جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

بيـــــــــان

بقلم: محمد الحسني
اجتمع المكتب المحلي بالجديدة لجمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب يوم 29 /12/17 في اجتماعه الشهري العادي في خضم الاحتفالاتباليومالعالميلحقوقالانسانللوقوف على ما تحقق لمتقاعدي المنطقة فيما يتعلق بالحق في الصحة و الحق في السكن .
فاذا كان المغرب قد صادق على مجموعة من الاتفاقيات و المواثيق الدولية و فعل هذه المصادقة بملائمة التشريعات الوطنية معهذهالمواثيق فانأجرأتها على ارض الواقع لا تزال بعيدة المنال رغم ان المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي يوجد بها 3 مؤسسات حكومية تعنى بحقوق الانسان  (وزارة دولة ، مندوبية وزارية و مجلس وطني)ولأدل على ذلك المأساة التي يعيشها المتقاعد السككي من جراء ما يتعرض له من هجوم شرس على حقوقه الاساسية . فهو المعرض للتشريد من طرف إدارة السكك الحديدية و هو المعرض للموت من جراء امتناع إدارة تعاضدية السككيين  عن تمتيعه بورقة التحمل التي تخول له العلاج بالمؤسسات الاستشفائية في تحد صارخ للوثيقة الدستورية و المواثيق الدولية التي تضمن حق المواطن في العلاج و في السكن .
و عليه فالمكتب المحلي :
1/ يهنئ الاسرة الحقوقية بهذا اليوم (09/12) ويشكر كل المنظمات الحقوقية التي دافعت عن حق السككي في السكن و في العلاج.
2/ يطالب إدارة السكك الحديدية بسحب جميع الدعاوي من المحكمة و القاضية بالتشريد  و التعجيل بمسطرة التفويت انسجاما مع الحق في السكن الذي يقره الدستور و الإعلان العالمي لحقوق الانسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.
3/ يطالب إدارة تعاضدية السككيين بتوفير ورقة التحمل لكل المنخرطين دون قيد او شرط و أي تعثر في الحصول على هذه الوثيقة يعد  خرقا لمبدا الحق في العلاج الذي يضمنه الدستور و المواثيق الدولية السالفة الذكر.
4/يطالب بتغطية صحية شاملة و ارجاع كل الاقتطاعات التي تزيد عن الاشتراكات القانونية المحددة في3,5 بالمائة بين الأساسي و التكميلي من المعاشات تطبيقا للمراسيم التطبيقية للقانون 65.00 .
5/ يندد بكل السلوكاتالحاطة من الكرامة الإنسانية التي يتعرض لها المنخرطون من بعض موظفي التعاضدية .
عن المكتب الحلي                            الجديدة في 29 دجنبر2017
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث