جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

لقاء تواصلي ببني ملال مع النسيج الجمعوي حول قانون التربية البدنية والرياضة

بقلم:أحمد بونو
نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بجهة بني ملال – خنيفرة لقاء تواصليا  بقاعة محاضرات الغرفة الفلاحية لبني ملال زوال يوم الاربعاء 7 فبراير 2019  لفائدة النسيج الجمعوي الرياضي بجهة بني ملال – خنيفرة حول القانون التنظيمي للرياضة بالمغرب ،على ضوء مقتضيات قانون التربية البدنية و الرياضة 30.09 ، وإجراءات الملاءمة ومنح الاعتماد القانوني للجمعيات الرياضية ، بحضور السيدة نجية بالمدني المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة / بني ملال ، ومدراء اقاليم خنيفرة وخريبكة والفقيه بن صالح وأزيلال ،  ورؤساء المصالح بذات المديرية ، وممثلي المنابر الاعلامية .
وقبيل بداية اللقاء ، تم توزيع استمارة على كل التنظيمات الجمعـوية الحاضرة ، والتي تلخص :
 - شروط المصادقة على النظام الاساسي للجمعيات الرياضية ( ستة / 6 وثائق  )
- شروط منح الاعتماد لجمعية رياضية ( أربعة عشر / 14 وثيقة ) .
افتتح اللقاء التواصلي بكلمة ترحيبية على شرف الفعاليات الرياضية والإدارية والاعلامية والقانونية الحاضرة من طرف السيدة المديرة الجهوية لوزارة الشباب والرياضة. 
وبعد ذلك ، أطر اللقاء التحسيسي الاستاذ مصطفى الهيبة ، الذي شرح موضوعه بشكل وافي ومستفيض  ، حيث حلل محاور ومحتوى اللقاء الذي تفاعل من خلاله الحاضرون في مختلف الاطياف الرياضية .
كما تطرق الاستاذ المحاضر الى كل أبواب ومواد القانون 30.09 ، على غـــــــــرار المرســـــــــــــوم التطبيقي  2 .10. 628  ، وبعض النصوص التنظيمية المتفرعة عن هذا القانون ، والاطلاع الكامل على الاجراءات الشكلية والادارية لنيل صفة الجمعية الملائمة للقانون النموذجي ، وشروط منح الاعتماد القانوني  للجمعيات الرياضية – المخول وجوبا فقط للوزير – ثم عملية الانتقال من نظام الجمعية إلى نظام الشركة الرياضية  في أفق الاحتراف ، على غرار الاستئناس بدليل مرجعي في الموضوع .
وفي السياق ذاته ، وتعزيزا للمقاربة التشاركية والإنصات الى الآخر ، فتح باب المناقشة لممثلي الجمعيات الرياضية الذي مر في اجواء تفاعلية .
ولأهمية موضوع اللقاء ، وعدت السيدة نجية بالمدني المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بجهة بني ملال – خنيفرة الجمعيات بتنظيم دورات تكوينية في القادم من الايام بهدف رفع قدرات الجمعويين المعرفية والقانونية ، وذلك حت يتسنى لهاته التنظيمات الرياضية تقديم طلبات سليمة لحيازة صفة الملاءمة القانونية لجمعياتها الرياضية لضمان نعيم الاستمرار في المشاركات الرياضية الوطنية والجهوية  برسم الموسم الرياضي 2019 /2020 .
كما ثمنت السيدة المديرة كل المبادرات الهادفة إلى تمكين الجمعيات الرياضية بكل الوسائل الضامنة للعمل في مناخات إحترافية وبيئة رياضية تساعد  الممارس الرياضي على الاندماج الاجتماعي  .
لقاء تواصلي جمع كل الجمعيات الرياضية ، تروم منه المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة / بني ملال تحقيق حكامة رياضية على مستوى التدبير والتنظيم خدمة للتنمية الرياضية واستدامتها ، بالإضافة الى إنارة الطريق لكافة الجمعيات الرياضية لملاءمة قوانينها الأساسية ، حتى تكون مواكبة للتطلعات الوطنية في ميدان  التربية البدنية والرياضة ، وبالتالي تأسيس  لمرحلة جديدة في تاريخ الرياضة الوطنية قوامها قواعد التدبير العصري والفعال والممارسة الرياضية الاحترافية والمنتجة .
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث