جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الملتقى الجهوي للإعلام و حقوق الانسان يطفئ شمعته الثالثة بمدينة الجديدة

بقلم:محمد الحسني
نظمت جريدة الحوار بريس بتنسيق مع منتدى الحريات لحقوق الانسان المغربي و التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة و الاعلام الرقمي يوم الجمعة 16/02/18 بقاعة الاجتماعات لبلدية الجديدة النسخة الثالثة للملتقى الجهوي للإعلام  و حقوق الانسان تحت شعار : جميعا من اجل إقرار حرية التعبير و ترسيخ ثقافة حقوق الانسان اطرها كل من السادة : أسماء فخر الدين المناضلة بالعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بالجديدة في موضوع نبذة عن حقوق الانسان . و الأستاذ هشام الغازي رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام و الدفاع عن الحقوق الفردية و الجماعية في موضوع مساهمة الاعلام و الديبلوماسية في التعريف بالقضية الوطنية . و الأستاذ عبد الوافي الحراق رئيس التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة و الاعلام الرقمي في موضوع مازق الاعلام في علاقته بقانون الصحافة و النشر في ظل دستور 2011  ثم قراءة في القوانين : 13/88 و 13/89 و 13/90 و عرى سلبيات هذه القوانين التي تتناقض مع احكام الدستور و المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب . حضر الملتقى جمهور غفير اثث قاعة العرض من رجالات الاعلام (خصوصا الالكتروني)  و الجمعيات الحقوقية  و جمعيات المتقاعدين  وجمعية الكشافة "نتحد لنتميز". 
للإشارة فقد افتتح اللقاء بآياتقرآنية و كلمة اللجنة التحضيرية  التي بسطت أرضية النقاش من خلال سرد مجموعة من فصول الميثاق العالمي لحقوق الانسان و الفصل 31 من دستور المملكة  التي تتلاقى فيهما الحقوق الأساسية التي يجب ان يتمتع بها الانسان . لكن هل يتمتع الانسان المغربي فعلا بهذه الحقوق التي تضمنها التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية ؟  ثم عرض للفصل 28 من الدستور الذي يضمن حرية الصحافة . لكن للأسف تقول كلمة اللجنة المنظمة ان الواقع مر حيث ادرجت منظمة "مراسلون بلا حدود" في تقريرها لسنة 2017 بالفئة ذات الوضع الصعب في مؤشر حرية الصحافة . و صنفت منظمة " فريدم هاوس " المغرب في خانة الدولة " غير الحرة " في مجال حرية الصحافة ليحتل بذلك الرتبة 143 عالميا من اصل 199 دولة .
و من خلال المناقشة ركز المتدخلون بضرورة بعث رسائل احتجاج لمن يهمهم الامر في ما يخص ضرب الصحافة الالكترونية .
ومن بين الوجوه البارزة في عالم الصحافة حضر للملتقى  السيد طلحة جبريل  الصحافي العربي المعروف الذي اطر صبيحة يوم السبت 17 فبراير 2018 دورة تدريبية في موضوع التقرير الصحفي. 
حرصا على صون حق التقدير والعرفان واعترافا بإنجازاتهم الخالدة ومجهوداتهم التي بذلوها خدمة للصالح العام، ارتات جريدة الحوار بريس بتنسيق مع منتدى الحريات لحقوق الانسان المغربي و التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة و الاعلام الرقمي احتفاء بنخبة من الوجوه الإعلامية والحقوقية، الذين أفنوا عمرهم في الدفاع عن الحقوق الفردية والجماعية، تكريم السيد عبد الرحيم مادحي الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان والإعلامي السيد  محمد حيداش .
وفي الختام ألقى الاستاذ عبد الرحيم مادحي كلمتة بالمناسبة نوه فيها باللجنة التنظيمية التي سهرت على إنجاح الملتقى الجهوي للإعلام وحقوق الإنسان في دورته الثالثة بمدينة الجديدة، وعلى المجهودات الجبارة التي بذلوها خلال هذا اللقاء الحقوقي والإعلامي للمصلحة العامة، وكذلك على التفاتة المكرمين .
واختتم اللقاء بحفل شاي . 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث