جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

تخريب الوسط الايكولوجي بضاحية البير الجديد اقليم الجديدة .

كاتب المقال: علال بنور.
اقدمت شركة على كراء ارض فلاحية، من شركة صوديا التابعة لأملاك الدولة ،المعروفة ب "الدومين " لغراسة شجرة فاكهة الأفوك، والتي تستهلك كمية كبيرة من الماء ، بمعنى ان عمر الفرشة المائية سيكون قصيرا ، ولإنجاز جريمتها قامت هذه الشركة ، باغتصاب الوسط الايكولوجي بقطع واجتثاث اشجار الكاليبتوس ، التي يعود عمرها  الى مرحلة الحماية الفرنسية . فحسب شهود عيان من المنطقة ، ان هذه الاشجار قد غرسها السجناء المغاربة بأمر من الحماية الفرنسية ، بجماعة لمحارزة الساحل القريبة من البير الجديد التابعة اقليميا مدينة الجديدة .
في لقاء مع الدكتور مزيان وهو طبيب بمدينة الدار البيضاء ، شاهد على هذا التخريب البيئي، صرح ان الشركة المستغلة اعدمت 4000 شجرة ، والتي تجاوز عمرها 90 سنة شذبت هذه الاشجار بطريقة احترافية فشحنت الى مناطق مجهولة للبيع .
فرغم الشكاية التي وضعها الطبيب الى ادارة الدرك الملكي ، واخرى لقائد المنطقة ، لم تجد الشكايتان اذانا صائغة .غير ان المدير الاقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ، كان له راي اخر ، حسب تصريح الطبيب ، حيث نفى ان  الاشجار الفضيحة لا علم له بها .كما اكد انه سيبعث لجنة للتحقيق . دائما حسب تصريح الطبيب ، ان المديرية الاقليمية للأملاك المخزنية بالجديدة ، اكدت ان الضيعة الفلاحية ، هي فعلا تابعة لها ، وانها مكثراة لشركة قصد الاستغلال فقط . كما هو مبين في عقد الكراء ، وليس من اجل قطع الاشجار الموجودة بها .
لذلك يطالب الطبيب، ومعه الجمعيات البيئية ، الحد من التخريب البيئي، كما يطالبون من جميع المتدخلين تحمل مسؤوليتهم في الحد من هذا الدمار البيئي المقصود ، الذي تمارسه الشركة المعنية بالمر .
 
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
+1 #2 دوار العرارمة شتوكة راءرة ازمور الجديدةمليكة هشمي 2019-03-19 07:14
استنجد بي يومها الدكتور عندما حاولوا ابتعدي حينما حاول منعهم من هذه الجريمة في حق البيءة وقد اتصلت برجال الدرك واعوان السلطة التي لم يكن في علمها محو هذه الاشجار كلها والغريب في الامر ان اعوان السلطة يعلمون حتى اذا كنت تبني حاءط داخل بيتك
فلهذا اننا نقول ان الكل متورط في هذه الجريمة الشنعاء ضد بيئتنا
مليكة هشمي رئيسة جمعية إقرأ الخيرية
 
 
+1 #1 اين الجمعيات وحق الحصول على المعلومةامبارك بنخدة 2019-03-19 04:46
يجب أن نفعل مبدأ حق الحصول على المعلومة وان نفعله ونقوم بادوارنا الدستورية كاملة. كفى من استحمارنا واسكات الأصوات المناضلة التي تحارب الفساد. على السيد الطبيب أن يعيد صياغة رسالة أخرى كتذكير. وان نوقع معه كجمعيات للمجتمع المدني. ونركز على الجمعيات البيئية والحقوقية لنترافع عن هذه المصائب. .ونقوم بوقفة احتجاجية. بعد ذلك. أمام الإدارات المعنية. العمالة. والجماعة. والمياه والغابات. والبيئة. ....الخ. شعارنا :((البيئة مسؤولية الجميع )).
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث