جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

أنشطة عيد العرش و الدعم العمومي

بقلم: محمد الحسني
يعتبر عيد العرش من الأعياد الوطنية التي لها رمزية خاصة في ذاكرة المغاربة، اذ كان يعتبر هذا العيد فرصة لشحذ الهمم و التحريض على المقاومة ضد الاستعمار، و فرصة للتجمع بين فضائل الحركة الوطنية بان الحماية، و لعل الدليل هو عدد العمليات التي نفذت ضد المستعمر أيام الاحتفال بعيد العرش، و بعد وفاة محمد الخامس اصبح يحتفل بعيد العرش كيوم لتقديم التقرير السنوي للأنشطة الملكية  في تسيير دواليب الدولة، و بالموازاة مع ذلك كانت تقام الاحتفالات بكل المناطق و حتى النائية منها، وكانت الجميع المؤسسات الحكومية و الخاصة تخصص ميزانية للاحتفال بعيد العرش، و حتى التجار في الازقة الضيقة يساهمون في الاحتفال بالذكرى كل حسب استطاعته .
اما المجالس المنتخبة فكانت تعيد تزيين الجماعاتالترابية بالأقواس و الأضواء الملونة المختلفة، بل كانت تساهم بالقسط الوافر و تتبنى جميع الأنشطة المقامة بهذه المناسبة.
 اليوم و نحن نحتفل بالذكرى 19 لتربع جلالة الملك على العرش الذي يصادف الثلاثين من يوليوز هناك مجموعة من الجمعيات التي سطرت برامج في غاية الأهمية للاحتفال بالذكرى  و الذي يدخل في دائرة التنشيط الصيفي للمدينة، و قبل ذلك طافت على جميع الجهات التي قد تخصص دعما لهذه الأنشطة من مجالس الجماعات المحلية او الإقليمية التي  و مؤسسات اقتصادية خاصة قوبلت طلبات التمويل من الناحية المبدئية بالإيجاب لكن و نحن على أبواب افتتاح البرنامج لم تتوصل  هذه الجمعيات لا بالدعم المادي و لا اللوجستيكي، بل ان احد المنتخبين لم يكلف عناء نفسه حتى الاعتذار بطريقة لبقة .وبالأمس القريب تقدمت جمعية السككيين للمدير الجهوي للسكك الحديدية بطلب لتمويل أنشطة عيد العرش غير مكلفة ماديا و لم تتلق الجمعية أي جواب .
ترى هل اصبح الاستخفاف بالذكرى الى هذه المرتبة ؟ اليس في ميزانيات المؤسسات العمومية بند خاص بالاحتفالات بالأعياد الوطنية و منها عيد العرش ؟ الى يحق للمجالس المنتخبة تمويل الأنشطة المقامة بالاحتفالات الوطنية كما كان يعمل به سابقا ؟
الاحتفال بعيد العرش له رمزية خاصة، هو مناسبة تقديم البيعة، هو الاحتفال بما فعله الأجداد في هذه الذكرى حتى حرروا الوطن، هو ذكرى الالتحام بين العرش و الشعب، و عليه فالمفروض على المجالس المنتخبة تخصيص ميزانية الأنشطة المقامة بمناسبة عيد العرش و تبني أي نشاط جاد يصب في هذا الاتجاه.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث