الريش في الواجهة :   مشاريع تنموية واجتماعية كبرى بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. 

بقلم : عبد الله موزوني

في غمرة احتفالات الشعب المغربي بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أشرف عامل الإقليم السيد المصطفى النوحي، مرفوقا  بالسيد الكاتب العام للعمالة ورئيس الشؤون الداخلية بالعمالة ؛ ورئيس المجلس العلمي المحلي والسيد رئيس مديرية التعليم بميدلت ومجموعة من رؤساء المصالح الخارجية يومه الأربعاء 11 يناير 2023،  على طرح الحجر الاساس لمشروع بناء مركز للأشخاص ذوي الحركة المحدودة من إنجاز عمالة إقليم ميدلت والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية قدرها 1635003,60 درهم على مساحة إجمالية تقدر 422,92 متر مربع ، وستدوم مدة إنجازه ثمانية أشهر. رقد كان في استقباله السيد باشا المدينة ورئيس الجماعة الترابية ورؤساء المصالح وعدة شخصيات أخرى.

ويتوخى المشروع اهدافا سامية نذكر منها  :  تحسين ظروف الترويض والولوج إلى المرافق الحية، الأنشطة الرياضية والتأهيل المهني للأطفال والكبار في وضعية اعاقة، مساعدة وتوجيه ذوي الإعاقةفضلا عن تشخيص الحالات الوافدة على المركز …

ومن أجل التأهيل الحضري لمدينة الريش وفي إطار سياسة المدينة أشرف السيد العامل أيضا على البرنامج المنجز من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بشراكة مع عمالة ميدلت والجماعة الترابية للريش و شركة العمران.  وتقدر الميزانية المخصصة لهذا المشروع ب :  36,5 مليون درهم ويضم  تهيئة وتكسية الطرقات ، تهيئة وتبليط الأرصفة، بناء أسس الطرقات و كهربة وتهيئة ساحة محمد الخامس وسط المدينة و المدار التابع لها، إضافة إلى أشغال ترميم قصر الريش أقديم.

و أشرف السيد العامل والوفد المرافق له على وضع حجر الأساس لمشروع بناء مركز الأطفال في وضعية صعبة،  المشروع من إنجاز عمالة ميدلت والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مساحة إجمالية تقدر 613مترا مربعابتكلفة مالية قدرها 1 988 974 ,07 درهم مدة إنجازه 12 شهرا.

ومن الأهداف المتوخاة من هذا المشروع : استقبال الأطفال الأقل من 16 سنة وبمواصفات نذكر منها :  وجود خطر على سلامة  الأطفال الجسدية أو النفسية بسبب المحيط الذين يتواجدون فيه ،  انتفاضة الطفل ضد سلطة الوالدين أو أولياء الأمر ، عدم استقراره في مسكنه أو المؤسسات التعليمية أو التكوينية التي يتواجد فيها ، هذه  الأنشطة وغيرها تجعل من المركز  أساسا لتقوية للبنية التحتية الاجتماعية الخاصة بالطفل.

كما أشرف السيد المصطفى النوحي والوفد المرافق له على مشروع التكوين المهني بتكلفة 13296000    درهم على مساحة إجمالية 2554 متر مربع  تدوم مدة إنجازه 14 شهرا ويضم عدة تخصصات .

إن هذه المشاريع وغيرها من شأنها النهوض بالمجال الحضري لمدينة الريش ويجعلها مركز اشعاع  في محيطها  بل وتفتح آفاقا أرحب أمام الساكنة لأنها  ستعينهم  دون أدنى شك على تحسين ظروف عيشهم والتخفيف من عبء التنقل  والترحال بين المدن.

Exit mobile version