جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

هل القرار الذي أصدره السيد وزير النقل حول شركة درابور بمصب واد سبو يسري على مصب نهر أم الربيع بازمور

رسالة مفتوحة إلى السيد عامل صاحب الجلالة بعمالة الجديدة
غابة سيدي وعدود وحصى للا عائشة البحرية يستغيثون فهل من مغيث؟
يعتبر قرار السيد عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، قرارا صارما مبنيا على الحجج والدلائل لعدم تجديد  رخصة استخراج رمال الجرف والاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري بمصب واد سبو لشركة "درابور" وحسب الرسالة التي توصلت بها الشركة في الموضوع من الوزارة، والتي كان مضمونها الرفض على طلب تجديد القرار رقم 2077 القاضي بالترخيص لشركة درابور بجرف الرمال من مصب واد سبو بإقليم القنيطرة، واحتلال قطعة أرضية تابعة للملك العمومي البحري بمهدية مساحتها 32700 متر مربع.
وعلل السيد الوزير القرار، بأنه لا يمكن تجديد ترخيص جرف الرمال، لأن القانون رقم 13-27 المتعلق بالمقالع يمنع جرف الاستغلال في أعماق بحرية تقل عن 20 مترا من مستوى الصفر الهيدروغرافي".
وأضاف :"أما في ما يخص الترخيص لجرف الرمال داخل أحواض ومدخل الميناء فهو من اختصاص الوكالة الوطنية للموانئ التي أوكلت لها مهام صيانة أحواض ومداخل الموانئ، بما في ذلك الترخيص بجرف الرمال اللازم لهذا الغرض". 
وبما أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك اتخذت هذا القرار الشجاع لتوقيف أشغال شركة درابور  بمصب نهر سبو أضن أنه نفس القرار الذي يجب أن يطبق على نفس الشركة المكلفة بتنقية مصب نهر أم الربيع بأزمور والتي دامت أشغالها لمدة 17 سنة من العمل دون  نتيجة. 
علما أن هناك عددا من البيانات الاستنكارية والمقالات التي كتبت في هذا الموضوع بجرائد وطنية ورقية وإلكترونية وكذلك تدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي من طرف فاعلين جمعويين وحقوقيين يشتغلون في هذا المجال من أجل فتح تحقيق في الموضوع وإيقاف هذا النزيف البيئي الكارثي لكن دون جدوى.  
وما زاد الطين بلة هو التهكم والتضليل الذي تمارسه الشركة من خلال تنظيمها ماسمي بيوم دراسي لتأثيث المشهد ومهاجمة بعض النشطاء الحقوقيين النزهاء والشرفاء الجمعويين الذين لم يبيعوا ضمائرهم الحية، بعد تنديدهم واستنكارهم لما قامت به الشركة من خروقات وتدميرؤ وتخريب للغابة باستخراج كميات هائلة من الرمال و كذلك شاطئ للا عائشة البحرية الذي لم ينجى من استخراج الحصى من جانب أمواج البحر على بعد كلمتر ونصف تقريبا من المكان المخصص لتنقية النهر ..
وختاما نحن في جمعية المغرب الأخضر الجهوية لحماية البيئة نوجه سؤالا إلى كل المسؤولين
ما علاقة جمع الحصى وبيعه من طرف الشركة المذكورة بشاطئ للاعائشة على بعد كلمتر ونصف تقريبا من المكان المخصص لتنقية النهر؟ .
إلى متى ستنتهي هذه العملية التي دمرت الأخضر واليابس بالمنطقة ؟
و على إثره: 
ـ إذ نستنكر بشدة لما يحدث من خروقات التي تلحق حصى للا عائشة وغابة سيدي وعدود من تدمير أشجارها ونهب رمالها وما يضر بالبيئة ويستنزف مواردها الطبيعية والزحف على غطائها النباتي على حساب تنقية النهر.
ـ ندين كل المتواطئين ونطالب بمحاسبتهم ومتابعتهم من جراء النهب والتدمير لهذه الغابة التي عولت عليها المنطقة كمتنفس وحيد لها عبر سنين مضت.
ـ وفي الأخير نلتمس من السيد عامل صاحب الجلالة بالجديدة التدخل الفوري لتوقيف هذه الشركة بناء على ما جاء في المادة الثامنة من قرار عقد الاستغلال المؤقت للملك العام، والذي ينص على عدم تغيير موضوع الرخصة أو المساحة المرخص بها أو التأثير على البيئة المنصوص عليها في دفتر التحملات لوقف هذا النزيف الايكولوجي الذي بات مصدر دخل لجهات معينة.
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #4 هل القرار الذي أصدره السيد وزير النقل حول شركة درابور بمصب واد سبو يسري على مصب نهر أم الربيع بازمورMarquis 2018-12-03 12:00
Howdy terrific blog! Does running a blog like this take a large
amount of work? I've very little understanding
of programming however I had been hoping to start my own blog
in the near future. Anyway, should you have any recommendations or tips for new blog owners please share.
I understand this is off topic nevertheless I simply needed to ask.
Kudos!

My blog ... shop design spark jewelry: http://www.bananajuice.com/__media__/js/netsoltrademark.php?d=guiacomercial.sampaiosonoticias.com%2Fauthor%2Fydphayden04%2F
 
 
0 #3 هل القرار الذي أصدره السيد وزير النقل حول شركة درابور بمصب واد سبو يسري على مصب نهر أم الربيع بازمورMikki 2018-11-21 07:23
Kim explains how drinking apple cider vinegar helped her
lose weight and solved her sores. The problem with Headline tags is how the text is massive and it
leaves a leaves a mechanical line break underneath.

Here is my page; scr888: https://jom.fun/
 
 
0 #2 هل القرار الذي أصدره السيد وزير النقل حول شركة درابور بمصب واد سبو يسري على مصب نهر أم الربيع بازمورKate 2018-11-03 11:38
On this particular occasion, I kept running for it.
Concept is very puzzling to get arthritis after breaking but already been proven to beneficial.
So place a keyword rich link to your internet page.


Here is my webpage ... live blackjack online usa: http://www.mente-encendida.com/casino-hire-for-the-perfect-party-hall/
 
 
0 #1 لابد من الضغط والاستعانة بالمنظمات الدوليةمبارك بنخدة 2018-05-15 17:25
علينا ان نعرف بان المغرب استضاف كوب 22 بمراكش وهو موقع على اتفاقيات دولية حول البيءة وعليه ان يفي بها. كما علينا ان نحصل على دفتر التحملات والاتفاقية الموقعة بين الشركة والجماعة.لنرفع دعوة امام المحكمة الادارية. ولابد من الترافع حسب مايضمنه الدستور .كفى من الفساد والتحكم. لان الفياد يؤدي الى انهيار الدولة.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث