جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

رئيس فيدرالية جمعيات الاحياء السكنية يصدر بيانا توضحيا

بقلم: محمد العقروش

توصلت جريدة الحوار بريس بنسخة للنشر من البيان الصادر عن رئيس فيدرالية جمعيات الاحياء السكنية السيد "محمد العقروش فتحي" وهذا نصه:
نظمت جمعية  صحافة الجديدة مشكورة  لقاء يوم 07/12/2017 بقاعة بلدية الجديدة خصصته للتداول في موضوع تدبير الشأن المحلي لمدينة الجديدة الواقع والافاق  استدعت له الاغلبية المسيرة للمجلس البلدي في شخص السيد مقبولي والمعارضة في شخص السيد عبد الحكيم سجدة وممثلين عن المجتمع المدني كل من السيد  برزوق وانا محمد عقروش، وبعد ان قدم السيد نائب رئيس الجماعة عرضا قيما عن حصيلة عمل المجلس بطريقة هادئة وراقية تلاه ممثل المعارضة الذي قدم وجهة نضره  حول العرض اعطيت الكلمة لممثلي المجتمع المدني فقدم السيد برزوق عرضا وافيا حول اوضاع الجديدة وتصوره لحل مشاكل المدينة وكان اخر عرض هو عرضي الذي قدمت خلاله قراءة من وجهة نضري لأوضاع المدينة محددا المسؤوليات ومقترحا الحلول وسطرت على الفساد المستشري واعطيت امثلة دقيقة  وطلبت من المجلس البلدي ان يتحمل مسؤوليته في هذا الصدد ويعيد النضر في الاتفاقية المبرمة للمثال الذي قدمته.
بعد هذه العروض فتح باب النقاش الذي كانمثمرا من البعض وحادا من البعض الاخر.فاذا كانت جمعية  صحافة الجديدة قد وضعت هدفا نبيلا لهذا الملتقى فان البعض حاول تحويله لمحاكمة للأشخاص وتصفية حسابات شخصية ومصلحية وسياسويةوجيش معه بعضا من الاشخاص انساقت تدخلات بعضهم اثناء النقاش معطرح يحصر اوضاع المدينة في قضايا هامشية او يحمل مسؤوليتها لشخص  او اشخاص بعينهم .وكادت تصرفاتهم ان تنسف اللقاء بسبب عدم احترامهم بشكل تعسفي للوقت المخصص وعدم احترام المتدخلين بحيث كانوا يأخذون الكلمة بالصراخ و بدون اذن اثناء العروض كلما اثير موضوع لا يروق لهم  وهو ما اربك التسيير والتحكم في القاعة.
بعدها اعطيت الكلمة للمنصة للرد فتدخلت بدوري وبطريقة حضارية وهادئة وقلت ما مضمونه ان اوضاع المدينة ليس حصيلة عمل سنتين او ثلاث بل هي تراكم لما يقرب من نصف قرن من الفساد والعبث بالمدينة فوضعيتها الحالية لا يمكن ان تنتج عن عمل مدة قصيرة  .وهذا لا يبرء او ينفي المسؤولية عن المجلس الحالي  عندها ثارت ثائرة بعض اعضاء المعارضة ومعهم بعض الاشخاص فاحدثوا ضوضاء كبيرة بالقاعة وحرموني من اتمام تدخلي .
كالمعتاد اعتبرت ما جرى  امر عاد  يدخل في اطار البوليميك والنقاش السياسويالذي امتهنه البعض في مثل هذه الملتقيات  لكني توصلت ليلة البارحة واليوم  من عدة اصدقاء بعدة مكالمات تنبهنيالى ان البعض اتهمني  انني قلت بان اهل" دكالة متخلفين ومكلخين"   وهو ما ارتأيت ان اقدم بسببه التوضيحات التالية:
• ان اخلاقي ومبادئي  وماضي النضالي لا يسمح لي ان اتلفض بمثل هذه الكلمات النابية في حق دكالة واهلها  وان كل تدخلاتي مسجلة من اولها الى اخرها سواء من طرفي بالهاتف او من طرف مصوري القاعة والجهة المنضمة وبالتالي اعتبر ما يروج  له اهداف لا بد من ذكرها:
1- ان ترويج هذه الاكاذيب الهدف منه  محاولة لتسفيه تدخلي وتمييع النقاش والتغطية على مضمون ما قلته بخصوص الفساد المستشري .
2- ان البعض  اصبح يضايقه الاشعاع المتزايد لفيدرالية جمعيات الاحياء السكنية  نتيجة جديتها ومصداقية الجمعيات العاملة بها خصوصا وان هذا الاشعاع اصبح يهدد مصالحه المادية والمعنوية بالمدينة .
3- ان  الاعتماد على الكذب  لأثارة النعرات القبلية (هذا فاسي  –هذا دكالي ..) لمناوشة الخصوم وتهييج الناس وتأليب الراي العام  هو اسلوب  منحط وخطير يعيد بنا الى ثقافة القبيلة ويفرق بين افراد الوطن الواحدعلى اساس عرقي وهو ما يهدد لحمة الوطن . 
4- اني اعتبر نفسي  مغربيا اولا ودكاليا ثانيا كعشرات الالاف من الناس الذين اختاروا دكالة الشهمة للسكن والعيش ولهم حق  الانتماء لها والاهتمام بها ولا حق لاحد ان يعطيهم بطاقة تعريف عرقية او يفرض عليهم ما يجب وما لا يجب ان يفعلوه.انتمي لصنف بسطاء الناس ومنضاليهم من الحفدة  الشجعان رجال الشرق و دكالة وعبدة وفاس والريف والصحراء والاطلس...وغيرها من مناطق المغرب واحب مدينتي الجديدة حبا صادقا لا انتظر من ورائه اي ريع سياسي فجمعيتننا لم يسبق لها ان حصلت على اي دعم محلي او وطني او دولي  منذ التأسيس وكل ميزانيتها من مساهمات منخرطيها.
5- اعتبر ان ترويج مثل هذه الاكاذيب الهدف منه هو التشويش لا ضعاف اللقاء التواصلي الذي ستعقده فدرالية جمعيات الاحياء السكنية  لوضع الاصبع على جراح مدينة الجديدة  والذي ستعقده يوم السبت 9 دجنبر على الساعة الثالثة والنصف بدار الشباب حمان الفطواكيوهو ما يمكن ان يكون قد اخافلوبيات الفساد والعقار والسطو على الملك العام بالمدينة .
اذكر اني لا اكن الا الحب والتقدير لكل العاملين الصادقين  من اجل الرقي بهذه المدينة  خصوصا مناضلي المجتمع المدني ولا حزازة لدي ضد اي كان  لكني اؤكد على حقي في الاختلاف  في وجهات النضر معهم.
اجدد شكري لجمعية الصحافة بالجديدة التي اختارت الفدرالية للمساهمة في بسط  وجهة نضرها  حول اوضاع المدينة في هذا الملتقى
احتفظ لنفسي بحقي في المتابعة القضائية والاعلامية عندما اتعرف على من كان سببا فيما تعرضت له من سب و تشهير بشخصي 
محمد العقروش فاعل جمعوي
 
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 التواصل مهم جدا والنقاش يجب ان تحضره كفاءات تعرف مالها وما عليها.مبارك بنخدة 2017-12-08 20:52
هنيئا لكم بهذا اللقاء ولكن لدي ملاحظة وهي عدم حضور المجتمع المدني الفاعل. والذي كان يجب التنسيق معه قبل اللقاء. ومع ذلك فهذه بادرة طيبة تدخل في تطبيق الديمقراطية التشاركية. شكرا لكم على المجهودات التي تبذلونها في سبيل المواطنين. والساكنة.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث