جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

تغريدة الرئيس الأمريكي كانت حاسمة في احتضان كأس العالم لسنة 2026 وكان من اللازم انسحاب المغرب من المشاركة

لكم نص الرسالة

كاتب الرسالة: حسن الحاتمي، فاعل جمعوي وناشط حقوقي وإعلامي بالمغرب
انتهت منتصف نهار اليوم عملية التصويت لصالح البلد الذي سيحظى بتنظيم كأس العالم لعام 2026، إذ فاز ملف الترشيح الثلاثي للولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، على حساب ملف الترشيح المغربي، بفارق 69 صوتا.
وقد خلف الإعلان الرسمي عن نتيجة التصويت صدمة وخيبة عكستها العديد من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.
حيث نجد من بين العوامل الحاسمة التي ساهمت في فوز الملف الثلاثي على حساب الملف المغربي، 
ندكر منها أنه خلال شهر أبريل الماضي خرج الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ليؤكد دعمه للترشيح الأميركي الشمالي لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2026، محذرا الدول التي لن تدعم الملف بقوله "سيكون من العار أن تقوم الدول التي نساندها في جميع الظروف بمقاطعة الملف الأميركي. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول عندما لا تدعمنا"
كان ذلك التحذير"حاسما" في عملية التصويت التي أفرزت فشل الملف المغربي، فهذا الأمر هو الذي حسم في موضوع فوز الملف الأميركي وليس شيئا آخر.
و بناء على هذه الاعتبارات كتبنا نحن كمتتبعين للشأن العام في الموضوع مايلي:
رسالة مفتوحة موجهة إلى المغاربة القائمين على تنظيم كأس العالم لسنة 2026، بناء على إثر التغريدة الخارجة عن القانون للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"حول كأس العالم والتي أكد فيها دعمه للترشيح الأمريكي الشمالي ( الولايات المتحدة-المكسيك -كندا ) لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026، محذرا فيها الدول التي تدعم الملف المغربي، المنافس الوحيد، حسب ما نقلت المواقع والقنوات الوطنية والعالمية من أجل الضغط على الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا"، الشيء الذي يؤكد أنه تدخلا سياسيا بكل المقاييس مع القضايا الرياضية.. كما تؤكد رسالتنا في الموضوع  علينا الانسحاب الذي يعتبر احتجاجا بأسلوب حضاري لكي يضع "الفيفا" والعالم أمام تحمل مسؤولياتهم إزاء عدم وجود الشفافية والنزاهة أمام مرشح يستعمل أسلوبا تهديديا وترهيبيا وليس رياضيا، كما أن الإنسحاب سيجعلنا في موقع قوة أما صمتنا سيقصينا من طرف اللجنة المشرفة على التنظيم ها نحن الأن تم إقصاؤنا فمن المسؤول على ذلك .
 
 
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث