جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الجمعية المغربية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تنظم لقاء تواصليا وتحسيسيا بالجديدة

إدارة الحوار بريس

تنفيدا لبرنامجها المتواصل نظمت الجمعية المغربية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالجديدة لقاء تواصليا وتحسيسيا يوم الجمعة 2018/2/23، بقاعة الاجتماعات بدار الشباب حمان الفطواكي بمدينة الجديدة.
 حضر لهذا اللقاء وشارك في تسييره أطر هامة تربوية وحقوقية وعدة فعاليات جمعوية، كما حضرت السيدة فوزية ممثلة اللجنة المكلفة بمشروع وكالة التنمية الاجتماعية والسيدة لطيفة صدقي والاخوان عبد المجيد منتخاب و السيد عبدو  برامو والفاعل الجمعوي والزجال الاستاذ حسن عطاري علاوة على بعض الأباء وأمهات وأولياء الأمور لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت إشراف السيد مديح دليل رئيس الجمعية المغربية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك أعضاء الجمعية . 
 أشرف على تسيير الندوة الأساتذة بشرى تيباري و عزيز منير، استهل اللقاء بكلمات ترحيبية من طرف المحاضرين أعقبتها مداخلة الأستاذ ماديحي عبد الرحيم  تطرق من خلالها إلى التعريف بقانون وحقوق دوي الاحتياجات الخاصة ووضعية إدماجهم في المجتمع، كما أعطى نظرة تحليلية عبر بعض الحالات الوراثية للاعاقة وبعض الحالات المرضية الصعبة التي تتخلى عنها المؤسسات والجهات المعنية والوصية.  
 كما أشار الدكتور حسن الصويني في كلمته من خلال العرض الذي قدمه خصصه  للتعريف بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة طبفا للقانون الدولي ومضامينه.
وتعتبر الإعاقة شيئا طبيعيا عند الإنسان ولا يمكن أن تمنع من الإبداع والتاريخ العالمي شاهد على ذلك، بحيث شهد عدة علماء و أدباء و رسامين وموسيقيين أسطوريين تحدوا الإعاقة يإبداعهم ومساهمتهم في تنمية المجتمعات. 
انتقلت الجلسة لمناقشة الحضور بحيث تقدمت عدة أمهات وأولياء الأمور تحكين عن معاناتهن مع أطفالهن من ذوي الاحتياجات الخاصة كانت جلها مؤثرة، حيث كانت مداخلة قيمة للجلسة مدى حاجة الأسر لتدخلات الجمعيات والدولة و ذوي التخصص لرعاية هؤلاء و عدم قمعهم و منعهم من الدراسة وتجاهلهم، كما تعاقبت المداخلات والنقاشات صبت في الأخير إلى عدة توصيات يجب العمل عليها و رفعها في رسائل إلى جهات عليا كتوحيد الجهود المبذولة بين الدولة والمجتمع المدني بهذا الخصوص مأسسة جادة لعملية ادماج الطفل المعاق في المجتمع والمنظومة الدراسية تخصيص أقسام نموذجية أخرى للطفل المتمدرس المعاق على نموذج القسم الذي تنظمه.
كما تخلل اللقاء بتنظيم مجموعة من الأوراش أطرها وشارك فيها عددا من اشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة انتهت بتوزيع شواهد تقديرية، ليختتم اللقاء بحفل شاي على شرف الحضور.
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #2 كلام حبر على ورقamal 2018-02-26 20:00
هناك بعض الجمعيات تعمل أنشطة لكي تصل إلى مصالحها الخاصة أو لكي تحصل على دعم مادي تتلاعب به ، هناك مشاكل يتخبط فيها شخص المعاق لحد الآن و خصوصا بمدينة الجديدة سواء في تعليم - صحة - بنيات تحتية نريد ملموس و ليس محاضرات
 
 
0 #1 كلنا معاقون مع قف التنفيذمبارك بنخدة مبارك 2018-02-26 08:08
هذه الشريحة من المجتمع تحتاج الى المساعدة والتعاون والوقوف بجانبها وبجانب اسرها وهي تعاني نفسيا وماديا لذا يجب تاطيرها والتعاون معها.
كنت ساحضر هذا النشاط ولكن حضرت نفس النشاط هنا بمراكش يومي 23 -24 يبراير بدعوة من جمعية المبادرة للعمل التضامني والتنمية المنتدى الوطني التواصلي الاول...تحت شعار:انا مواطن قبل الاعاقة.وكانت هناك جمعيات للاعاقة من جميع انحاء الوطن .وحضرت جمعية الصمود من سيدي بنور ممثلة برءيسها يوسف ولاف.والغرض هو تكوين هياة وطنية حقوقية للدفاع عن حقوق المعاق .شكرا لكل من يساعد المعاق.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث