جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب اللقاء التواصلي لجهة البيضاء – سطات

احتضنت يوم الاحد 13/01/2019 القاعة المغطاة للمركب الرياضي محمد الخامس بالبيضاء لقاء تواصليا في ختام الجولة التي يقوم بها الكاتب العام  للاتحاد العام للشغالين بالمغرب السيد النعم ميارة الى الجهات الاثنى عشر المكونة للمملكة في اطار البرنامج الخاص  بشرح و تفسير تداعيات الانسحاب من الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي مع الحكومة ، و في نفس الوقت بتعبئة مناضلي هذه المركزية استعدادا للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة بجميع الوسائل المشروعة .
و اختارت اللجنة التحضيرية شعار يليق بهذا  القاء و الذي يصب في ادبيات المركزية السالفة الذكر:.
من اجل الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية
و كانت المناسبة مواتية  للاحتفال براس السنة الامازيغية الذي يصادف 13 يناير من التقويم الميلادي . فكان التعبير باللسانين الامازيغي و العربي من طرف احدى المناضلات النقابيات .
و  كتكريس للعلاقة بين حزب الاستقلال و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب كان الحضور متميزا للحزب متمثلا في الأمين العام لحزب الميزان و مجموعة من أعضاء لجنته التنفيذية ناهيك عن مجموعة من مفتشي الجزب بالجهة. و في كلمته امام  الجمهور الغفير من منخرطي القطاعات المنتمية للاتحاد العام للشغالين التي اثثت جنبات القاعة.  انتقد نزار البركة الحكومة و توجهاتها التي لا تسير في ما يتمناه المواطن البسيط . اذ يقف هذا المواطن بنوع من الشك و الإحباط فيما الت اليه الأوضاع . فبعد التعاقد الذي رسم سنة 2011  بدستور جديد لم نصل الى ما كان يبتغيه المواطن .و ركز على ان فشل الحكومة انما هو فشل النموذج  التنموي الذي اصبح غير ذي موضوع . يؤكد الخبير الاقتصادي المتمرس و الفاعل و رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي السابق الملم بخبايا المشاكل  و العارف بمكامن الخلل. خلل السياسة التي تنهجها الحكومة التي تعتبر مصدر ازعاج لمستقبل الطبقات الشعبية .
اما الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب فقد " تبورد " و احسن التبوريدة و سعفه في ذلك لكنته الصحراوية . منتقدا العمل الحكومي في مجمله. و على الخصوص المسالة الاجتماعية . و تساءل : هل الطبقة الشغيلة بخير؟ هل تستفيد  الطبقات البسيطة من الصناديق. صندوق الارامل ، صندوق المطلقات و صندوق التكافل الاجتماعي . حيث كان الجواب  من القاعة في كلمة واحدة و بأعلى  صوت بالنفي. و أضاف بان الحكومة تعتقد انها تمتلك لوحدها الحقيقة و ان ما تمارسه هو في صالح الشعب. وتساءل كذلك :" الى كنا خاطئين في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قولوها لينا" مضيفا ان مسؤولية  و وطنية  اطر جهازه تحتم عليه الصدع بالحقيقة .و عليه فالأموال  المودعة في هذه الصناديق تناهز  197 مليار درهم  و الكل يجهل طريقة صرف هذه الاموال. في حين ان الحوار الاجتماعي لا يتطلب اكثر من 12 مليار درهم .. طالنا من الحكومة يقول الميارة بان تستفيد الشغيلة من اربعة مائة درهم  على مدى سنتين  ولكل الفئات  لكوننا لسنا نقابة فئوية بل نقابة لكل المغاربة . و أضاف بان الحكومة لا تتحدث عن الزيادة في الحد الاذني للأجور في القطاع الخاص لكونها تهاب الباطرونا بل ليست لها الجرأة لتكون في صف البسطاء.  بالمقابل لها الجرأة لحماية  الكراسي الحكومية . و لها الجرأة  في تعيين اصدقائها في المناصب العليا . ثم تسائل " واش احنا بخير؟ واش احنا مزيانين ؟ و أضاف و هو يخاطب مناضليه بجهة البيضاء – سطات بانه يرفض المساومة على حساب الطبقة العاملة بل يطالب بالزيادة في الأجور كما يطالب بالحرية النقابية في القطاع الخاص الذي تنعدم فيه هذه الحرية و عدد مجموعة من المؤسسات الإنتاجية  التي تهدر فيها حرية النقابي.
و انتهى هذا العرس بتكريم احد رواد العمل النقابي بالمغرب انه الأستاذ عبد الرزاق افيلال شافاه الله  حيث تقدم نجله باستلام تذكار يخلد هذه الالتفاة و الذي شكر قيادة الاتحاد العام على هذه المبادرة اتجاه رمز من المؤسسين للفعل النقابي بالمغرب.    
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث