جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الأستاذة الباحث مريم لعضم تحصل على شهادة الدكتوراه في شعبة اللغة الإنجليزية بميزة مشرف جداً‎

بقلم: ياسين الحاجي
بحضور أساتذة جامعيين وفعاليات تربوية ومهتمين بالإضافة إلى أصدقاء وأسرة الأستاذة الباحثة وفي جو علمي وأكاديمي متميز، ناقشت مريم لعضم، الأستاذة الباحثة، صباح يومه الإثنين 27 نونبر 2017، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي اسماعيل بمدينة مكناس أطروحة نيل شهادة الدكتوراه في شعبة اللغة الإنجليزية و آدابها تحت عنوان “إدماج التعلم الإلكتروني في التدريس بالتعليم العالي”، شعبة الإنجليزية بالمغرب نموذجاً.
وقامت، الأستاذة الباحثة بعرض ملخصٍ لأطروحتها وناقشتها اللجنة فيما قدمته من نتائج وأخذت بعين الاعتبار دفاعها عن أطروحتها، مثنية على القيمة الأكاديمية للرسالة، مقررة منحها شهادة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وآدابها “اللغة، الثقافة و التواصل” بميزة مُشَرِّف جداً.
وتكونت، لجنة المناقشة من الدكتور إدريس بن عتابو من كلية الآداب مكناس كرئيس، والدكتور إدريس الرضواني من كلية الآداب مكناس مشرفا و مقررا، والدكتورة إدريسية الشويت من كلية الآداب مكناس عضوة، والدكتورة لطيفة بلفقير من كلية الآداب ظهر المهراز فاس عضوة، بالإضافة إلى الدكتور عبد الحميد انفيسي من كلية الآداب سايس فاس عضواً.
و في حوار خصت به الموقع ذكرت الأستاذة الباحثة “مريم لعضم” أن مناقشة الأطروحة مرت في أجواء علمية أكاديمية صرفة، تحت إشراف لجنة تتكون من دكاترة لهم باع طويل في البحوث العلمية والأدبية، مما ساهم في إغناء النقاش حول موضوع الأطروحة و تسليط الضوء على مجموعة من القضايا المرتبطة بتدريس اللغة الإنجليزية و استعمال التعلم الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي.
و أضافت “مريم العضم” أن شهادة الدكتوراه تشكل لها حافزاً مهما لمواصلة البحث العلمي الأكاديمي، و إغناء الحقل المعرفي فيما يخص تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم العالي باستعمال وسائل ديداكتيكية جديدة مضاهاة بالجامعات الدولية، كما أنها تشكل عاملا أساسيا لاستكشاف آفاق جديدة في ميدان التعليم العالي.
وتعمل الأستاذة الباحثة بثانوية موسى بن نصير التأهيلية بمدينة الخميسات، كما سبق و أن نشرت الأستاذة عدة مقالات تهتم بتخصصها في استعمال التكنولوجيا الحديثة لتدريس اللغة الإنجليزية، إلى جانب مشاركتها في عدة ندوات و مؤتمرات وطنية و دولية.
يُشار إلى أن “مريم العضم” ابنة مدينة الخميسات، حاصلة على شهادة الإجازة سنة 2006 تخصص “اللسانيات .. نموذج اللغة السرية لبعض المهن” بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وشهادة الكفاءة المهنية بمركز تكوين الأساتذة سنة 2008 بالدار البيضاء، و شهادة الماستر سنة 2012 بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس تخصص “وسائل التواصل عبر المواقع الاجتماعية نموذج الفيسبوك”.
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث