جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

المقالات

الجديدة : تمويل الشطر الثاني لمشاريع المجتمع المدني من طرف الاتحاد الأوروبي

 
في إطار التواصل والإعلام لإطلاق برنامج "مشاركة مواطنة" لدعم المجتمع المدني بالمغرب والممول من طرف الاتحاد الاوروبي، الشطر الثاني نظمت المنسقية الجهوية لجهة سطات الدار البيضاء يوما تواصليا إعلاميا لفائدة جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات وذلك يوم الخميس 05 شتنبر 2019 بالجديدة .
وقد حضر لهذا اللقاء كل من ممثلي جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات بإقليم الجديدة  بالإضافة إلى الأستاذ عبد الحق كميم والأستاذة لطيفة خالص الذين أشرفوا على تسيير هذا اللقاء
 
في البداية وبعد الكلمة الترحيبية تطرق المؤطرين إلى التعريف بالجهة الممولة للمشاريع التي هي الاتحاد الأوروبي، والتي أطلقت شباكين جديدين، 1 و 2 وإعادة إطلاق الشباكين 3 و 4 الذين سبق اطلاقهما في 27 أبريل 2019، مع معايير أهلية جديدة أكثر مرونة للسماح للمزيد من منظمات المجتمع المدني والتعاونيات بالاستفادة من هذا التمويل في إطار برنامج مشاركة مواطنة.
 
كما أكدت أنه حدد إعلان المناطق التي ستستفيد من التمويل في أربعة  جهات بالمغرب وهي جهة  الدارالبيضاء سطات، و جهة سوس ماسة، وجهة الشرق طنجة تطوان الحسيمة.
وقد تم تخفيف هذه المعايير مقارنة بالشطر الأول من الدعوات التي تم اطلاقها خاصة بالنسبة لشباكي التمويل 1 و2 وذلك لإعطاء فرصة أكبر للجمعيات المحلية والتعاونيات  للاستفادة من تمويل الاتحاد ألأوروبي 
ومن خلاله تم تعبئة الفرق الجهوية للبرنامج من أجل توفير الدعم التقني لمنظمات المجتمع المدني المهتمة والمؤهلة.
ولخصت في كلمتها السيدة لطيفة مخلص أن هذا الدعم  خصص للمنظمات الغير الحكومية ومراكز الأبحاث والجمعيات والجمعيات المهنية والمؤسسات المستقلة والمعاهد الحكومية للتعليم العالي والمؤسسات الجامعية ذات طابع غير ربحي وللتعاونيات تقديم طلب للحصول على التمويل من خلال أحد شباكي التمويل المتاحين  1 ـ  2 ـ  3 ـ  4  وفقا للشروط والإجراءات المحددة في الخطوط التوجيهية.
وفي كلمته التي القاها الاستاذ كميم عبد الحق المكلف بالتنسيق بالجهة والتي أشار فيها إلى التعريف بهدف المشاريع والتي تعزز المساواة والنهوض بوضعية الشباب وحماية البيئة، مشيرا إلى أن البرنامج المذكور يندرج ضمن برامج تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وخلق التنمية المستدامة التي يمولها الاتحاد الأوروبي.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الاوروبي خصص 15 مليون أورو (16 مليارا و500 مليون سنتيم) هي القيمة لدعم الديمقراطية التشاركية في المغرب، التي يكرّسها دستور 2011، بإعطاء أدوار جديدة للمجتمع المدني.
حيث حدد اخر أجل استلام طلبات المشاريع في 4 أكتوبر 2019 على الساعة الرابعة زوالا بتوقيت المغرب.
واختتم اللقاء بتناول وجبة شاي مع أخد صورة جماعية بين جميع المشاركين والمؤطرين.
e-max.it: your social media marketing partner

التعليقات   

 
0 #1 متى يتوحد المجتمع المدني في جمعيات تحمل مشروعا موحامبارك بنخدة 2019-09-05 21:00
مايؤلمني في جهة الدار البيضاء سطات هو التفرقة والفردانية بحيث تجد الجمعية تعتمد على فرد واحد وهذا من نقط ضعفنا
والحل هو اندماج الجمعيات حتى تصبح تتكون من كفاءات تقدم مشاريع هادفة تقنع الشركاء.
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث