جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

جماعة العونات تقدم حصيلة 3 سنوات في اطار المساءلة الاجتماعية مع شبكة الجمعيات الدكالية بسيدي بنور

بقلم: إبراهيم الزراري
في إطار مواكبتها لتدبير الشأن المحلي و ترسيخ ثقافة التتبع و التقييم بين مكونات المجتمع المدني و مختلف الفاعلين بإقليم سيدي بنور و الهيئات المنتخبة من أجل الاطلاع على المجهودات المبذولة و خدمة لتكامل الأدوار بين الديمقراطية التمثيلية و الديمقراطية التشاركية .
نظمت شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية بإقليم سيدي بنور لقاء المساءلة الاجتماعية من أجل تقديم حصيلة ثلاثة سنوات من أعمال و برامج جماعة العونات بإقليم سيدي بنور ودلك يوم الثلاثاء 25دجنبر 2018 .
هدا اللقاء عرف حضور مكثف لفعاليات المجتمع المدني و بعض المنتخبين و ممثلي بعض المصالح الخارجية حيث اطلعوا على حصيلة 3سنوات التي قدمها رئيس الجماعة بالأرقام و المشاريع و الفئات و المناطق المستهدفة من إعادة الهيكلة و بنية تحتية لعدة أحياء بالإضافة إلى إشكالية المطرح المحلي و الوضع التنموي للجماعة مركزا على بعض الانجازات التي تحسب للجماعة كارتفاع مداخيل السوق بزائد 45 في المائةو زيادة مداخيل الجماعة من 20 إلى 30 في المائة في السنتين الأخيرتين و نقص المصاريف بناقص 20 في المائة .
في نفس الوقت عبرت بعض الفعاليات الجمعوية و التربوية و الثقافية على أن الجماعة مطالبة بايلاء اهتمام كبير للتنشيط الثقافي و الاجتماعي و الاهتمام بالشباب و الأشخاص في وضعية إعاقة
كما عبر بعض الفاعلين عن تدمرهم من بطئ الأشغال و ضعف البنية التحتية خصوصا في حي البام و حي الشيخ بالإضافة الى التعبير عن شجبهم لبضع المعاملات السيئة و الدونية التي يتعرض لها بعض المواطيين من طرف إحدى الوكالات البنكية التي يدبرها أحد المنتخبين بالمجلس الإقليمي وطالبوا رئيس الجماعة التدخل لدى الجهات المعنية .
و في الأخير أجمع كل المشاركون في هدا اللقاء على نجاحه الذي من خلاله تمكنت شبكة الجمعيات الدكالية من تحقيق التواصل المباشر بين مختلف الفاعلين و الذي يعتبر جزء من حل عدة مشاكل بالإضافة كونه ساهم في تحقيق تفعيل آليات التشاور و تتبع تنزيل السياسات الترابية .
و في تصريح للجريدة أكد السيد محمد بنلعيدي أن لقاء المساءلة الاجتماعية من اجل تقديم الحصيلة هو الثاني من نوعه بعد جماعة سيدي بنور و هو بمثابة تمرين ديمقراطي تشرف عليه الشبكة لدفع الهيئات المنتخبة الى التواصل مع الساكنة و الإنصات الى انتظاراتها بغية التنزيل الفعلي لآليات الديمقراطية التشاركية التي تعتبرمكملة للديمقراطية التمثيلية
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 نشر ثقافة الديمقراطية التشاركية واجب علينآ.مبارك بنخدة التعلم ف 2018-12-28 14:10
شكرا لكل من ساهم في هذآ اللقاء وخصوصا شبكة الجمعيات الدكالية وجماعة العونات والمجتمع المدني بإقليم سيدي بنور والساكنة والإدارات التي حضرت اللقاء واغناه المتدخلون. وتوضحت الأمور وأصبح المواطن والمنتخب والفاعل الجمعوي يعرف حدوده وماله وماعليه لكي يساهم في التنمية. ويكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة. هنيئا لنا بالشبكة التي تضحي ليل نهار بالتوعية والتحسيس. في طول المغرب وعرضه. شكرا للكل.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث