جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تترأس أشغال اللقاء التواصلي بمراكش

ترأست السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بمعية السيد والي جهة مراكش آسفي أشغال لقاء تواصلي، يوم الجمعة 14يونيو 2019 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي.
وتدخل هذه الزيارة  احتفاء باليوم العالمي للبيئة وفي إطار تفعيل الاتفاقية الموضوعاتية حول المحافظة على البيئة والرفع من جودتها وتثمين المدينة العتيقة بمراكش الموقعة في أكتوبر 2018 مع مجلس جهة مراكش اسفي.
 
وتهم تعزيز شبكة مراقبة جودة الهواء من خلال اقتناء وتشغيل 4 محطات لمراقبة جودة الهواء على مستوى مدينة مراكش القديمة بغلاف مالي يقدره  ب 06 مليون درهم ، وكذا  إقامة مشروع نموذجي لفرز النفايات المنزلية بالمصدر بالمدينة القديمة بميزانية قدرها 2 مليون درهم ، و دعمالتوعية والتحسيس من  خلال تجهيز 150 ناديا بيئيا،  وتقوية قدرات المنشطين البيئيين بما يناهز  2 مليون درهم.
 
 وتجدر الإشارة الى أنه قد تم إطلاق طلبات العروض لاقتناء محطات قياس جودة الهواء لرصد جودة الهواء التابعة للمجلس الإقليمي برئاسة الولاية. 
 فيما يخص إطلاق تجربة فرز النفايات المنزلية من المصدر، فقد تم اختيار الحي الذي سيحظى بهذه التجربة وهو حي القصبة الكائن بالمدينة القديمة والتابع لبلدية مشور القصبة. كما تم إطلاق الدراسة الفنية لاختيار الطريقة الأنجع لنجاح هذه التجربة في افق تعميمها على الصعيد الوطني. 
 
بالنسبة لدعم التوعية والتحسيس، والذيقالت عنه السيدة الوفي  أنه ورش أساسي ورهان للتوعية و التحسيس والتربية على البيئة والتنمية المستدامة، فانه يتجلى  في خلق نوادي بيئية وتوفير التجهيزات المعلوماتية والسمعية البصرية وكذا الإصدارات البيئية المتنوعة. وقد ترأست السيدة كاتبة الدولة والسيد الولي بحضور المدعوين حفل توزيع التجهيزات ل 22 نادي بالمؤسسات التعليمية وناديان بمؤسسات دور الشباب ونادي بمؤسسة للرعاية الاجتماعية إضافة إلى تجهيز مركز للتربية على البيئة والتنمية المستدامة يتضمن تجهيز 10 أندية، بتنسيق مع المديرية الجهوية للبيئة والولاية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. وتجدر الإشارة الى أنه وفي إطار هذه الاتفاقية سيتم تنظيم دورتين تكوينيتين في مجال التربية على البيئة والتنمية المستدامة خلال السنة الجارية لفائدة المنشطين البيئيين للنوادي المذكورة، حيث ستعقد الدورة الأولى أيام 26 و 27 و28 يونيو2019 فيما ستنظم الدورة الثانية خلال شهرأكتوبر2019.
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث