاقليم الأخرى.
3- بناء وتشييد الحجرات التعليمية الكافية لتمدرس التلاميذ ومحاربة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتاة القروية التي تضطر لترك المدرسة مبكرا بسبب بعد المدارس التأهيلية.
4- بناء وتشييد مركز صحي يتوفر على كل المعدات الطبية الضرورية  للاسعافات الأولية، فالنساء الحوامل والمسنين يضطرون لقطع المئات من الكيلومترات للوصول الى أقرب مصحة أو التوجه الى المستشفى الاقليمي بالخميسات وما يرافق ذلك من مخاطر خاصة في الحالات الحرجة.بالاضافة الى تزويد المنطقة بسيارة إسعاف مجهزة.
5-   كهربة كل المنازل بدواوير تيزيطين كما هو الشأن بالنسبة لمجموعة من الدوائر بجماعات أخرى داخل الإقليم.
6-  إعادة النظر في مجموعة من الملفات للأراضي  السلالية  المدعومة بأحكام قضائية والوقوف على تنفيذها وفق ما يسمح به القانون.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث