جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

شبكة الجمعيات الدكالية بإقليم سيدي بنور تنظم بشراكة مع الجمعية المغربية للتضامن و التنمية ورشة تشاورية

    بقلم ابو أمية
نظمت الشبكة نهاية الأسبوع الفارط ورشة تشاورية في موضوع أهمية تفعيل دور هيئات تكافؤ الفرص و المساواة و مقاربة النوع حيث  تدخل هده الورشة التشاوية  في إطار المبادرة الترافعية المنظمة بشراكة مع الجمعية المغربية للتضامن و التنمية بالرباط  الخاصة بمأسسة العلاقة بين الهيئات المنتخبة و فعاليات المجتمع المدني من أجل بناء تصور جديد لتنزيل أفضل للديمقراطية التشاركية حيث من خلال هدا اللقاء تسعى الشبكة الى  مواكبة الجماعات الترابية في تفعيل أشغال هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، والتي تعتبر مرتكزا أساسيا لتمكين هذه الهيآت من ممارسة اختصاصها كما ان تنظيم مثل هذه اللقاءات يعزز التواصل لمناقشة وتبادل الآراء حول مواضيع جد هامة.
في اطار السياق الوطني المتميز بتأصيل الديمقراطية التشاركية وتوضيح  دور النخب المحلية في تتبع قضايا الشأن العام و المحلي ، يكون تطور مفهوم المشاركة المواطنة باعتبارها ركيزة أساسية في مسلسل بناء الديمقراطية ،حيث برز بشكل واضح مفهوم الشراكة و التعاون بين الدولة و مختلف المؤسسات المدنية .
ولكن مع الأسف غالبا ما يسجل تخلف المنتخبين على مثل هده اللقاءات المهمة  التي تبرهن بالملموس ضعف انخراط الجماعات الترابية في تفعيل هده الهيئات لعدة أسباب ندكر منها الذاتية من خلال تواضع مستوى أعضاء الجماعات أو عدم فهم أدوار هده الهيئات مما يطرح عدة تساؤلات حول ضرورة تكتيف و تعزيز قدرات الفعاليات المدنية و الهيئات المنتخبة لإنجاح تكامل الديمقراطية التشاركية و الديمقراطية التمثيلية .
و حسب تصريح السيد محمد بنلعيدي  رئيس الشبكة الدي أكد أنه رغم ضعف انخراط الهيئات المنتخبة في إنجاح هدا التحدي هناك انخراط جدي المجتمع المدني الذي يبشر بخير في المستقبل كما عبر عن تفهم الشبكة لهدا الأشكال بحكم أن هدا الموضوع يعتبر تمرين على الممارسة الديمقراطية مما يستوجب التريث و الصبر من اجل إعادة بناء الثقة بين مختلف المكونات و الفاعلين خدمة لتنزيل انجح للديمقراطية التشاركية في أفق نسج علاقة مستدامة بين مختلف الفاعلين و المنتخبين و المتدخلين.  
    
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 من سار على الدرب وصلمبارك بنخدة 2019-07-04 07:28
المجتمع المدني الجاد بجهة الدار البيضاء سطات يعني مع مايسمى بالمنتخبينالذين فرضوا عليه.لاعلاقة لهم بالثقافة ولا هم يحزنون.واضف الى ذلك الكثير من الجمعيات.
ومع ذلك نلاحظ ان شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية تجد وتجتهد من اجل ايصال الرسالة الى من يفهمها.فشكرا للقاءمين عليهاوالذين لايدخرون جهدا من اجل ايصال هذه الرسالة الى من يطبقها.
نتمى من الجهات المسؤولة ان تقوم بتكوينات للمنتخبين رغم ضعف مستوى الكثير منهم.كما نتمنى ان تطعم هياة تكافؤ الفرص ومقربة النوع بكفاءات قادرة على المساهمة في التنمية وتقديم اقتراحات.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث