جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

مفوضية الشرطة بمدينة قصبة تادلة تخلد الذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني

أحمد بونو قصبة تادلة

لا أحد ينكر أن المديرية العامة للأمن الوطني وكل مؤسساتها الامنية - التي تأسست في 16 ماي 1956 - ، تحظى باحترام وتقدير كافة المغاربة ، فضلا عن الشركاء الدوليين في مجال التعاون الأمني مع المملكة ، بالنظر لما أبانت عنه من نجاعة وفعالية في مواجهة التحديات الأمنية الكبيرة ، وحفظ النظام ، وحماية أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم ، وما تتمتع به من مهنية كبيرة وحس عال في الالتزام والتضحية في سبيل الثوابت والقيم المقدسة للأمة ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادسدام له النصر والتمكين     . 
على غرار باقي مدن وأقاليم المملكة الشريفة ، وفي الساعة الحادي عشرة صباحا من يوم الخميس 16 ماي 2019 خلدت أسرة الأمن الوطني بمدينة قصبة تادلة ، الذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني ، من خلال  أداء مراسيم تحية العلم الوطني عبر استعراض تشكيلة من رجال الأمن الوطني ، وهي مناسبة للاحتفاء بمؤسسة وطنية أثبتت مهنيتها العالية وتفانيها المتواصل في سبيل الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين .
وقد حضر مراسيم تحية العلم الوطني كل من باشا المدينة  وخليفة قائد الملحقة الادارية الأولى وخليفة قائد بباشوية قصبة تادلة وقائد قيادة ايت الربع وممثل الحامية  والمصالح العسكرية والهيئة القضائية والدرك الملكي و قائد الوقاية المدنية و رئيس الجماعة الترابية المحلية و برلمانيين و وممثــــــلي الهيئات السياسية ورؤساء وممثلي  المؤسسات العــــــــــمومية و تنظيمات جمعـــــوية و إعلامية ، بالإضافة  الى أطر وموظفي ومتقاعدي وأيتام وأرامل رجال الأمن الوطني بقصبة تادلة . 
وبذات المناسبة،  وبعد صلاة التراويح استؤنف حفل الذكرى ، حيث ألقى الميلودي شكري عميد الشرطة و رئيس مفوضية قصبة تادلةكلمة رحب من خلالها بالحضور وشكر الجميع على تلبية الدعوة لمشاركة مفوضية قصبة تادلة هذا الاحتفال، الذي يعتبر احتفالا بمسار الدولة المغربية في استكمال سيادتها وتمكين مواطنيها من مؤسسات قوية قادرة على حمايتهم وصون حقوقهم وحرياتهم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادسحفظه الله ورعاه .
كما تقدم أيضا الميلودي شكري عميد الشرطة و رئيس مفوضية قصبة تادلة، بعرض تقرير مفصل  حول" الحصيلة والمنجزات : التدخلات والاجراءات " ،  إذ أشار  السيد العميد في مستهله إلى مرتكزات الاستراتيجية الأمنية على المستوى الترابي ، والتي تهدف إلى الانتاج المشترك للأمن و الحكامة الأمـــــــنية الجــــــيدة و إعطاء الأولوية للعمل الاستباقي الوقائي و تكريس المكتسبات الحقوقية ببلادنا.
و في نفس السياق ، تطرق رئيس المفوضية إلى الجهود المبذولة من طرف الموارد البشرية الامنية بمختلف درجاتها  في مجالي التوعية و الانفتاح على المحيط خدمة للشرطة المواطنة و القرب  و تعزيز الشعور بالأمن والسكينة من خلال التجاوب والتفاعل والتدخلات  الآنية والاستجابات الفورية .
وخلال معرض كلمة السيد الميلودي شكري عميد الشرطة و رئيس مفوضية قصبة تادلة ، قام باستعراضأهم منجزات  الحصيلة السنوية  خلال الفترة الممتدة من فاتح ماي 2018 الى متم ابريل 2019 والتي تهم عدد التدخلات الأمنية معززة بمؤشرات رقمية على مستوى مفوضية الشرطة بقصبة تادلة  والتي تعكس قيمة  المجهودات الامنية ، وتستحضر الدور المهم لرجال الأمن في الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين والتي أثبتت يقظتها ومهنيتها العالية .
الشق الوقائي: تهدف مفوضية الشرطة المحلية  - رغم نقصها العددي في الموارد البشرية  واللوجيستيكي - من خلاله الى تعزيز الاحساس بالأمن لدى ساكنة قصبة تادلة ، وتعزيز التواجد الامني بكافة شوارع واحياء المجال الترابي الحضري بدون تمييز أو استثناء ، عبر القيام بحملات تطهيرية سواء راكبة أو راجلة بمختلف قطاعات المدينة .
تم إخضاع ما مجموعه 24236  شخصا لإجراءات التحقق من الهوية  ولتنقيط ، حيث نجحت وأثمرت إيقاف 308 شخص مبحوث عنهم على المستوى الوطني ، بزيادة 8.45 %  مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة .
وفي نفس الاطار ، تلقى الخط الهاتفي رقم 19 المخصص لطلبات النجدة ما مجموعه 1282 مكالمة ، تمت الاستجابة لها حسب الاختصاص  ، بزيادة 17 %  بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة . 
واعتبارا لأهمية السياسة الوقائية والتحسيسية ، أكد السيد الميلودي شكري عميد الشرطة و رئيس مفوضية قصبة تادلة ، خلال كلمته بانخراط المفوضية بشكل جدي في مجال تنشيط حصص للتوعوية والتحسيس بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ، والتي بلغ عددها 25 حصة دراسية توعوية ، استفاد منها 1300 تلميذ ا ، بشراكة وتنسيق مع أطر ومدرسي المؤسسات التعليمية المستهدفة  من عمليتي الوقاية والتحسيس ، والتي  تروم إرشاد الفئات العمرية الفتية والهشة لتقوية سلوكها المدني بشكل فعلي وتطبيقي وإخراجها من براثن الانحراف  ومخاطره .
كما سرد مجموعة من القضايا النوعية – والتي تدخل في مجال الزجر بتنسيق مع النيابة العامة  وتحت اشرافها - ، إذ أسفرت عن إيقاف أربعة ( 04 ) أشخاص من اجل الحيازة والاتجار في مخدر الشيرا وصنع وتقطير ماء الحياة والعنف في حق موظفي الشرطة والتهديد بالسلاح الابيض خلال شهر غشت من سنة 2018 ، حيث تم حجز 192 كيلو غرام من مادتي الكيف والطابا و 2100 لترا من مقطر ماء الحياة ، و2400 لترا من مخمر  ماء الحياة . كما تم ايقاف شبكة للتهجير للديار الاسبانية ابان شهر فبراير 2019 ، وتم ضبط فاعلين في قضية تتعلق بالقتل العمد خلال شهر مارس 2019 .
اما مجال محاربة الاتجار في المخدرات ، فتم تسجيل ما مجموعه 172 قضية ، ألقي القبض بمقتضاها على 229 شخصا ، وخلالها تم حجز ما مجموعه 1338 كيلو غرام من مخدر الشيرا ، بالإضافة الى حجز حوالي 301.4 كيلوغراما من مادة الكيف والطابا ، وحوالي 4.5 كيلوغرام من مادة النفحة ، علاوة على 4.8 غراما من مادة الكوكايين و 412 قرصا مهلوسا ( الاكستازي ) .
وبخصوص محاربة الاتجار في مسكر الحياة ، فتم تسجيل ما مجموعه 12 قضية ، ألقي القبض بمقتضاها على 17 شخصا ، وخلالها تم حجز ما مجموعه 4615 لترا من مسكر ماء الحياة .
وفي مجال السلامة الطرقية والسير والجولان ، سجلت مفوضية الشرطة خلال  الفترة الممتدة من فاتح ماي 2018 الى متم ابريل 2019 نما مجموعه 85 حادثة سير بنسبة ناقص 27.35 %  ، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنوات المنصرمة .
ويعزى هذا الانخفاض في الحوادث – حسب تقرير عميد الشرطة الذي حصل الموقع على نسخة منه – الى مجموعة من العوامل ، أهمها : صرامة عناصر المفوضية في مجال زجر المخالفين بالطرق العمومية ، حيث تم تسجيل 6141 مخالفة ، وهي حصيلة غير مسبوقة ، استخلصت من خلالها 4535 غرامة صلحية ، مع احالة 1606 محضرا على النيابة العامة ، بما مجموعه 812100 درهما ، تم ضخه بخزينة ميزانية الدولة ، بالإضافة  لما تم استخلاصه بصندوق المحكمة .
و في الختام أقيم حفل بهيج ومتميز ، على شرف الضيوف الحاضرين الذين شاركوا كل مكونات أسرة الأمن الوطني  بمدينة قصبة تادلة احتفال الذكرى 63 لتأسيس الامن الوطني ، وأخذ صور تذكارية جماعية وفردية .
 
 
 
 
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث